أخبار عاجلة
الباطن يتصدر .. والهلال يواصل حصد الانتصارات -

اليمن: قتلى عسكريون بانفجار (مفخخة) في ابين

اليمن: قتلى عسكريون بانفجار (مفخخة) في ابين
اليمن: قتلى عسكريون بانفجار (مفخخة) في ابين

التحالف يوافق على إمداد طائرات المساعدات الأممية بالوقود

صنعاء ــ د ب أ: أفادت مصادر أمنية يمينة امس الثلاثاء بمقتل ثلاثة جنود من قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية، وإصابة نحو 11 آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت معسكرا لهم بمحافظة ابين، جنوب اليمن. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن سيارة مفخخة استهدفت تجمعا للجيش قرب اللواء 103 في منطقة حجين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود واصابة نحو 11 آخرين. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم، كما لم تصدر السلطات الرسمية بيانا رسميا حول ذلك. يذكر أن عناصر تنظيم القاعدة قد نفذوا مؤخرا عدة هجمات استهدفت مسؤولين وجنودا في عدة مناطق بمحافظة أبين، مخلفة خسائر مادية وبشرية في صفوفهم. وكانت الولايات المتحدة قد كثفت ضرباتها الجوية بطائرات أميركية من دون طيار على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في أبين ومحافظات يمنية أخرى، منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة ، في اطار “مكافحة الارهاب”.
من حهة اخرى، أكدت الأمم المتحدة، أن التحالف العربي وافق على إمداد طائرات تحمل مساعدات أممية إلى العاصمة اليمنية صنعاء بالوقود. وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة العالمية، ستيفان دوجاريك، أثناء مؤتمر صحفي، أن التحالف أعرب عن موافقته على رفع العوائق أمام تسليم شحنات الوقود إلى الطائرات الأممية، مضيفا أن الوقود سينقل في الأسبوع الجاري من العاصمة المؤقتة عدن إلى صنعاء، التي تبقى تحت سيطرة جماعة “أنصار الله” وحلفائها. وذكر دوجاريك أن الأمم المتحدة تسعى إلى إبرام اتفاق ملموس مع أطراف الأزمة، يقضي بتزويد الطائرات الأممية بالوقود بشكل منتظم، مطالبا السلطات اليمنية بوضع آلية تسهم في ضمان ذلك. تجدر الإشارة إلى أن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوكي لوتسما، أعلن في الأسبوع الماضي عن صعوبات واجهتها المنظمة في نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء جوا من عمّان وجيبوتي، وذلك بسبب عدم حصول الطائرتين الأمميتين في مطار الصنعاء على الوقود المطلوب لقيامهما برحلة العودة. وأضاف المسؤول أن سبب هذه المشاكل يكمن في عدم إصدار التحالف وحكومة اليمن إذنا لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير الرحلات. يذكر أن مسألة المساعدات لا تزال تتصدر الأجندة اليمنية، في وقت تعاني فيه اليمن من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بالتزامن مع انتشار غير مسبوق لوباء الكوليرا القاتل، وذلك على خلفية الصراع المسلح الدموي بين أطراف الأزمة المستمرة منذ عام 2014.
ميدانيا، قال مصدر عسكري يمني، إن منظومة الدفاع التابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية صدت صاروخا باليستيا أطلقته عناصر أنصار الله نحو مدينة مأرب.
وجاء ذلك بعد قليل من إعلان قيادة التحالف العربي أن أنصار الله أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه السعودية، من منطقة حجة اليمنية. وذكرت قيادة التحالف أن قوات الدفاع الجوي قامت برصد الصاروخ، ورجح مصدر في قيادة التحالف سقوطه في المياه الدولية جنوبي البحر الأحمر.
في سياق متصل، نفى المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، استهداف قوات التحالف لمنزل في منطقة محضة جنوب غربي صعدة، حسبما قالت بعض وسائل الإعلام. وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أكد المالكي أن القيادة المشتركة للتحالف اتخذت كافة التدابير اللازمة فور ظهور الادعاءات للتحقق منها، حيث استكملت إجراءات “ما بعد العمل” لعمليات يوم الجمعة الماضي الذي أثير فيه الادعاء، و”تمت مراجعة جميع المهام العملياتية المنفذة في محافظة صعدة، ولم يتبين تنفيذ أي استهداف من قبل قوات التحالف بالمكان محل الادعاء”. وقال العقيد المالكي: “التحالف تابع بأسف كذلك تصريحات مكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن التي بنيت على تقديرات شخصية لا ترتكز على نتائج تحقيق منهجي وعادل، واعتمدت على تقارير أوليه غير مثبته من الميدان، واتهام التحالف بالحادث”. وأضاف: “في مثل هذه الحالات نفترض بمسؤول في منظمة أممية التأني في إصدار الأحكام النهائية دون أدله ومسوغات”.
ويشهد اليمن نزاعا بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومة بتحالف عسكري من جهة وانصار الله وحلفائهم من انصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح. ومنذ تدخل التحالف في مارس 2015 خلفت المعارك اكثر من ثمانية الاف قتيل معظمهم من المدنيين واكثر من 44 الفا و500 جريح والحقت دمارا شديدا، فيما يتهم التحالف مرارا بمنع نقل المساعدات لليمن، أحد البلدان العربية الأكثر فقرا.
وانهار النظام الصحي في اليمن حيث أعلن تفشي التهاب السحايا، ووباء الكوليرا، ومخاطر المجاعة في أزمة انسانية اعتبرتها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المراقبة الصحية بميناء جدة تستقبل أول رحلات الحجاج بتنفيذ الخطة الوقائية
التالى "هدية المدينة" يوزِّع 400 ألف وجبة وعبوة مياه على الحجاج والزائرين بمنافذ المدينة