أخبار عاجلة
وادا ترفع الإيقاف عن مختبر مدريد -
السبع العجاف لمعلم افريقيا (تسلسل زمني) -
الأهلي يُطالب لاعبيه بفتح حسابات بنكية -

هل ينجح الأردنى ياسر المصرى فى التحدى بتجسيده شخصية "عبد الناصر"

الفن لا يعرف الجنسية  خصوصا أن دور الفن الأساسي هو مد الجسور واكتشاف الآخر لذلك فأى حديث عن قيام ممثل غير مصرى بتجسيد شخصية تاريخية مصرية هو مجرد لغو وضجيج، لأن الأساس هو مدى إجادة الفنان للدور، لذلك الهجوم على النجم الأردني ياسر المصري الذي يجسد دور الزعيم جمال عبدالناصر في الجزء الثانى من مسلسل الجماعة، هو أمر غير مفهوم ويخلو من المنطق خصوصا أن إتقانه للدور وكل هذه التفاصيل لن تتكشف إلا مع عرض المسلسل وإصدار أي أحكام مسبقة هو أمر ظالم، علما بأن ياسر المصري  فنان موهوب وسبق وقدم العديد من الأدوار المميزة وبالتأكيد يدرك تماما حجم التحدي الذي يخوضه بأدائه لشخصية الزعيم جمال عبد الناصر ليس لقيمة الشخصية ناصر فقط ولكن لشعبيتها في مختلف الدول العربية .. إضافة إلى قيام أكثر من  نجم بتجسيد دور الزعيم في أعمال سابقة درامية وسينمائية وعلى رأسهم النجم أحمد زكي في ناصر 56.

جمال عبد الناصر يجسده ياسر المصري
جمال عبد الناصر يجسده ياسر المصري

 

ياسر المصرى في شخصيه جمال عبد الناصر
ياسر المصرى في شخصيه جمال عبد الناصر

من جانبه طالب السيناريست وحيد حامد ، مؤلف مسلسل الجماعة، الانتظار لحين عرض المسلسل وبعدها الحكم على أداء الفنان ياسر المصرى قبل الهجوم عليه، وأرجع حامد اختيار الأردني ياسر المصري لتجسيد شخصية "ناصر" بأنهم كانوا يبحثون عن فنان بمواصفات خاصة من ناحية الأداء والشكل وهو ما توافر في ياسر موضحا أن ياسر يبذل مجهودا كبيرا ويذاكر تفاصيل الشخصية دون توقف لأنه يدرك أهمية الدور وحجم التحدي.

وفيما يتعلق بالفنانين الذين جسدوا شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، فهم كثيرون، حيث حظيت تلك الشخصية، باهتمام غير مسبوق في السينما والدراما، لإظهارها على الشاشات.

ويرصد اليوم السابع أبرز من جسدوا الراحل جمال عبد الناصر في الأعمال الفنية ..

النجم الراحل أحمد زكى جسد شخصية جمال عبد الناصر في عام 1996، من خلال فيلم ناصر 56 ، وهو من إخراج المخرج الكبير محمد فاضل، وبرع زكى في أداء الشخصية، لا سيما أنه بدأ حياته مقلدا لمجموعة من الفنانين الكبار، فأدى زكى الدور، دون زيف أو مبالغات وبطريقة كلام بسيطة وتواضع.

 

أحمد زكى
أحمد زكى

عقب نجاح فيلم ناصر 56، والذى أختص فقط بتأميم قناة السويس، وما تبعها من أزمات، أغرى ذلك النجم خالد الصاوى، لتقديم عمل متكامل عن جمال عبد الناصر، حيث قدم الفنان خالد الصاوى شخصية الزعيم عام 1998 مع المخرج أنور القوادرى، ولكن الفيلم لم يأخذ حقه فى الدعاية الكافية حتى رفع من دور العرض ولم يحقق النجاح المطلوب.

خالد الصاوى
خالد الصاوى

 

الفنان الكبير رياض الخولى أدخل شخصية جمال عبد الناصر، في الدراما المصرية من خلال مسلسل "أم كلثوم" للمخرجة القديرة إنعام محمد على،فلم يقم الخولى بتقليده فى حركته وكلامه بل عمل على روحه من خلال رصانة وهدوء الشخصية.

ريض الخولى في شخصية جمال عبد الناصر
رياض الخولى في شخصية جمال عبد الناصر

وأخيرا جسد مجدى كامل، شخصية عبد الناصر فى مناسبتين، الأولى من خلال "العندليب" وقد مكنه أداؤه من تشجيع الكاتب يسرى الجندى والمخرج باسل الخطيب على اختياره مرة أخرى لتجسيد سيرة ذاتية خاصة بعبد الناصر، وذلك فى مسلسل "ناصر" الذى عرض منذ ثلاثة أعوام حيث اعتمد على "كاريزما" الزعيم المعروفة وحماسته فى خطبه.

مجدى كامل
مجدى كامل

وهناك الفنان نبيل الحلفاوي الذي قدم شخصية ناصر في مسلسل "أوراق مصرية" في أكثر من جزء مع المخرج وفيق وجدي ، وعلى المستوى العربي ، فقد جسد الفنان السوري جمال سليمان شخصية عبد الناصر ضمن أحداث مسلسل "صديق العمر" مع باسم سمرة وإخراج عثمان أبولبن.

جمال سليمان
جمال سليمان

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. نانسي عجرم تطرح أغنيتها الجديدة «الحب زي الوتر» عبر «يوتيوب»