أخبار عاجلة
طرح البوستر الرسمي لفيلم "الخلية" -
بوتفليقة يعين ثلاثة وزراء جدد -
قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل 18 فلسطينياً -

السعودية تنشئ هيئة للصناعات العسكرية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء

السعودية تنشئ هيئة للصناعات العسكرية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء
السعودية تنشئ هيئة للصناعات العسكرية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء

قرر مجلس الوزراء السعودي اليوم (الإثنين)، إنشاء هيئة عامة للصناعات العسكرية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري. وتهدف إلى تنظيم قطاع الصناعات العسكرية في المملكة وتطويره ومراقبة أدائه.

وقرر المجلس في جلسة ترأسها نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان، تشكيل مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والمال، والتجارة والاستثمار، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية وممثلين من وزارات: الدفاع، والداخلية، والحرس الوطني، وثلاثة من المختصين في مجال عمل الهيئة.

وشدد المجلس على رفض كل الدعوات الهادفة لتسييس الحج «مهما كان الأمر، لأن الحجاج والعمار وفد الله تعالى إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم».

وفوض مجلس الوزراء وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية السعودي والهيئة الوطنية للاعتماد في المجال الصحي التونسي.

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تعاون بين وزارة الخدمة المدنية السعودية ومكتب إدارة شؤون الموظفين الأميركي، ومذكرة تفاهم في مجالي حماية المستهلك ومراقبة السلع والخدمات بين وزارة التجارة والاستثمار السعودية ووزارة التجارة الجزائرية.

ووافق على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية السعودية ونظيرتها النيجيرية، وأيضاً وافق على اتفاق بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ونظيرتها الفيتنامية في مجال توظيف العمالة المنزلية.

وكذلك وافق مجلس الوزراء على الضوابط الخاصة للنظر في الموافقة على طلبات الشركات الزراعية المساهمة تمليكها الأراضي المسلمة لها من وزارة البيئة والمياه والزراعة، والتي تتضمن:

1 - أن تُشرف وزارة البيئة والمياه والزراعة على إعداد رفع مساحي حديث للأراضي المسلمة للشركة الزراعية المساهمة، وتُكلّف مكتباً استشارياً متخصصاً على حساب الشركة لتحديد المساحة المطلوب تملكها بعد إخراج المساحات غير المحياة بالإحداثيات والأطوال والزوايا والانكسارات.

2 - تدرس الوزارة ما تقدمة الشركة من صور جوية حديثة عن النشاط الزراعي وتطابقها على أرض الواقع، وتحدد الوزارة الآبار غير المرخصة، لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيالها.

3 - تحدد الوزارة مساحات وأنواع المزروعات القائمة والمستقبلية وأنواعها، وخطط الشركة في هذا الشأن، وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بقواعد وإجراءات ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى والهجر، وكذلك ما ورد في قرار مجلس الوزراء في شأن إيقاف زراعة الأعلاف في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

4 - تُلزم الشركة بإعداد خطة تشغيلية لمنتجاتها الحالية والمستقبلية، على أن تقوم الوزارة بدراسة تلك الخطة وإقرارها.

5 - إذا اتضح للوزارة أن الشركة تعدت على أرض خارج ما سلم لها من الوزارة فتعامل وفقاً للقرارات والأوامر والتعليمات الخاصة بالتعدي على الأراضي الحكومية.

ووافق مجلس الوزراء الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي، وفوض وزير التجارة والاستثمار رئيس الجانب السعودي لمجلس التنسيق السعودي العراقي، بالتوقيع على صيغة المحضر.

وقرر المجلس بأن يتولى مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية اختصاصات ومهمات مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، ويتولى المدير العام للبنك مهمات المدير العام للصندوق، وذلك وفقاً لتنظيم الصندوق ولوائحه وتعليماته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفد كردي يصل بغداد لمباحثات حاسمة حول إستفتاء الانفصال
التالى تغريم 3 أندية سعودية وإيقاف لاعب الفيصلي الربيعي