أخبار عاجلة
ارتفاع أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 584 جنيها -
الدينار الكويتي يقترب من 60 جنيهًا في 5 بنوك -
القادسية يهزم الرائد ويحقق انتصاره الأول -
التشكيلة الرسمية لكلاسيكو الأرض -
أبرز التشابهات التي تجمع بين إنريكي وزيدان! -
هل سيشارك كروس في الكلاسيكو؟ -

بالصور.. الآثار تكتشف جبانة أثرية بأبيدوس تعود لعصر بداية الأسرات


كتب أحمد منصور

أعلن الدكتور محمود عفيفى، رئيس قطاع الآثار المصرية، الكشف عن جبانة ومدينة سكنية تعود لعصر بداية الأسرات (5316 ق.م)، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار على بعد 400 م جنوب معبد الملك سيتى الأول بأبيدوس فى محافظة سوهاج.

1
وأوضح "عفيفى" أنه من المرجح أن تكون تلك الجبانة والمدينة السكنية تتبع كبار الموظفين والمسئولين عن بناء المقابر والأسوار الملكية الجنائزية الخاصة بملوك الأسرة الأولى بأبيدوس. كما اشار ان البعثة قد عثرت ايضا داخل الموقع على مجموعة من الأكواخ وأدوات الحياة اليومية منها بقايا أوانى فخارية وأدوات حجرية، الأمر الذى يشير إلى وجود مدينة سكنية خاصة بالعمال المسئولين عن إمداد العمالة المكلفة ببناء المقابر الملكية بالطعام والشراب.

 

2

وأكد "عفيفى" أهمية هذا الكشف مرجحا أنه من الممكن أن يزيح الستار عن كثير من المعلومات الجديدة عن تاريخ مدينة أبيدوس خاصة وعن التاريخ المصرى عامة إضافة إلى إزاحة الستار عن أسرار لم يبح بها من قبل، مشيراً إلى أن قيام بعثة أثرية مصرية بهذا الكشف يعد خير دليل على أن وزارة الآثار تمتلك كوادر شابة من الآثاريين قادرين على النهوض بالعمل الأثرى والحفاظ على تراث هذا البلد العظيم.

 

22
و من جانبه قال هانى أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا أن البعثة تمكنت حتى الآن من الكشف عن 15 مقبرة ضخمة من الطوب اللب يصل طول بعضها إلى 14x 5 متر، تباينت فى تصميماتها وطرزها المعمارية. و أشار  أن حجم المقابر المكتشفة داخل الجبانة يفوق فى بعض الأحيان المقابر الملكية بأبيدوس والتى تعود لعصر الأسرة الأولي، الأمر الذى يؤكد أهمية أصحابها ونفوذهم ومكانتهم الاجتماعية خلال تلك الفترة المبكرة من التاريخ المصرى القديم.

 

وصرح الأثرى ياسر محمود حسين رئيس البعثة الأثرية أن بعض هذه المقابر فريدة فى طرازها المعمارى حيث تحتوى على أكثر من مصطبة وصلت فى بعض الأحيان إلى أربعة مصاطب وهو ما يميزها عن المقابر الأخرى، حيث أنه من المعروف أن أول ظهور للمقابر ذات المصاطب كان فى المقابر والمنشات الملكية فى عصر الأسرة الأولى فى سقارة ثم فى عصر الأسرة الثالثة، وبهذا الكشف يكون أول ظهور للمقابر ذات المصاطب فى عصر الأسرة الأولى فى أبيدوس وليس سقارة.

 

وأضاف حسين أن البعثة الأثرية تضم مجموعة من شباب الآثاريين المتخصصين فى أعمال الحفائر والفخار والرسم والعظام الآدمية، وقد تم من خلالها تدريب مجموعة من الآثاريين على أعمال التسجيل والتوثيق الأثرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصور.. إقبال جماهيري كبير علي " بس أنت مش شامم " في أسبوعها الأول
التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء