أخبار عاجلة
سياحتنا في وادٍ.. وتلفزيوننا في وادٍ! -
صرف البدلات بأثر رجعي لمنسوبي "حرس الحدود" -
وفاة المطرب الكويتي جاسم حسين -
شادية في حالة حرجة؟ -
سميرة سعيد لأصالة: مبروك! -
إليسا في مصر من أجل الحفل المنتظر! -
ناصيف زيتون إلى أين؟ -
سعد رمضان يحتضن حبيبته في صورة مسربة -
أمير صلاح الدين: شخصيتي في "بين عالمين" مفاجأة -

على مدار 24 ساعة.. مراكز موسمية وإسعافات حديثة لخدمة الحجاج بالمدينة

على مدار 24 ساعة.. مراكز موسمية وإسعافات حديثة لخدمة الحجاج بالمدينة
على مدار 24 ساعة.. مراكز موسمية وإسعافات حديثة لخدمة الحجاج بالمدينة
"الصحة": يديرها أطباء وفنيون مدربون على التعامل مع الحالات الإسعافية والطوارئ

تستعرض "سبق" في حلقتها الرابعة من سلسلة الحلقات الخاصة بموسم الحج هذا العام، جهود الجهات المعنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن. وتستعرض في هذه الحلقة، "صحة المدينة" ونشاط إدارة الطوارئ والأزمات خلال موسم حج 1438هـ في ساحة المسجد النبوي وفي المواقع الأخرى التي تشهد إقبال الحجيج.

إسعافات حديثة:

قالت "صحة المدينة"ً في تصريح لـ"سبق": إن ساحات المسجد النبوي الشريف تعمل بها 4 مراكز صحية لخدمة حجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة، وتم دعمها بإسعافات حديثة عالية التجهيز، إضافة إلى مركز النقل الإسعافي الذي يخدم المنطقة المركزية منذ عدة سنوات.

وأشارت "صحة المدينة" المنورة إلى أن كل مركز موسمي يتوفر به 3 أطباء و16 فني طب طوارئ مدربون على التعامل مع الحالات الإسعافية، و4 إسعافات عالية التجهيز، كذلك إسعافان للعناية مركزة؛ فضلاً عن المشاركة بدعم الجهات الحكومية وتنفيذ خطط الطوارئ مع الدفاع المدني في حالات الكوارث لا سمح الله.

وتابعت الصحة في المدينة المنورة أن الفِرَق الإسعافية تتمركز في ساحات الحرم النبوي في أوقات الذورة، ويتم توجيه تلك الفِرَق عن طريق العمليات اللاسلكية بالشؤون الصحية لإثبات وقت التحرك ووقت الوصول. وكذلك الإسعافات مربوطة بنظام Gps. لمعرفة تحركاتها، وحتى لا يكون هناك تأخير في الخدمة الإسعافية، كما تشارك الفِرَق الإسعافية في تفويج الحجاج المنومين إلى المشاعر المقدسة.

مراكز موسمية

وقالت الصحة في المدينة المنورة هناك مراكز موسمية تخدم حجاج بيت الله الحرام في عدة مواقع؛ منها مركز صحي حجاج البر الذي يقع غرب المدينة المنورة ويخدم الحجاج القادمين عن طريق البر، ويعمل ٢٤ ساعة، ومركز حجاج طريق الهجرة وهو بداية طريق الهجرة، ويعمل على مدار الساعة، ومركز صحي المطار الذي يحتضن 4 عيادات تعمل على مدار الساعة، ومركز صحي الميقات الموسمي 1، ومركز صحي الميقات الموسمي 2 التي تعمل 16 ساعة يومياً.

وأضافت "صحة المدينة" أن المرشحين من الكوادر الطبية والفنية والإدارية بـ6352 موظفاً وموظفة، بالإضافة إلى الاستعانة بـ300 موظف من ذوي الخبرات الطبية المتخصصة، و28 موظفاً من القوى الزائرة، وتخصيص 70 فرقة صحية للدعم في موسم الحج بمنطقة المدينة المنورة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وبدأت معركة التحرير.. 6 انفجارات قوية تهز تلعفر العراقية
التالى عطل التكييفات يجبر ذوي المرضى بقسم الأطفال بأبوعريش على شراء المراوح