أخبار عاجلة
مدحت شلبي عن الكلاسيكو: "وجبة دسمة غير طبيعية" -
رد فعل صحفي إسباني بعد هدف ميسي القاتل -
"كلين شيت" ضمن 4 أهداف للأهلي في مواجة طنطا -
عرابى: أسوان حقق فوزا مؤثرا أمام التعدين -
إيهاب جلال: المقاصة مازال بدائرة المنافسة -
الأهلي يهاجم طنطا بـ"كوليبالي" -

العراق ينجح فى إيقاف بيع لوحة فى مزاد كريستيز.. تعرف عليها

نجح العراق فى إيقاف بيع أحد الأعمال الفنية المهمة للفنان التشكيلى فائق حسن، ويحمل هذا العمل الفنى عنوان (معركة ذات الصوارى)، وأرادت إحدى الجهات بيعه من خلال مزاد كريستيز للمزادات العالمية فى دبى، حسبما ذكرموقع إيلاف.

وقررت دار "كريستيز" للمزادات سحب لوحة للفنان العراقى فائق حسين من مزادها المقرر إقامته فى دبى اليوم بعدما طالبت جهة عراقية رسمية بإعادتها إلى العراق باعتبار أنها "هربت" منه.

وأعرب رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين قاسم سبتى عن سروره بما تمخض عنه تحذيرها بيع هذه اللوحة كونها أحد الأعمال المسروقة، وتمت سرقتها فى العام 1991 من النادى العسكرى فى بغداد، واشترتها إحدى المؤسسات الفنية فى الأردن.

وقال قاسم سبتى: "الاسم الحقيقى للوحة هو (معركة ذات الصوارى) وليس (معركة حطين) التى رسمها الفنان الراحل عطا صبرى، وطالبنا مؤسسة (Christies) بسحب اللوحة من المزاد المزمع عقده فى دبى وإعادتها إلى أصحابها الحقيقيين فى العراق، وقد نجحت جهودنا فى ذلك وتم إيقاف بيع اللوحة على أمل أن يتم استرجاعها بعد أن نقدم الأدلة على أنها لفنان عراقية وأنها مسروقة".

وأضاف: لقد أبلغنا لجنة الثقافة فى البرلمان العراقى بكتاب رسمى بالموضوع، وأوضحنا فيه أبعاد وقياسات اللوحة وهى 170 سم x 227 سم, والتى تعد ارث تاريخيا للبلد.

 

معركة ذات الصوارى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. نانسي عجرم تطرح أغنيتها الجديدة «الحب زي الوتر» عبر «يوتيوب»