أخبار عاجلة
سماع انفجار على متن سفينة قبالة سواحل الصومال -
مقيمة دعوى خلع: جوزي مهووس بالشك -

الصين والسعودية يتفقان على تعميق العلاقات وتعزيز شراكتهما الاستراتيجية

الصين والسعودية يتفقان على تعميق العلاقات وتعزيز شراكتهما الاستراتيجية
الصين والسعودية يتفقان على تعميق العلاقات وتعزيز شراكتهما الاستراتيجية

 اتفق الرئيس الصينى شى جين بينج والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز على تعميق التعاون الثنائى ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين قدما خلال لقاءهما اليوم الخميس بقاعة الشعب الكبرى بقلب العاصمة الصينية بكين.

ونوه شى بالتوافق الذى تم بين البلدين إزاء تدعيم التعاون فى الشئون الدولية والإقليمية وتعزيز العلاقات فى جميع المجالات خلال زيارته للسعودية فى العام الماضى، مؤكد دعم الصين لمسيرة التنمية بالمملكة ولما تقوم به من جهود للحفاظ على مصالحها السيادية وامنها وتنميتها الوطنية مشيرا إلى أهمية لعبها دورا أكبر فى الشئون الإقليمية والعالمية.


كما اشاد‫ بخطة المملكة للإصلاح الاقتصادى والتنمية التى اعطتها عنوان "رؤية السعودية 2030" والتى تهدف من خلالها تطوير اقتصادها عن طريق الاستثمار وتحرير نفسها من الاعتماد على النفط، مؤكدا ترحيب الصين بها لتكون شريكا فى مبادرة الحزام وطريق التى تبغى من وراءها احياء طريق الحرير التجارى القديم الذى كان شريانا للتواصل الاقتصادى والاجتماعى والحضارى بين قارات اسيا وافريقيا واوروبا .


وقال شى ، وفقا لما نشر بالاعلام الرسمى الصينى، ان الصين تعد سوقا موثوقة ومستقرة للنفط السعودي، داعيا إلى تعاون أوثق بين البلدين فى مجالات الطاقة والاتصالات والطيران والتمويل والاستثمار والثقافة والتعليم والصحة العامة والتكنولوجيا والسياحة والإعلام والأمن .


وقال،إن علاقة الصين والدول الاسلامية هى علاقة تقوم على الاحترام المتبادل وتمثل قدوة للتعايش المتناغم بين الحضارات .


تطرق إلى الاوضاع فى الشرق الأوسط حيث أكد موقف الصين الذى يدعو إلى ان تحترم كل دولة السيادة الوطنية للدول الاخرى وان تنأى بنفسها عن التدخل فى الشئون الداخلية للاخرين .


وأكد على ايمان الصين بضرورة حل النزاعات عن طريق الحوار وتخفيف حدة التوتر حول القضايا الساخنة، وافساح المجال كاملا لان تلعب الأمم المتحدة دور رئيسيا فى تسوية النزاعات، معربا عن اعتقاده بأن التنمية هى مفتاح الحل للعديد من مشاكل الشرق الأوسط.


ومن جانبه ، أكد الملك سلمان على تمسك السعودية بسياسة "الصين الواحدة"، وتعهد بالسعى لتعزيز التعاون مع الصين فى مجالات التجارة والاستثمار والتمويل والطاقة من أجل رفع مستوى شراكتهما الاستراتيجية الشاملة.


وقال ان السعودية تثمن موقف الصين من عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الأخرى، وحل الخلافات من خلال الحوار والوسائل السلمية.


كما أعرب عن تقديره لدور الصين فى الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، معربا عن أمله فى ان تقوم بلعب دور أكبر فى شئون الشرق الأوسط .


وبعد المحادثات الرسمية شهد الرئيس الصينى والعاهل السعودى مراسم توقيع البلدين على 14 اتفاقية بقيمة 65 مليار دولار امريكى غطت الكثير من مجالات التعاون من ضمنها الطاقة والاستثمار والفضاء.


يذكر أن العاهل السعودى كان وصل إلى بكين أمس فى زيارة دولة إلى الصين تمتد لثلاثة ايام حيث سيقوم غدا الجمعة باللقاء مع رئيس مجلس الدولة الصينى (رئيس الوزراء) لى كه تشيانغ وكبير المشرعين تشانغ ده جيانغ .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "السعودية" ترد على صورة طائرة تحمل شعارها فى مطار إسرائيلى
التالى شاهد.. 5 آلاف يؤدون صلاة العيد بمصلى الساحة الكبيرة بتندحة