أخبار عاجلة
البورصة تربح 2.3 مليار جنيه في ختام الأسبوع -
المكسيك تداعب المربع الذهبي لكأس القارات -

عبد الوهاب.. موسيقار الأجيال الذى يضيء حياتنا لآخر العمر

عبد الوهاب.. موسيقار الأجيال الذى يضيء حياتنا لآخر العمر
عبد الوهاب.. موسيقار الأجيال الذى يضيء حياتنا لآخر العمر

هناك اختلاف كبير حول العام الذى ولد فيه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فهناك رأي يقول أنه ولد عام 1901 وآخر يؤكد أنه من مواليد عام 1908 ، ويوجد رأى ثالث يقطع بأنه ابن عام 1910، ورغم اختلافهم على سنة الميلاد إلا أنهم اتفقوا على اليوم فقد ولد عبد الوهاب فى 13 مارس.

وبمناسبة ذكرى ميلاده نحاول أن نقرأ جزء من ملامح حياته فقد ظل الرجل حتى آخر يوم فى عمره متوهجا وقادرا على جذب الأنظار ولفت الانتباه.

فى منطقة باب الشعرية ولد بد الوهاب لأب يعمل مؤذن وكان يتمنى أن يتبع عبد الوهاب نفس الطريق لكنه تمرد على حلم ولاده وقرر أن يكون مطربا، حيث تعلق بالطرب و الغناء و راح يردد أغانى الكبار فى ذلك الوقت ومنهم سلامة حجازى، وصالح عبد الحى، وكان يذهب إلى الأفراح و الموالد للاستمتاع بهم.

ورفضت أسرته فى بداية الأمر احترافه الغناء لكن لم يستسلم وهرب من القاهرة إلى دمهنور ليغنى مع فرقة سيرك، واقتنعت أسرته بأنه لا سبيل أمامهم إلا بالسماح له بالغناء خوفا عليه، وأعجب به أمير الشعراء أحمد شوقى واعترض على أن يغنى و هو فى سن صغير ومنحه قدر كبير من اهتمامه ورعايته وغنى له عبد الوهاب بعد ذلك مجموعة كبيره من أشعاره، ورغم صعوبة شعر أحمد شوقى إلا أن عبد الوهاب استطاع أن يجعله سهلا على كل الناس من خلال صوته العذب وألحانه السهلة.

وتزوج عبد الوهاب ثلاث مرات الأولى من سيدة ثرية وهى منتجة فيلمه الأول الوردة البيضاء، والثانية كانت من "اقبال" و انجب منها خمسة أبناء والثالثة كانت من نهلة القدسى التى وصفها بالحب الحقيقى فى حياته.

نجح عبد الوهاب  كمطرب له صوت مختلف و تألق كملحن وقدم لكبار النجوم أغانى قوية فقد لحن لفيروز وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وشادية وأسمهان و ليلى مراد وطلال مداح ووديع الصافى واستطاع من خلال شاشة السينما أن يكتب لنفسه البقاء والخلود حيث قدم سبعة أفلام وهى: "الوردة البيضا، ودموع الحب، ويحيا الحب، ويوم سعيد، وممنوع الحب، ولست ملاكا، وغزل البنات".

وكانت العلاقة بين أم كلثوم و عبد الوهاب ملتهبة دائما حتى وصفها النقاد بـ"العداء" الذى لا يهدأ إلا ليشتعل من جديد وحاول محمد طلعت حرب أن يجمع بينهما فى فيلم سينمائى ولكن المشروع فشل بسبب عناد كل منهما والاختلاف حول ألحان الفيلم.

وشن عبد الوهاب الحرب على أم كلثوم عندما رشحت نفسها لمنصب "نقيب الموسيقيين"، وقال لن نسمح لإمرأة بأن تدير شئون الرجال، ولكن فشلت محاولاته وفازت أم كلثوم وجلست على كرسى النقيب 7 سنوات، بعدها خاض عبد الوهاب التجربة وفاز بمنصب النقيب.

وكان يرى "عبد الوهاب"، أن الموجى والطويل وبليغ ملحنين على درجة كبيرة من الموهبة، حيثُ وصف بليغ بأنه ملحن يأتية الإلهام من السماء ولا يتعب على الجملة الموسيقية ولو تعب وكلف خاطره لقدم إبداع مختلف، فهو يرى بليغ موهبة يهددها كسل صاحبها.

واستطاع عبد الوهاب أن يتلائم مع تغيرات العصر فقدم القصيدة، والطقطوقة، والمونولوج، والأغنية الخفيفة، ولهذا منحه الجمهور و النقاد لقب موسيقار الأجيال، وكان أكثر ما كان يخيف "عبد الوهاب" مرور الزمن والمرض، فإذا مرضَ لا يبوح بسره لأحد، قبل أن يرحل عن عالمنا في 4 مايو عام 1991 تاركا إرثا فنيا كبيرا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وحيد حامد ردًا على الانتقادات لـ«الجماعة 2»: لدي دليل على كل معلومة بالمسلسل