أخبار عاجلة
فيتش تعدل نظرتها للديون المصرية إلى إيجابية -
ترامب: الديمقراطيون يريدون إغلاق الحكومة -
«التأمينات»: صرف بدل الغلاء.. جمادى الأولى -
قبول 37 ألف متدرب ومتدربة في «التقني» -
الرياض: 4 إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور -
أمن الرياض يضبط 170 مخالفاً -
أمير الرياض يناقش المحافظة على الحياة الفطرية -

أميركا: مقتل 8 دهسا بشاحنة في نيويورك .. المنفذ (داعشي) وأوزبكستان تتحقق من جنسيته

أميركا: مقتل 8 دهسا بشاحنة في نيويورك .. المنفذ (داعشي) وأوزبكستان تتحقق من جنسيته
أميركا: مقتل 8 دهسا بشاحنة في نيويورك .. المنفذ (داعشي) وأوزبكستان تتحقق من جنسيته

نيويورك ــ وكالات:
هاجم سائق شاحنة صغيرة ركاب دراجات هوائية ومارة مساء امس الاول الثلاثاء في مانهاتن بمدينة نيويورك ما اسفر عن سقوط ثمانية قتلى، بينهم ستة اجانب، واحد عشر جريحا، في حين قال حاكم ولاية نيويورك ان المنفذ على صلة بـ”داعش”، بينما تتحقق أوزبكستان من جنسيته بعدما ذكرت وسائل اعلام اميركية انه اوزبكي.
وبين القتلى الثمانية خمسة ارجنتينيين وبلجيكية، كما قالت سلطات الدولتين اللتين ينتمي اليهما الضحايا في بوينوس آيرس وبروكسل. ووصف رئيس بلدية نيويورك الديموقراطي بيل دي بلازيو بسرعة الهجوم الذي وقع يوم عيد هالوين بانه”عمل ارهابي جبان”، وأكد حاكم ولاية نيويورك اندرو كيومو أن منفذ الاعتداء كان على صلة بتنظيم “داعش” واعتنق التطرف في الولايات المتحدة. وقال الحاكم لمحطة “سي ان ان” إن الرجل البالغ من العمر 29 عاما وعرف عنه باسم سيف الله سايبوف هو “جبان منحرف وكان على صلة بالتنظيم وتطرف” في الولايات المتحدة.

اما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقد تحدث عن تنظيم “داعش” وامر بتعزيز اجراءات مراقبة الأجانب الذين يدخلون الولايات المتحدة. وكتب ترامب في تغريدة ان منفذ الهجوم “مريض جدا، ومختل عقليا”. واضاف ان الولايات المتحدة “يجب الا تسمح لـ”داعش” بالعودة الى اميركا او دخولها بعد هزيمتها”، مع ان مسؤولي نيويورك رفضوا ربط المشتبه به باي تنظيم. ورأى ترامب “اللائق سياسيا امر جيد لكن ليس في مثل هذه الحالات”.

وقال حاكم ولاية نيويورك الديموقراطي اندرو كومو “نعرف منذ سبتمبر 2001 اننا مستهدفون، لكننا سنعيش حياتنا ولن نسمح للارهاب بالتغلب علينا”. واعلن عن اجراءات امنية معززة في العاصمة المالية الأميركية التي تجذب اعدادا كبيرة من السياح. من جهتها، دعت الشرطة اي شخص لديه صور او تسجيلات فيديو للهجوم الى تسليمها. وتحدث رجال الإطفال عن احد عشر جريحا يعالجون في مستشفيات، حالاتهم “خطيرة” لكنها ليست “حرجة”.

وقالت بروكسل ان بين الجرحى ثلاثة بلجيكيين. والأرجنتينيون الخمسة الذين قتلوا جاؤوا من روزاريو بوسط الأرجنتين “للاحتفال بمرور ثلاثين عاما على انتهاء دراستهم”، كما ورد في بيان رسمي صدر في بوينوس آيرس. أما السيدة البلجيكية التي قتلت فهي من روزلاري (غرب منطقة فلاندرز) وكانت تزور نيويورك برفقة شقيقتها ووالدتها. ولم تكشف السلطات هوية منفذ الهجوم “حتى اعداد الخبر”. واكتفت الشرطة بالقول انه يبلغ من العمر 29 عاما وانها لا تبحث عن اي مشتبه به آخر. بينما قالت وسائل اعلام اميركية عدة ان الرجل يدعى سيف الله سايبوف ومن سكان نيو جيرسي (شرق) التي تم استئجار الشاحنة الصغيرة فيها. وهو يملك تصريحا بالإقامة الدائمة (بطاقة خضراء) ويعمل سائقا لدى اوبر حسب صحيفة نيويورك تايمز التي اوضحت انه كان “مراقبا” من قبل الشرطة. وقالت الشرطة انه اصيب بالرصاص في البطن وادخل المستشفى. وذكرت وسائل اعلام انه خضع لعملية جراحية ليلا لكن حياته ليست في خطر.

على صعيد متصل، وعدت اوزبكستان الأربعاء بالتعاون “بكل الوسائل التي تملكها” في التحقيق في الاعتداء بشاحنة صغيرة الذي اوقع ثمانية قتلى دهسا الثلاثاء في نيويورك ونفذه رجل قالت وسائل الاعلام انه من هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى. وقال الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرزيوييف في بيان صدر عن وزارة الخارجية ان “اوزبكستان مستعدة لتقديم كل قواها ووسائلها للمساعدة في التحقيق في هذا العمل الارهابي”. واضاف ان “المأساة التي وقعت تؤكد من جديد ضرورة توحيد جهود كل الأسرة الدولية للتصدي لهذا التحدي في عصرنا”. وعبر عن تعازيه للرئيس الأميركي وأسر الضحايا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018