أخبار عاجلة
وزير العدل: لن نسمح بالمساس بالسلطة القضائية -
مأدبة غداء على شرف سمو الأمير -
ميسي قاد برشلونة لجلد إيبار في الدوري الإسباني -
ملعب أتلتيكو الجديد يستضيف "نهائي الأبطال" 2019 -
عقوبة على نادي سلتا فيغو "لأغرب سبب" -
السعودية تنوي رفع الحظر عن مكالمات الإنترنت -

الاحتلال يهدم 3 منازل جنوب الخليل..والأمم المتحدة تتحدث عن استهداف قياسي لبيوت الفلسطينيين

الاحتلال يهدم 3 منازل جنوب الخليل..والأمم المتحدة تتحدث عن استهداف قياسي لبيوت الفلسطينيين
الاحتلال يهدم 3 منازل جنوب الخليل..والأمم المتحدة تتحدث عن استهداف قياسي لبيوت الفلسطينيين

رسالة فلسطين المحتلة ـ رشيد هلال وعبدالقادر حماد:

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس ثلاثة بيوت لفلسطينيين في قرية خشم الدرج بمسافر يطا جنوب الخليل، في وقت أظهر فيه تقرير للأمم المتحدة أن معدلات الهدم التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق بيوت الفلسطينيين وصلت لمعدلات قياسية، على وقع دعوات لمنظمة العفو الدولية لوقف تلك الممارسات.
وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور ، بأن قوات الاحتلال داهمت قرية خشم الدرج منذ ساعات الصباح، مصطحبة معها الجرافات والمعدات الثقيلة وقامت بإغلاق أحياء في القرية قبل أن تشرع بهدم 3 كرفانات يقطنها ما يزيد على 20 مواطنا من عائلة الهذالين، وهي مقدمه منحة من الاتحاد الأوروبي.
وذكر الجبور أن قرية خشم الدرج، يقطنها حوالي 200 مواطن يعملون في الزراعة وتربية الحيوانات، وهي مهددة بالإزالة وترحيل سكانها بحجج أمنية، وهي منطقة تدريبات عسكرية. وأضاف أن أهالي القرية مصرون على البقاء في قريتهم وأراضيهم، رغم اعتداءات الاحتلال المتواصلة عليهم.
وأضاف جبور، يأتي هذا تزامنا مع قيام جرافات المستوطنين بتوسيع حدود مستوطنة “ماعون” على حساب أراضي الفلسطينيين.
وفي ذات السياق أظهر التقرير السنوي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في الأراضي الفلسطينية “أوتشا”، أن عام 2016 شهد رقما قياسيا في عدد المنازل والمحال التجارية التي أقدمت سلطات الاحتلال على هدمها.
وقد سجل عام 2016 هدم 1094 منزلا ومحلا تجاريا للفلسطينيين على يد قوات الاحتلال وفقا لهذا التقرير الذي نشرته المواقع العبرية اليوم الاربعاء، ويعد هذا العدد من المباني التي جرى هدمها هو الأعلى منذ بدأت الأمم المتحدة برصد عمليات الهدم عام 2009.
وسجل عام 2016 تراجعا في عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص الاحتلال الاسرائيلي عن العام الذي سبقه بنسبة 37%، حيث استشهد 107 مواطنين برصاص الاحتلال في عام 2016 مقابل استشهاد 169 مواطنا في العام الذي سبقه، كذلك شهد هذا العام تراجعا في عدد الجرحى الفلسطينيين، وعدد القتلى الاسرائيليين جراء الصراع مع الفلسطينيين بنسبة 48% عن العام الذي سبقه.
وأشار التقرير الى تعرض الفلسطينيين في المناطق المصنفة “سي” لضغوطات كبيرة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال عام 2016، والتي تهدف الى دفع السكان في هذه المناطق للنزوح منها الى المناطق المصنفة “ألف” و”بي”.
من جانبها دعت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية إلى وقف عمليات هدم منازل فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.
وبحسب بيان للمنظمة غير الحكومية، فإن الجيش الإسرائيلي دمر 74 منزلاً في قريتي حماير وعين غزال في وادي نهر الأردن، واضعاً بذلك عائلات تضم 107 أشخاص في العراء، بينهم 52 طفلاً.
وقال مساعد مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيليب لوثر، “إن عمليات الهدم هذه تزيد المخاوف من أنّ ما يجري يندرج في إطار استراتيجية الحكومة الإسرائيلية بنقل السكان الفلسطينيين خارج قطاعات الضفة الغربية المعروفة باسم منطقة “سي” حيث تمارس إسرائيل سيطرتها التامة في مجال التخطيط والبناء.
وبحسب المنظمة، فقد تم أخيراً هدم منزلين جنوب غرب الخليل أيضاً في القطاع “سي” في الضفة الغربية.
ولفت لوثر إلى أن “الوضع الحالي الذي يجعل من الجيش الإسرائيلي صاحب القرار الأول والأخير بشأن السماح للفلسطينيين بالبناء في معظم أنحاء الضفة الغربية غير مقبول”، معتبراً أن “قرارات البناء والهدم ينبغي أن تكون من ضمن صلاحية البلديات الفلسطينية”.
وقالت منظمة العفو إن هدم المنازل الفلسطينية جاء بعد ثلاثة أسابيع من تسليم الجيش أوامر الإخلاء للسكان بحجة أن المنازل قريبة من “منطقة عسكرية مغلقة”.
وبموجب الاتفاقات المبرمة مع الفلسطينيين في 1993، تمارس إسرائيل السيطرة التامة على أكثر من 60 في المئة من أراضي الضفة الغربية، وتدمر باستمرار منازل بناها الفلسطينيون من دون تراخيص. وتؤكد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطينية والإسرائيلية أن السلطات الإسرائيلية لا تمنح تراخيص بناء للفلسطينيين إلا نادراً، ما يضطرهم إلى البناء لإسكان عائلاتهم، وهو ما تعتبره إسرائيل غير قانوني فتلجأ إلى هدمه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين