أخبار عاجلة
ابنة حميد الشاعري “سبحان الخالق” – بالصورة -
روجينا هكذا أطلت في حفل زفاف ويزو – بالصور -
غالون من الماء يحدث العجائب لجسمك يوميًا -
اليورو يتماسك بعد خسارة يومية كبيرة -
الأمم المتحدة تطالب بنزع سلاح ميليشيات دارفور -
مقتل 20 في انفجار شاحنة مفخخة في العراق -
السجن ثلاثة أعوام لصحافي تركي بسبب تغريدة -
أودينيزي يقيل المدرب ديلنيري -

طائرة عسكرية أقلّت مصابي «الحافلة» إلى أرض الوطن

طائرة عسكرية أقلّت مصابي «الحافلة» إلى أرض الوطن
طائرة عسكرية أقلّت مصابي «الحافلة» إلى أرض الوطن

كتب محسن الهيلم
وصلاح الدهام:

بناءًً على توجيهات سامية من سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد، أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد تعليماته باتخاذ  كل مايلزم لنقل ومساعدة المصابين الكويتيين في العراق والذين تعرضوا  لحادث مروري إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم، وعليه أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر أمراً بإرسال طائرة إخلاء طبي تابعة للقوة الجوية الكويتية مزودة بفريق طوارئ طبي من مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة لنقل المصابين.
ووصلت طائرة الإخلاء الطبي عصر أمس إلى قاعدة عبدالله المبارك الجوية حاملة المصابين وعددهم 11 بينهم 3 حالات حرجة، وكان في استقبالهم وزير الصحة جمال الحربي وآمر القوة الجوية اللواء الركن طيار عبدالله الفودري وقيادات الجيش وعدد من موظفي سفارة الكويت في العراق.
كما اتخذت رئاسة الأركان العامة للجيش كافة الاستعدادات الطبية بمستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة مع تجهيز مستشفى ميداني بالإضافة إلى سيارات إسعاف لاستقبال المصابين .
جدير بالذكر أن جهود وزارة الدفاع  للتعامل مع الموقف تأتي بالتنسق مع وزارة الصحة الكويتية والوزارات والجهات المعنية بالدولة .
كما حرص رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر على التواجد في مرحلة الإعداد والتجهيز لعملية الإخلاء الطبي والتأكد من جاهزية الطاقم الطبي وكافة الاستعدادات التي تم اتخاذها، قبل مغادرتهم  الى قاعدة الناصرية الجوية العراقية صباح أمس.
وكان في انتظار المصابين في المطار عدد من سيارات الاسعاف التابعة لوزارة الصحة والتي تولت نقلهم مباشرة الى عدد من المستشفيات لإتمام عملية العلاج.
وكان القنصل الكويتي في العراق رضا دشتي، قال ان جثامين ضحايا الحادث ستنقل الى مدينة كربلاء العراقية حيث سيجري لها مراسم تشييع ثم تنقل الى النجف لتدفن هناك.
وأضاف ان اجراءات التشييع والدفن ستتم بحضور وموافقة ذوي الضحايا الذين وصلوا من الكويت الى العراق في اوقات متفرقة أمس الأول.
من جهته، تقدم وزير الصحة جمال الحربي بعظيم الشكر والامتنان إلى سمو أمير البلاد الذي امر بقيام طائرة عسكرية مجهزة لاخلاء جرحى ومصابي حادث انقلاب حافلة الزوار إلى كربلاء.
وأشاد الحربي بتعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد التي تجسدت عبر التعاون بين الفريق الطبي بوزارة الدفاع وفريق وزارة الصحة والذي سهل عملية النقل الجوي للمصابين، منوهاً كذلك بالعناية الطبية التي توافرت للمصابين في العراق.
وقال وزير الصحة جمال الحربي في تصريح خاص لـ«الشاهد» إن مصابي انقلاب الحافلة المتجهة الى كربلاء وصلوا الى الكويت حيث تم نقل 10 مصابين الى مستشفى الفروانية 6 رجال و4 إناث ومنهم حالتان مصابتان بكسر في الحوض فضلا عن حالة تم نقلها إلى مستشفى الرازي للعظام نتيجة كسر في العمود الفقري.
وعزى الوزير الحربي أسر المتوفين والذين بلغ عددهم 5 حالات موجها الشكر إلى وزارة الصحة العراقية على اهتمامها بالمصابين وتقديمها الخدمات الطبية اللازمة لهم، كما أثنى على إرسال طائرة عسكرية خاصة بتوجيهات من سمو أمير البلاد لنقل المصابين إلى الكويت وتوفير الطاقم الطبي والصحي اللازم.
وكشف عن استقرار حالات المصابين الذين تم نقلهم إلى مستشفى الفروانية مطمئنا ذويهم بأنه يتم تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لاستكمال علاجهم.
من جانبه اكد مدير مستشفى الفروانية مهدي الفضلي وصول جميع الحالات الى المستشفى عدا حالة واحدة تم نقلها لمستشفى الرازي نتيجة اصابتها بكسور بالعظام.
وقال لـ«الشاهد» عقب وصول المصابين إلى مستشفى الفروانية ان المستشفى استوعب جميع الحالات التي وصلت اليه وسيتم تقديم الخدمات والرعاية الطبية اللازمة لهم معزيا ذوي الضحايا سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم أسرهم ومحبيهم الصبر والسلوان.
وأكد على جهوزية كافة أقسام مستشفى الفروانية، وجميع الطواقم الجراحية والطبية والفنية والادارية وغيرها، مشيرا الى ان مستشفى الفروانية سيبذل قصارى جهده لعلاج المصابين وتقديم جميع الخدمات الطبية التي يحتاجون إليها.
وأعرب عن شكره لوزير الصحة الذي طلب من جميع الكوادر الطبية وجميع المستشفيات التطوع والذهاب للعمل على تلك الحالات والمشاركة في علاجها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكويت: ما يحدث بحق «الروهينغا» انتهاك صارخ لحقوق الإنسان
التالى الثلاب لـ«الشاهد»: إهمال المخترعين خسارة كبيرة للكويت