أخبار عاجلة
حسام حسن: الدوري لا يزال طويلًا والقادم أفضل -
«أفضل لاعبة في العالم» تضيع بين ميسي ونيمار -

قطر تعلن عن صفقة لشراء 7 وحدات بحرية من إيطاليا

قطر تعلن عن صفقة لشراء 7 وحدات بحرية من إيطاليا
قطر تعلن عن صفقة لشراء 7 وحدات بحرية من إيطاليا

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، إن بلاده وقعت مع إيطاليا صفقة لشراء سبع قطع بحرية بقيمة خمسة مليارات يورو (5.91 مليارات دولار أميركي).

وأعلن وزير الخارجية القطري عن الصفقة خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو في العاصمة القطرية الدوحة. وأوضح أن الصفقة، التي تأتي بعد صفقة بيع طائرات مقاتلة أميركية للدوحة، جزء من برنامج تعاون عسكري مشترك.

ويأتي هذا الإعلان وسط أزمة دبلوماسية بين قطر وأربع دول عربية (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) على خلفية اتهامات بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وكان التوقيع على الصفقة تم في يونيو 2016 من جانب وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ووزير الدفاع الإيطالي روبرتا بينوتي، وهي أكبر صفقة عسكرية لتطوير قدرات القوات البحرية القطرية بعد التوقيع على العقد ما بين شركة ليوناردو الإيطالية وشركة MBDA لتسليح اربع كورفيتات وثلاث سفن دورية بحرية.

وسيبدأ تصنيع السفن اعتبارًا من العام 2018 وسيمتد البرنامج لست سنوات.

ويشمل العقد الذي بلغت قيمته 5 مليارات يورو تزويد هذه السفن بأحدث جيل من الأنظمة البحرية القتالية، أجهزة الاستشعار المتطورة وغيرها من الحلول التقنية الحديثة.

وبلغت تكلفت السفن البحرية حوالي 4 مليارات يورو، في حين بلغت قيمة الأسلحة القتالية والصاروخية مليار يورو، ستزود الفرقاطات بصواريخ اكزوسيت ومنظومة استير 30 للدفاع الصاروخي بقيمة مليار يورو من MBDA، وسيبلغ طول الفرقاطات اكثر من 100 متر. 

وستبلغ ازاحتها 3000 طن ووزنها 6.61 ملايين باوند. في حين سيبلغ طول زوارق الدورية 60 م ووزنها 700 طن.

وستكون السفينة الأكبر بين هذه المجموعة منصة لهبوط الطائرات وستكون مشابهة في التصميم لسفينة BDSL الجزائرية "قلعة بني عباس" مع بعض التحسينات عليها، تجدر الإشارة الى ان طول قلعة بني عباس يبلغ 143 متراً وازاحتها 9000 طن.

وكانت شركة MBDA الأوروبية أعلنت في بيان سابق  أنها ستكون مسؤولة عن توفير عمليات التدريب، مراكز الاختبار، مرافق الصيانة وخدمات الدعم اللوجستي المتكاملة، للبحرية القطرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين