6 أعمال صنعت نجومية شرير السينما محمود المليجي

6 أعمال صنعت نجومية شرير السينما محمود المليجي
6 أعمال صنعت نجومية شرير السينما محمود المليجي

كتبت- منال الجيوشي:

واحد من أشهر الممثلين في تاريخ السينما المصرية، شكل تاريخ طويل من الفن والعطاء، ويكفي ذكر اسمه فقط ليتبادر إلى الأذهان نظرته، وقفته، صوته، حضوره الذي لا يضاهيه حضور.. هو شرير السينما ذو القلب الطيب، النجم، الفنان، العبقري محمود المليجي، والذي شهد أمس ذكرى ميلاده الـ 116.

ولد محمود المليجي في 22 ديسمبر عام 1910، وتوفى في 6 يونيو عام 1983، وما بين التاريخين نجد أعمالا عظيمة جسدت نجومية الراحل العظيم أهمها:

-الأرض

يأتي فيلم الأرض في الترتيب الثاني من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، جسد المليجي بمنتهى العبقرية دور الفلاح المصري الذي تمثل أرضه بالنسبة له عرضه، حياته، كرامته، "محمد أبو سويلم" هو الشخصية المصرية الأصيلة التي رسمت ملامح كل مصري بداخلها، أضفى المليجي على الشخصية عمق تجده متجسدا في نبرة صوته ونظرته، المليجي تفوق في هذا الفيلم على نفسه وعلى الجميع، في شخصية محمد أبو سويلم تتجسد ملامح مصر كلها، واستطاع المخرج العالمي يوسف شاهين أن يثبت للجميع أن المليجي امتلك موهبة لا تنبغي لأحد من بعده، ونجح الثنائي في هذا التحدي، وظلت شخصية محمد أبو سويلم من أبرز الشخصيات التي قدمها المليجي في تاريخه.

-غروب وشروق

دخل هذا الفيلم أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، جسد من خلالها المليجي شخصية عزمي باشا رئيس البوليس السياسي الرجل الصارم الذي انتزعت من قلبه الرحمة، ليعاني جميع من حوله من قسوته، وأولهم ابنته التي جسدت دورها سعاد حسني، وتتوالى الأحداث لتنتهي بنهاية سطوة ونفوذ عزمي باشا على يد زوج ابنته "رشدي أباظه".

-إسماعيل ياسين في الأسطول

على الرغم من أن النجمين محمود المليجي وإسماعيل ياسين كانت تجمعها صداقة قوية بعيدا عن السينما، إلا أنهما ظهرا كغريمين من خلال أحداث فيلم اسماعيل ياسين في الأسطول، فقد تنافسا على حب ابنة عم "رجب" والتي جسدت دورها الفنانة زهرة العلا، لتنحاز أمها زينات صدقي إلى المعلم عباس الزفر "المليجي"، وتتوالى الأحداث ليتغلب رجب على غريمه ويفوز بالزواج من حبيبته.

-أبو الليل

جسد المليجي في هذا الفيلم شخصية "أبو الليل"، المجرم الذي يسطو على المنازل ويخشاه الجميع، وتتوالى أحداث الفيلم لمعرفة من هو صاحب القناع المخيف أبو الليل، ليكتشف الجميع أنه الشخصية التي كانت تخدعهم بأنها عاجزة عن الحركة حتى يبعد عنه الشبهات، الفيلم شاركه بطولته سامية جمال وإخراج حسام الدين مصطفى.

-رصيف نمرة 5

كون المليجي مع الفنان الكبير فريد شوقي ثنائيا من أشهر الثنائيات في السينما، وتألق الثنائي في فيلمهم الشهير "رصيف نمرة 5" إلى جوار النجم الكبير زكي رستم، وجسد فيه المليجي شخصية مجرم يعمل لدى إحدى العصابات التي يديرها "رستم"، ويتم قتله بواسطة زعيم العصابة، حتى لا يتمكن من الافصاح عن نشاطه الاجرامي.

-أيوب

لم يحالف الحظ الفنان القدير محمود المليجي من مشاهدة آخر أعماله "أيوب" مع النجمين عمر الشريف، وفؤاد المهندس، حيث توفي المليجي في آخر مشهد ضمن أحداث الفيلم، وظن الجميع أنه مشهد تمثيلي، إلا أنهم تفاجئوا جميعا رحيل النجم الكبير، ليسدل الستار بهذا الفيلم عن مشوار فني عظيم لفنان بقيت أعماله الفنية حية في قلوب الجمهور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سميحة أيوب مطمئنه جمهورها: "صحتي اتحسنت"
التالى بالفيديو.. الحضري ينهمر في البكاء ويُبكي الجمهور في "معكم منى الشاذلي"