أخبار عاجلة
ضبط 59 محكوما عليهم فى شمال سيناء -
دفن جثة طفلة سقطت من مصعد كهربائى فى العمرانية -

تعاون أوبرالى مصرى لبنانى فى حضرة «عنتر وعبلة»

تعاون أوبرالى مصرى لبنانى فى حضرة «عنتر وعبلة»
تعاون أوبرالى مصرى لبنانى فى حضرة «عنتر وعبلة»

استضافت «أوبرا لبنان» المنتجة للأوبرا التاريخية «عنتر وعبلة»، وفدا مصريا ضم مديردالأوبرا د. إيناس عبدالدايم والمايسترو ناير ناجى، فى زيارة هدفت إلى الاطلاع على تجربة تلك ألاوبرا التى تعد أول أوبرا من نوعها وفق تقنية غناء أوبرالى خاص باللغة العربية، واعتمدت كمنهج اكاديمى فى المعهد الوطنى العالى للموسيقى ــ الكونسرفتوار اللبنانى.


وشارك الوفد المصرى فى ورشة عمل فى الكونسرفتوار اللبنانى، مع فريق أوبرا «عنتر وعبلة» التى عرضت على خشبة كازينو لبنان، بقيادة المايسترو مارون الراعى والليبرتو للكاتب أنطوان معلوف وبطولة الفنان غسان صليبا والسوبرانو لارا جوخدار والباريتون مكسيم شامى وعدد من مغنيى الأوبرا اللبنانيين بالاضافة إلى كورال أوبرا لبنان بإدارة التينور بيار سميا وتنسيق ليال طايع. واخراج كل من ميرانا نعيمة وجوزف ساسين.
وهدفت ورشة العمل إلى تعريف الوفد المصرى أكثر على تقنية الغناء الأوبرالى الخاصة باللغة العربية والاستماع لشرح وأداء حى قدمه كل من السوبرانو لارا جوخدار وكونسويل الحاج والتينور بيار سميا الذين درسوا وأدوا هذه التقنية على مدى اكثر من 10 سنوات بمشاركة وحضور المايسترو مارون الراعى، بالاضافة إلى بحث امكانية عرضها فى أوبرا القاهرة.
وخلال حفل أقامته «أوبرا لبنان» لتوزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا «عنتر وعبلة» برعاية وزير الثقافة اللبنانى رونى عريجى، أبدت د. ايناس عبدالدايم اعجابها بتقينة الغناء المستخدمة فى هذه الأوبرا، وقالت «تفاجأت ان اللبنانيين ووسط كل المآسى لديهم دائما فن جميل وفكر وثقافة».
وأثنت «ايناس» على مبادرة «أوبرا لبنان» بدعم الأوبرا باللغة العربية، آملة ان تكون أوبرا عنتر وعبلة «بداية لتعاون ثنائى وتمتين البعد الثقافى بين لبنان ومصر».
وقال راعى الاحتفال متمثلا فى مدير المعهد الوطنى العالى للموسيقى الدكتور وليد مسلم، ان أوبرا عنتر وعبلة «خطوة أساسية ومهمة على درب طويلة جدا» مثنيا على خطوة المنتج والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعى.
واضاف «أتصور أن الارادة والإيمان بأهمية الابداع فى هذا البلد دفعا الراعى إلى القيام بهذه المغامرة الكبيرة» معتبرا أنه إذا «كانت مصر طليعية فى الفنون، فللبنان أيضا دور كبير يلعبه على هذا الصعيد».
فيما تعهد المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعى بالاستمرار فى دعم هذا الفن الراقى، آملا أن تسلك أوبرا عنتر وعبلة طريقها إلى دور الأوبرا الرائدة فى العالم العربى، وفى مقدمها مصر.
من جهة أخرى، وقعت أوبرا لبنان بحضور الوفد المصرى بروتوكول تعاون مع المعهد الوطنى العالى للموسيقى، ممثلا برئيسه الدكتور وليد مسلم، يهدف إلى تطوير ونشر غناء الأوبرا باللغة العربية وفق المنهج الاكاديمى المطبق فى الكونسرفتوار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء