أخبار عاجلة
«رنين» يقدم اليوم عروضا على الأدوات المنزلية -
هل يستعيد نيمار توازنه بعد انتهاء الإيقاف؟ -
الزمالك يبدأ استعداداته لمواجهة «أسوان» -
اليوم.. الإسماعيلي يلتقي وادي دجلة بالدوري -
المسابقات تعدل مواعيد مباراة فاركو والحرية -
الأهلي يستعد لمواجهة سموحة.. غدا -

تعرف على 5 مؤلفات وكتب الراحل يحيى الجمل أبرزها مذكراته وحصاد القرن الـ20


كتب أحمد جودة

رحل عن عالمنا الفقيه الدستورى يحيى الجمل، وترك وراءه إرثا من المؤلفات السياسية والقانونية القيمة، والتى يمكن أن تعيد صياغة الخريطة السياسية والدستورية إلى نصابها الصحيح بعد حالة التخبط التى تشهدها مصر الآن، ونستعرض مجموعة من الكتب للدكتور الراحل كالتالى:

Capture

 

حصاد القرن العشرين فى علم القانون

لمؤلفه الراحل الدكتور يحيى الجمل، ويخوض الكتاب فى نطاق علم القانون،  ويتناول عدة مجالات منها ثلاث نظريات أساسية من النظريات الحاكمة فى نطاق القانون العام والتى تلقى بتأثيرها على شتى مجالات العلم القانونى.

وتتمثل هذه النظريات التى يعالجها الكتاب فى الأتى نظرية المؤسسة، وهى من الدولة الشخصية إلى دولة المؤسسات، ونظرية السيادة، ونظرية الحـرية.

 

image

قصة حياة عادية

ويشرح هذا الكتاب، مراحل وتفاصيل حياة الفقيه الدستورى، الدكتور يحيى الجمل، والذى أوضح فيه سيرته الذاتية، وتدرجه الوظيفى حتى وصوله لمنصب نائب رئيس الوزراء الأسبق.

 

ويظهر الكتاب، الخبرات التى كونها الجمل على الصعيد العربى، خاصة فى فترات عمله بالسعودية والكويت وهى خبرات مكنته من تعميق صلته برموز العمل القومى، ولا تقل هذه الفترة خصوبة فى حياته.

 

الأنظمة السياسية المعاصرة

ويتناول الكتاب السلطة السياسية المنظمة لازمة من لوازم الاجتماع الإنسانى، وأنها مرحلة متقدمة من مراحل هذا الاجتماع، وأن الدعوة إلى الفوضوية أو إلغاء السلطة هى دعوة إلى الوراء، ومن ثم فهى دعوة للهدم وليست دعوة للبناء.

 

النظام الدستورى فى مصر

 ويشرح الكتاب من خلاله النظام الدستورى المصرى، وطاف فى جوانبه وخباياه، فى شرح مستفيض ميسر، حمل وجهة نظر دستورية وقانونية مخضرمة.

القضاء الإدارى

ويتضمن الكتاب مفهوم الشرعية الدستورية، وهو المرجع لتحديد مؤسسات الدولة واختصاصات هذه المؤسسات والقائمين بتمثيلها الممثلين عن إراداتها، والدستور يحدد سلطات الدولة ومؤسساتها يقتضى أن تكون تلك السلطات والمؤسسات خاضعة للدستور عاملة فى إطاره لا تتعداه ولا تخرج عليه.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء