أخبار عاجلة
باعشن: لم يمنعوني من السفر -
كرة سعودية نقية -
إطلاق مشروع «المواليد» -
رؤساء الاتحاد: أخيراً.. سيوقف «العبث» -
براءة الكويكبي بعد 7 سنوات من الحرمان -
باعشن: لم يمنعوني من السفر -
المحمادي لـ«عكاظ»: لن يتم التشهير بـ«المتهمين» -
سقوط طائرة رياضية ووفاة شخص -
«سياحة المدينة» تطلق برامجها لـ«اليوم الوطني» -
جامعة الإمام ترفض «الإخونج» والمتأثرين بالتطرف -
اجتمع الوزيران الدوليان.. وغاب «القهوجي»! -
بعد زيارة 3 مدارس بجدة.. العيسى: سعدت بالانضباط -
أبو طالب لـ«عكاظ»: لا زيادة إلا بموافقة الوزارة -
طالب «السياحة» الملتحي لـ «عكاظ»: سأقاضي المعهد -

التحالف ينفي تقارير عن استهدافه منزلاً في صعدة

التحالف ينفي تقارير عن استهدافه منزلاً في صعدة
التحالف ينفي تقارير عن استهدافه منزلاً في صعدة

نفى الناطق الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الطيار الركن تركي المالكي، استهداف قوات التحالف منزلاً في منطقة محضة جنوب غربي صعدة، وفق ما ورد في بعض وسائل الإعلام من ادعاءات.

وأكد المالكي في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء أمس (الإثنين) أن القيادة المشتركة للتحالف اتخذت كل التدابير اللازمة فور ظهور الادعاءات للتحقق منها، إذ استكملت إجراءات «ما بعد العمل» لعمليات يوم الجمعة الماضي الذي أثير فيه الادعاء، وتمت مراجعة جميع المهمات العملياتية المنفذة في محافظة صعدة، ولم يتبين تنفيذ أي استهداف من جانب قوات التحالف في المكان محل الادعاء. وقال: «إن التحالف تابع بأسف كذلك تصريحات مكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن التي بُنيت على تقديرات شخصية لا ترتكز على نتائج تحقيق منهجي وعادل، واعتمدت على تقارير أولية غير مثبتة من الميدان لاتهام التحالف بالحادث». وأضاف: «في مثل هذه الحالات يُفترض بمسؤول في منظمة أممية التأني في إصدار الأحكام النهائية من دون أدلة ومسوغات». وأوضح المالكي أن «قيادة القوات المشتركة للتحالف تقوم بالتحقيق من خلال وسائلها المتوافرة، وكذلك التنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية، وشركائها الدوليين، والأصدقاء، لتبادل المعلومات المتوافرة لديها في شأن هذا الحادث المؤسف، مع الأخذ في الاعتبار منهجية الميليشيات الحوثية في تخزين الأسلحة والمتفجرات داخل المساكن والأعيان المدنية»، معرباً عن «بالغ ‎الأسى عما تردد عن وجود ضحايا مدنيين نتيجة للأعمال العدائية في حق الشعب اليمني، والتي ترتكبها الميليشيات الحوثية المسلّحة والمتمثلة بالاستهدافات العبثية والمتعمّدة ضد الأبرياء، واستخدام الأعيان المدنية لتخزين الأسلحة بأنواعها ما يُعد انتهاكاً للقانون الدولي». ‏‎وشدد على «الالتزام التام لقيادة التحالف بتطبيق أعلى معايير الاستهداف وتطبيقها مواد ونصوص القانون الدولي الإنساني الوارد في اتفاقيات جنيف، وبروتوكولاتها الإضافية ومنها المادة 51 والمادة 52 خصوصاً، والمتعلقتين بحماية المدنيين والأعيان المدنية»، مطالباً المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام بـ «تحري الدقة والتأني في شأن توجيه تُهم الاستهداف للتحالف من دون معطيات ونتائج تحقيق نهائية».

ميدانياً، حقق الجيش الوطني اليمني في محافظة تعز اليوم تقدماً باتجاه منطقتي البرح والوازعية إثر معارك عنيفة قتل خلالها تسعة من عناصر ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري قوله: «إن الجيش الوطني غرب محافظة تعز يتقدم على محورين الأول باتجاه موزع والوازعية والبرح حيث تمت اليوم السيطرة على سنترال جبل العريش المطل على مركز مديرية موزع والوازعية بينما المحور الثاني لتأمين السيطرة على مفرق المخا». وأكد أن «المواجهات مستمرة لتطهير مناطق غرب تعز وفك الحصار عن المدينة وفتح الطريق بين المدينة وميناء المخا في ظل محاولات يائسة للميليشيات الانقلابية لإيقاف التقدم الكبير للجيش الوطني» .

إلى ذلك، اعتدى مسلحون من ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على وقفة احتجاجية لأمهات المختطفين نفذنها أمس أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء. وذكرت الأنباء أن مسلحين قاموا بفض الوقفة الاحتجاجية بالقوة وسحب اللافتات من المشاركات بالوقفة، وقاموا بمطاردتهن ومحاولة سحب الهواتف المحمولة لمنع تصوير انتهاكاتهم ضد النساء. ونفذت رابطة الأمهات وقفة احتجاجية تنديداً بالصمت المطبق تجاه القضية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين