أخبار عاجلة
إلغاء طائرة لعدم جدواها وتأخر 4 رحلات -

نشطاء يمنيون: الحوثيون أغلقوا معظم وسائل الإعلام

نشطاء يمنيون: الحوثيون أغلقوا معظم وسائل الإعلام
نشطاء يمنيون: الحوثيون أغلقوا معظم وسائل الإعلام

قال إعلاميون ونشطاء حقوقيون يمنيون، الثلاثاء، إن جماعة "أنصار الله" (الحوثي) أغلقت معظم وسائل الإعلام، وأوقفت الصحف غير الموالية لهم مع احتجاز صحفيين.

جاء ذلك في ندوة أقامها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (غير حكومي)، في مدينة جنيف عن "حرية الرأي والتعبير في اليمن" والانتهاكات التي طالت المؤسسات الإعلامية والصحفيين على يد جماعة الحوثي، وحلفائها من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الحكومية "سبأ".

وقال الكاتب الصحفي والناشط الحقوقي بليغ المخلافي، إن "الحوثيين، وجهوا هجماتهم على المواقع الالكترونية والصحف المعارضة لهم، وطالت هذه الهجمة كل الصحف التي لا تؤيد الجماعة، بما فيها صحف الأحزاب اليسارية".

وتابع: "كما قام الحوثيون بملاحقة الصحفيين المعارضين لهم، وأصبحت صنعاء هي أول عاصمة خالية من الصحافيين المستقلين والمعارضين".

من جهته، قال نبيل الأسيدي، رئيس لجنة التأهيل والتدريب في نقابة الصحفيين اليمنيين، إن "18 صحفيا يقبعون في سجون الحوثيين، ويواجهون خطر الموت نتيجة التعذيب، ويحرمون من زيارة أسرهم والحصول على العلاج والغذاء المناسب".

وأضاف الأسيدي أن "15 صحفيا تم اختطافهم واعتقالهم في العاصمة صنعاء، واثنين في محافظة ذمار (وسط)، وصحفي واحد في محافظة تعز(جنوب غرب)".

وقال إن نقابة الصحفيين رصدت 205 انتهاكات ضد الصحفيين خلال 2016، منها 12 حالة قتل و12 حالة تعذيب.

أما الإعلامي عبدالله إسماعيل، فقال في مداخلته إن "الإصدارات والمطبوعات التي كانت تصدر في اليمن قبل الانقلاب (سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء أواخر 2014)، وصلت إلى 265 مطبوعة، منها إصدارات يومية وأسبوعية ونصف شهرية وشهرية، فضلا عن 4 قنوات حكومية رسمية و15 قناة خاصة".

وأردف قائلا: "لَم يتبق منها سوى قناتين حكوميتين تحت سلطة الحوثيين، واثنتان خاصتين إحداهما تابعة لصالح والأخرى للحوثيين، والحال نفسه ينطبق على الصحف، حيث لم يتبق منها إلا الصحف التابعة للاثنين ولا تتجاوز 10 مطبوعات".

وأضاف إسماعيل، أن "جماعة الحوثي صنفت في 2015، من منظمات دولية معنية بحرية الصحافة، في المرتبة الثانية بعد داعش، وفي 2016 صنفت في المرتبة الأولى قبل التنظيم في انتهاكات الصحفيين".

ولم يصدر تعقيب من الجانب الحوثي أو صالح على ما جاء في فعاليات الندوة التي أقيمت في جنيف، ونقلت وقائعها وكالة الأنباء اليمنية الحكومية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية تؤكد التزامها باستقرار سوق النفط
التالى قوافل إغاثة تدخل 4 بلدات محاصرة في ريف دمشق