أخبار عاجلة
التحرش الجنسي: من يكسر جدار الصمت؟ -
«داو جونز» يخترق حاجز 23 ألف نقطة للمرة الأولى -
الأثرياء الأميركيون يزدادون ثراءً ما عدا ترامب -
«فيتش»: انحسار مخاطر السيولة المصرفية في قطر -
الصين تخفض عدد المركبات الحكومية لكبح الإنفاق -
ليستر سيتي يعلن إقالة مدربه شكسبير رسمياً -

مهرجان صلالة السياحي 2017م

مهرجان صلالة السياحي 2017م
مهرجان صلالة السياحي 2017م

260 مشاركاً جسدوا فنون وعادات وتقاليد الأجداد
ولاية بدبد .. تميز وحضور متقرد للماضي التليد والحاضر المشرق
حطت ولاية بدبد من محافظة الداخلية رحالها أمس الأول بمشاركتها الثانية بمهرجان صلالة السياحي ضمن منافسات مسابقة الولايات التنافسية، حيث كانت المشاركة الأولى للولاية في هذه المنافسة قبل عدة أعوام وشاركت بما يزيد عن 260 من أهالي الولاية من الرجال والنساء والأطفال الذين استطاعوا وبكل تميز وحضور من ارسال رسالة تعريفية تراثية من الموروث الشعبي العماني المتنوع والمتعدد بتنوع تضاريس وطبيعة السلطنة المترامية الأطراف وتتميز ولاية بدبد بخصوصية فريدة من التراث والعادات والتقاليد.
قصة بدبد
وبجانب ما قدمته الولاية من المفردات التاريخية والحضارية التي جسدها الأهالي قدمت الولاية معرضاً للصور الفوتغرافية عن ولاية بدبد منذ بداية النهضة المباركة وحتى عام 2017م للمصور خميس بن علي المحاربي والذي يحكي قصة الانسان والمكان (ولاية بدبد).
الفنون والصناعات الحرفية
وجسد أبناء ولاية بدبد من محافظة الداخلية في مشاركتهم الثانية بالمسابقة التنافسية للولايات بمهرجان صلالة السياحي العديد من الموروث الشعبي الذي تتميز به الولاية فقدموا الفنون الشعبية المغناة والتي تمثلت في الفنون الرجالية (الرزحة والميدان والتغرود وهمبل الرجال وفي فنون النساء) ترقيد الطفل والتشويق وزفة العروس كما قدمت الولاية الصناعات الحرفية العمانية التي تنفرد بها للحرفيين والحرفيات ففي الجانب الرجالي كانت الصناعات (صناعة الباروت والسعفيات والخوص والغزل والفضيات والحلوى العمانية) وفي مجال حرفيات النساء (صناعة الورس والشورانة وتنجيم الكمة العمانية).
تميز وحضور .
حرصت مشاركة ولاية بدبد على تواصل الأجيال والتعريف بالموروث الشعبي والمحافظة عليه بأصالته وجماله وممارسته من الألعاب العمانية الشعبية التي تنفرد بممارستها كبار وأطفال الولاية من الجنسين والمتمثلة في العاب الكبار (الصولة والحواليس والخشت والشل) والعاب الأطفال (العنبر والطاقية والحول حول والتويمينة) وألعاب النساء (دلومدلوم والمرنجوحة والمسقيفة) بجانب الأكلات العمانية الشهيرة بالولاية.
فعاليات توثيقية
ومن الفعاليات التي جسدتها ولاية بدبد في مشاركتها تقديم عرض تسجيلي عن ولاية بدبد وما تتميز به من مقومات سياحية وتراثية وما تزخر به من مجالات الأدب والشعر والفن من الماضي التليد والحاضر المشرق والدمج بين الحضر والبدو وإبراز ما تتميز به الولاية قديماً وحاضراً وهي حاضنة للكثير من الموروثات وحكاية البيئات.
….

“التشيك” تشارك بموروثها بالمهرجان
تتواصل الفعاليات الدولية بمهرجان صلالة السياحي المتعددة والمتنوعة بالمفردات سواء من الفنون الشعبية أو معرض المنتجات والصناعات اليدوية التي تجسدها العديد من الدول المشاركة تباعاً بالمهرجان والتي تبلغ 42 دولة للتعريق بالموروث الشعبي.
حيث شهد مسرح الساحة العامة مشاركة مميزة من قبل جمهورية التشيك التي قدمت العديد من الفقرات الفنية أمام زوار المهرجان بمركز البلدية الترفيهي .

…..
حلقة عمل في كيفية الصيانة الدورية لأجهزة الإرصاد
أقامت الأرصاد الجوية حلقة عمل فنية عن أجهزة الأرصاد وذلك على هامش المعرض المقام بمركز البلدية الترفيهي وشارك فيها عدد من الجهات الحكومية والخاصة وحاضر خلالها عدد من مهندسي قسم صيانة أجهزة الأرصاد بمحافظة ظفار.
وقد قُسّم المشاركون الى مجموعتين علمية ونظرية عرف من خلاله ببعض الأجهزة المستخدمة وكيفية عمل الصيانة الدورية لها.

…..
فعاليات متعدد بقرية الطفل والأسرة
تتنوع فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2017م خاصة بمركز البلدية الترفيهي الذي يحتضن معظم فعاليات المهرجان وقرية الطفل والموجودة بجانب خيمة التسوق تتميز باختصاصاتها المختلفة سواء كانت للطفل أو المرأة حيث يوجد بداخلها الى جانب المسرح العديد من الفعاليات والمسابقات في كرة السلة والكراسي الموسيقية والتلوين على الوجوه وفقرات الأرجوز والشخصيات الكرتونية وتواجد شخصيات مختلفة، وقد تم الاستعانة بفرقة ديزني المتخصصة في تقديم فعاليات الأطفال من جمهورية مصر العربية.

……
عروض متنوعة في السيرك
تتواصل فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي، ومن الفعاليات المشوقة التي يحتضنها مركز البلدية سيرك فنتازيا شو الذي يتواجد بجانب مسرح البحيرة الذي يقدم يومياً أمام جمهور وزوار المهرجان عرضين بدءاً من الساعة الثامنة مساء، ويشمل كل عرض على العديد من الفقرات الشيقة والجميلة متمثلة في عروض (3d) وعروض الليزر وعروض النار والعروض الاكروباتية وألعاب الخفة هذا الى جانب المسابقات المتعددة والمتنوعة وتقديم الجوائز للحضور والمشاركين في المسابقات للكبار والصغار والشباب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكاميرون تغلق الأقاليم الناطقة بالإنكليزية بسبب احتجاجات