أخبار عاجلة

حزب "العدالة والتنمية" المغربى: بن كيران غير مسئول عن تعثر تشكيل الحكومة

حزب "العدالة والتنمية" المغربى: بن كيران غير مسئول عن تعثر تشكيل الحكومة
حزب "العدالة والتنمية" المغربى: بن كيران غير مسئول عن تعثر تشكيل الحكومة

قال حزب العدالة والتنمية فى المغرب، الخميس، إن أمينه العام عبد الإله بن كيران لا يتحمل مسؤولية التأخر فى تشكيل الحكومة التى كلفه بها الملك محمد السادس بعد انتخابات السابع من أكتوبر الماضى.

وأضاف بيان للأمانة العامة للحزب بعد أن أعفى العاهل المغربى أمس الأربعاء بن كيران من هذه المهمة بسبب تعثر المشاورات حول تشكيل الحكومة لأكثر من خمسة أشهر أن "الأمانة العامة للحزب تؤكد أن الأخ الأمين العام رئيس الحكومة لا يتحمل بأى وجه من الأوجه مسؤولية التأخر فى تشكيلها وأن المسؤولية عن ذلك ترجع إلى الاشتراطات المتلاحقة من المشاورات من قبل أطراف حزبية أخرى." وكان بيان للقصر الملكى مساء أمس الأربعاء أعلن أن العاهل المغربى فور عودته من جولة أفريقية أعفى بن كيران من مهمة تشكيل الحكومة وأضاف أن الملك محمد السادس سيعلن قريبا عن تكليف شخصية أخرى من الحزب نفسه بهذه المهمة.

وتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج انتخابات السابع من أكتوبر الماضى إذ حصد 125 مقعدا متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذى تأسس فى عام 2008 للحد من هيمنة الإسلاميين وحصل على 102 مقعد.

وواجه بن كيران صعوبات كبيرة فى تشكيل الحكومة الجديدة ووصلت المفاوضات بين الأحزاب المشاركة فيها إلى طريق مسدود بسبب تشبث كل طرف بموقفه. وتفاوض بن كيران بعد خروج حزب الاستقلال من المشاورات الحكومية إثر تصريحات لزعيمه اعتبرتها الدولة مسيئة لموريتانيا مع عزيز أخنوش زعيم حزب التجمع الوطنى للأحرار الذى حصل على 37 مقعدا لكن أخنوش تشبث بحزب الاتحاد الاشتراكى للقوات الشعبية وله 20 مقعدا إلى جانب الاتحاد الدستورى وله 19 مقعدا بينما رفض بن كيران حزب الاتحاد الاشتراكي.

ونظرا لحصول الأصالة والمعاصرة على 102 مقعد كان بن كيران يحتاج إلى 198 مقعدا ليضمن أغلبية مريحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فرنسا تدين تفجيرات بغداد وهيت وتوكد تضامنها مع العراق فى مواجهة الإرهاب