أخبار عاجلة
كلنا معك -
مهمة اليابان الآسيوية -
آسيا مشتاقة لك يا زعيم -
إلى رئيس الاتحاد السعودي مع التحية -
الحلم العالمي -
المسعد: أوراوا «مكشوف».. والزعيم اعتاد الصعاب -
نصر جديد -
نصف مليون لسالم مروان -
«قضية اغتصاب» تودع روبينيو السجن 9 سنوات -
دحر كيانات الإرهاب القطري -
الدول الـ4 تدك «إرهاب العمائم» -

مباحثات روسية إيرانية تناقش تعزيز التعاون و(النووي) وقضايا المنطقة

مباحثات روسية إيرانية تناقش تعزيز التعاون و(النووي) وقضايا المنطقة
مباحثات روسية إيرانية تناقش تعزيز التعاون و(النووي) وقضايا المنطقة

طهران ــ وكالات:
وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاربعاء الى طهران لاجراء محادثات حول قضايا المنطقة خاصة السورية، والاتفاق النووي الإيراني وتعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا وايران. بحسب ماذكر التلفزيون الرسمي في إيران.

من جانبه، قال الكرملين ان المحادثات الثنائية شملت النزاع في سوريا والوضع الناجم عن التهديدات الأميركية إزاء الاتفاق النووي الموقع بين ايران والقوى العظمى في العام 2015. بعد خلاف طويل، شهدت العلاقات بين روسيا وايران تحسنا مع انتهاء الحرب الباردة وتقاربا ملحوظا نتيجة مصالح جيوسياسية مشتركة منذ بضع سنوات. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس اركان الجيش الروسي وصل قبل بوتين الى طهران وتباحث صباح الأربعاء مع نظيره الايراني الجنرال محمد باقري حول “سوريا، ومكافحة الارهاب”.

وفي وقت سابق من صباح امس استقبل الرئيس روحاني نظيره رئيسَ جمهورية أذربيجان حيث أكد الأول على ضرورة بدء عملية سياسية لفرض الاستقرار في سوريا واليمن، وتقديم الدعم للاجئي ميانمار من قبل البلدان المسلمة. وبحث الجانبان ضرورة تعزيز العلاقات المصرفية والتبادل التجاري بين البلدين بالعملة الوطنية. تعود الزيارة الأخيرة لبوتين الى طهران الى نوفمبر 2015 وشهدت تأكيدا على التوافق التام بين البلدين حول النزاع في سوريا.
وشجبت موسكو التصريحات الاخيرة لترامب والتي هدد فيها بخروج بلاده من الاتفاق الموقع بين ايران والقوى الست العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا).

من المفترض ان يتناول الرؤساء الثلاثة خصوصا مشروع بناء سكك حديد بطول 172 كلم بين رشت في ايران واستارا في اذربيجان ومشاريع تنقيب مشتركة عن آبار نفط وغاز في بحر قزوين بالإضافة الى التعاون الثقافي وفي مجال الشؤون الإنسانية. وأوردت وسائل اعلام ايرانية ان طهران وقعت بروتوكولات اتفاقات مع شركات روسية للتنقيب عن عشر آبار نفط.

هذا، وكانت آخر زيارة للرئيس بوتين إلى إيران قبل عامين، في نوفمبر 2015. يذكر أن بوتين وروحاني سبق أن اتفقا على عقد القمة الحالية في نهاية مايو الماضي أثناء مكالمة هاتفية هنأ خلالها الرئيس الروسي روحاني بإعادة انتخابه رئيسا لإيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قيادة التحالف تكشف حقيقة استهداف سوق في صعدة باليمن
التالى أميركا: مقتل 8 دهسا بشاحنة في نيويورك .. المنفذ (داعشي) وأوزبكستان تتحقق من جنسيته