أخبار عاجلة
السجن 7 سنوات لـ13 متهمًا فى مشاجرة بالمطرية -
تصريحات «المساواة» فى تونس تشعل الجدل في مصر -

"موديز" تغيّر نظرتها للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية

"موديز" تغيّر نظرتها للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية
"موديز" تغيّر نظرتها للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية
يعكس الضعف المحتمل في قدرة الحكومة القطرية على دعم البنوك

غيّرت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي القطري، من مستقرة إلى سلبية، معللة الأسباب بضعف بيئة التشغيل، وضغوط التمويل المستمرة التي تواجه البنوك القطرية.

وأوضحت الوكالة، أن تغيير النظرة المستقبلية للنظام المصرفي القطري من مستقر إلى سلبي يعكس أيضاً الضعف المحتمل في قدرة الحكومة القطرية على دعم البنوك.

وبحسب "الإخبارية" قالت الوكالة: إن النظرة المستقبلية السلبية تعبّر عن توقعاتها لكيفية تطور الجدارة الائتمانية للقطاع المصرفي القطري على مدى الـ 12 إلى 18 شهراً المقبلة، كما توقعت "موديز" تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر إلى 2.4% في 2017 من معدلات مرتفعة استثنائية بلغت في المتوسط 13.3% خلال الفترة من 2006 إلى 2014.

وأضافت: "نتيجة لذلك، سيتباطأ نمو الائتمان المحلي أيضاً بمعدل 5 إلى 7% لعامي 2017 و2018، نزولاً من 15% حققها في 2015.

وذكر نائب الرئيس والمحلل لدى "موديز" نيتيش بوجناغاروالا: "إن اعتماد بنوك قطر على التمويل الخارجي الذي يتأثر بثقة المستثمرين ارتفع في السنوات الأخيرة؛ بسبب الانخفاض الملحوظ في العائدات النفطية؛ وهو ما جعلها عرضة للتحولات في ميول المستثمرين.

وأضاف "بوجناغاروالا": "نتوقع أن ترتفع القروض المتعثرة للقطاع المصرفي القطري بشكل عام إلى 2.2% من إجمالي القروض بحلول 2018، مقارنة بنسبة 1.7% في نهاية ديسمبر 2016".

ورجّحت "موديز" أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي التدريجي، مقترناً بمقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، والتحديات المتواصلة في قطاع البناء والمقاولات، إلى تراجع طفيف في جودة الأصول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الحوار الوطني" يستقطب 400 شاب وشابة للمشاركة في "الإثنينيات"
التالى 11 مليون مستفيد من الخدمات الإلكترونية لـ "العمل" في 10 أشهر