أخبار عاجلة

بالصور.. دار مزادات بلندن تعرض آثارا مصرية للبيع.. منها تمثال لإيزيس


كتبت بسنت جميل

تقيم دار كريستى للمزادات العالمية فى لندن، مزاداً لبيع التماثيل البرونزية المصرية القديمة، يوم 6 ديسمبر المقبل، وتضم المجموعة المعروضة للبيع التماثيل الأكثر شهر فى تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

 

وأوضحت دار "كريستى"، أن من بين أشهر التماثيل البرونزية، تمثال للملكة إيزيس وزوجها أوزوريس، وتمثال القط والثيران والأسماك، فتمثل هذه التحف الأثرية بالتأكيد مصدر إلهام خالد لمحبى وجامعى الأعمال الفنية.

 

 وتبين "كريستى" أن العصر البرونزى، ظهر فى بلاد ما بين النهرين قبل ظهور حضارة سومر، حيث عرف عن هذا العصرأنه وضع أنظمة الكتابة فى وقت مبكر، وتقنية صب البرونز سرعان ما وصلت مصر، وأنتجت أفضل برونزية مصرية فى الفترة الانتقالية الثالثة والعصر المتأخر ومع ظهور البرونز انخفض العمل الحرف اليدوية.

 

وتابعت "كريستى"، أن معظم الأعمال البرونزية، التى صممها المصريون القدماء كانت التماثيل الآلهة، وكانت تصميمها ليتم عبادتها فى المعبد أو وضعها فى القبر لحماية المتوفى.

 

ومن بين التماثيل المعروضة، تمثال إيزيس إلهة السحر والطبيعة، يمثل على نطاق واسع الأيقونة المصرية، متزوجة من أوزوريس إله العالم الآخر، وصممت على أنها  ترضع ابنها حورس، ويرجع تاريخ هذا التمثال فى الفترة ما بين 747-656 قبل الميلاد، وتقدر قيمة هذا التمثال ما بين  272,360 إلى 346,640 دولار أمريكى.

 

ايزيس وابنها حورس
ايزيس وابنها حورس

 

أما بالنسبة لتماثيل القط المصنوعة من البرونز المصرى، فكانت تعرف باسم إلهة الحرب، كما أنه يمثل الحماية ضد الأمراض المعدية والأرواح الشريرة، وأيضا كانت تكافح الآفات، ويرجع تاريخ تمثال رأس القط منذ حوالى 664- 30 قبل الميلاد، وقدرت قيمة التمثال ما بين  24,980 – إلى 37.470 دولار أمريكى.

 

 

قط من البرونز
قط من البرونز

 

وأضافت "كريستى" أن  أغلبية الأعمال البرونزية المصرية، تكون مرتفعة بنسبة 6 أو 5 سم، لكن هناك تماثيل فى هذا المزاد يقدر طولها إلى 40 أو 50 سم،  ولهذا تعد الأشياء القديمة قيمتها كبيرة خاصة لو كانت من البرونز لأنها مادة غالية الثمن، وقدر تمثال برونزى يرجع تاريخه للفترة ما بين 1064-664 قبل الميلاد، قدر بقيمة  31,200 إلى 43,680 دولار أمريكى.

 

تمثال مصرى برونزى
تمثال مصرى برونزى

 

وأشارت "كريستى" إلى أن المصريين القدماء، صمموا سمكة رفيعة الشكل جسدها ممدود، وذيلها متشعب، ولديها زعنفة ظهرية وزعنفة شرجية صغيرة وقطعة من الخياشيم مع عيون دائرية، وأيضا فمها صغير ومغلق، ويرجع تاريخ هذه القطعة ما بين 664إلى 30 قبل الميلاد فى وقت متأخر من العصر البطلمى، وقدرت هذه القطعة بـ4,992 إلى 7,488 دولار أمريكى.

 

 

تمثال برونزية من السمك
تمثال برونزى من السمك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء