أخبار عاجلة

إسرائيل تحتفظ بجثث فلسطينيين قتلوا لدى تدمير نفق في غزة

إسرائيل تحتفظ بجثث فلسطينيين قتلوا لدى تدمير نفق في غزة
إسرائيل تحتفظ بجثث فلسطينيين قتلوا لدى تدمير نفق في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (الاحد) أنه يحتفظ بجثث خمسة من الفلسطينيين الـ 12 الذين قتلوا لدى قيام الجيش بتفجير نفق يصل الأراضي الاسرائيلية بقطاع غزة.

ولم يكشف الجيش ما هي الشروط التي يضعها لتسليم جثث الاشخاص الخمسة الى عائلاتهم في قطاع غزة، الا ان الاذاعة العامة اعلنت ان الجيش قد يكون يسعى للحصول على معلومات حول اسرائيليين فقدوا في القطاع مقابل تسليم الجثث.

وقال الناطق العسكري الاسرائيلي جوناثان كونريكوس: «جميعهم قتلوا او توفوا في الاراضي الاسرائيلية وليس في قطاع غزة».

ورفض وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اطروحات تقول إن «القانون الدولي الانساني يسمح للأعداء بدفن قتلاهم». وأكد في تصريحات لتلفزيون اسرائيلي أن القرار بخصوص الجثث الخمسة سيتم اتخاذه بواسطة الحكومة الامنية التي يشغل مقعدا فيها.

وقال «هذه ليست مسألة قانونية، هذه مسألة سياسية وأمنية، ولو هناك خلاف، سيتم حله في الحكومة الأمنية وليس في أي مكان أخر»، مضيفاً «موقفنا أن هؤلاء مجموعة من الارهابيين الذين جاؤوا لقتل وذبح اليهود. نحن لا ندين لهم بشيء، خصوصا انهم يحتجزون جثث مواطنينا»

وكانت اسرائيل دمرت النفق في 30 من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، بعد مراقبته لفترة من الزمن لم تحدد.

وتبين ان اثنين من القتلى الـ 12 من الجناح العسكري لـ «حركة المقاومة الإسلامية» (حماس)، في حين ان العشرة الآخرين من الجناح العسكري لحركة «الجهاد الاسلامي».

وخلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في صيف 2014 استخدمت «حماس» الانفاق لشن هجمات على اسرائيل.

وبررت اسرائيل حربها على قطاع غزة بعزمها على وقف اطلاق القذائف على اسرائيل من القطاع، وتدمير هذه الانفاق.

ويرجح ان جثتي جنديين اسرائيليين لا تزالان في قطاع غزة. ويعتقد أن ثلاثة مواطنين اسرائيليين، يعانون من اختلالات عقلية، دخلوا إلى غزة ومحتجزين حاليا لدى «حماس».

وأدت مفاوضات غير مباشرة لاتفاق العام 2011 الى مبادلة أكثر من الف فلسطيني بالجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي احتجزته «حماس» خمسة أعوام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نجاة نائب وزير الداخلية في «حكومة الوفاق» من محاولة اغتيال
التالى شباب الهلال يتوجون ببطولة المملكة في الإسكواش