أخبار عاجلة
رئيس قطاع الأخبار يبحث تطوير قناة Nile TV -
مركز للإذاعة في «بلاط » بالوادي الجديد   -
«التموين» تنفي زيادة أسعار رغيف الخبز المدعم -
تعرّف على أسعار الدولار في بداية تعاملات اليوم -

ارتفاع العجز التجارى فى إسرائيل ليبلغ 66 % خلال العام الجارى

ارتفاع العجز التجارى فى إسرائيل ليبلغ 66 % خلال العام الجارى
ارتفاع العجز التجارى فى إسرائيل ليبلغ 66 % خلال العام الجارى

كتب: محمود محيى وهاشم الفخرانى

أظهرت إحصاءات رسمية إسرائيلية، ارتفاع العجز التجاري بين الصادرات والواردات إلى نحو 66%، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري‎‎.

وجاء في تقرير صدر عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي أن قيمة العجز التجاري السلعي مع الخارج بلغت 48.2 مليار شيكل (12.68 مليار دولار)، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية أكتوبر الفائت، مقارنة مع 29.07 مليار شيكل (7.65 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى الخارج 138.1 مليار شيكل (36.34 مليار دولار) مقارنة مع 148.8 مليار شيكل (39.15 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة هبوط وصلت إلى 7.2%.

وصعدت الواردات الإسرائيلية من الخارج بنسبة 4.7%، إلى 186.3 مليار شيكل (49.02 مليار دولار)، من 177.8 مليار شيكل (46.78 مليار دولار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

"تحديث"

من ناحية أخرى كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن الجيش الإسرائيلى سيستأنف بناء الجدار الفاصل على حدود قطاع غزة بعد الانتهاء من الجزء التجريبى خلال الايام القليلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة  أن شركة "سوليل بونياه" وشركة "تسيمانت كول"، وشركة "دانيا سيبوس" تسلمت مهمة استكمال المقاطع المتبقية من الجدار، مشيرة إلى أن تكلفة الجدار ستكون حوالى 220 مليون شيكل لكل شركة بأجمالى 660 مليون شيكل.

وأشارت يديعوت إلى أن الشركتين فازت فى المناقصة التى نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية، بعد قيام قيادة الجيش بزيارة المقطع التجريبى الذى بنته "سوليل بونياه" و"تسيمانت كول" بناء على طرق الحفريات المتبعة فى بناء القطار الخفيف فى تل أبيب.

وكانت قد قررت الحكومة الإسرائيلية بناء خط دفاعى جديد على حدود غزة، لحل مشكلة الأنفاق، حيث تشمل الخطة بناء جدار من "الباطون" على عمق عشرات الأمتار، وكذلك فوق الأرض.

وتصل تكلفة الجدار بالكامل 2.2 مليار شيكل، بينما رجحت مصادر أن تكلفته قد تصل إلى 5 مليارات شيكل على الأقل، وأن طول الجدار سيصل لـ 60 كلم.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر