أخبار عاجلة
عمرو حسن يشعل حماس جمهور ساقية الصاوي -
دورة تثقيفية لمحامي «قنا» حول دور المحليات -
غدا.. وزير النقل يتفقد مشروعات القومي للطرق -

السودان يحتفل بالذكرى الـ61 لإعلان استقلاله من داخل البرلمان

السودان يحتفل بالذكرى الـ61 لإعلان استقلاله من داخل البرلمان
السودان يحتفل بالذكرى الـ61 لإعلان استقلاله من داخل البرلمان

(أ ش أ)

احتفل البرلمان السودانى والمجالس التشريعية فى الولايات السودانبية، اليوم الاثنين، بالذكرى 61 لإعلان استقلال البلاد من داخل البرلمان، وتم تنظيم الاحتفالية الرئيسية بمجلس تشريعى ولاية الخرطوم .

وقال نائب الرئيس السودانى حسبو محمد عبدالرحمن خلال مخاطبته احتفالية المجلس التشريعى بولاية الخرطوم بهذه المناسبة ، "يجب أن نحسب فى كل عام ماذا فعلنا وماذا كسبنا ، لأن الاستقلال لحظة تاريخية يجب الوقوف عندها مع حلول ذكراها".

وأكد عبد الرحمن، على أن الاستقلال حقق إجماعا وطنياً فريداً ترفّع فيه صانعوه عن ذواتهم وولاءاتهم وانتماءاتهم السياسية والجغرافية والجهوية من أجل الوطن".

وجدد التأكيد على أن الحوار هو أفضل وسيلة لجمع الصف الوطني، مشيراً إلى أن الحوار الذى أطلقه الرئيس عمر البشير حقق الوثيقة الوطنية ومرامى وغايات الاستقلال وحقق التراضى والإجماع الوطني".

وقال ، إن الحوار نقل ثقل العملية السياسية إلى الداخل دون أى تدخل خارجي، منوهاً إلى أن الباب لا يزال مفتوحاً للقلة القليلة التى لم تأت حتى الآن، داعيا إلى جعل التنوع الذى يتمتع به السودان عامل قوة وليس ضعفاً.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمى باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام، أحمد بلال، أن العام المقبل سيشهد تشكيل الحكومة الجديدة التى يقع على عاتقها تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، الذى أجمع عليه أهل السودان وجعل الوسيلة الوحيدة للوصول للسلطة صناديق الانتخابات .

ومن جهته، قال رئيس مجلس تشريعى ولاية الخرطوم المهندس صديق على الشيخ، "نحن نحتفل الآن بجلاء المستعمر وبيومنا الوطنى الذى توحدت فيه إرادة السودانيين فى هذا الحوار الوطني"، مشددا على أن الحوار الذى دار فى الفترة الماضية حوار صادق خرجت مخرجاته أمناً واستقراراً لهذا البلد.

وفى سياق متصل، تم تنظيم عدة فعاليات وندوات واحتفالات ، بمختلف الولايات السودانية، إحياء لذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان عام ١٩٥٥ .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ننشر بنود اتفاقية قاعدة طرطوس بين موسكو ودمشق
التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور