واشنطن والدوحة تتفقان على مواجهة «تهديدات حزب الله وداعش والنصرة»

واشنطن والدوحة تتفقان على مواجهة «تهديدات حزب الله وداعش والنصرة»
واشنطن والدوحة تتفقان على مواجهة «تهديدات حزب الله وداعش والنصرة»

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين ليلة أمس (الإثنين)، إن قطر والولايات المتحدة «اتفقتا على تعزيز التعاون المشترك في مكافحة تمويل الإرهاب في مجالات رئيسة ذات اهتمام مشترك»، مشيرا الى «التركيز على التهديدات التي يفرضها كل من حزب الله اللبناني وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وغيرها من التنظيمات».

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب الزيارة التي قام بها الوزير الأميركي إلى قطر. وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «التقيت اليوم وزير الخزانة الأميركي لبحث السبل الكفيلة بمكافحة الإرهاب وتمويله».

ونقل البيان عن منوتشين قوله أن «لدى الولايات المتحدة وقطر تفاهم مشترك بأن التقدم الذي تحقق في الأشهر القليلة الماضية، والذي حدد في مذكرة التفاهم التي وقعت في 11 تموز (يوليو) الماضي حول التعاون في مكافحة تمويل الإرهاب، يشكل الخطوة الأولى لما يجب أن يكون حملة مستدامة ومستمرة لمكافحة تمويل الإرهاب، مع التركيز بقوة على التهديدات التي يفرضها كل من حزب الله اللبناني وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وغيرها من التنظيمات».

واضاف انه اتفق مع الجانب القطري على «زيادة تبادل المعلومات عن ممولي الإرهاب في المنطقة مع التركيز بشكل أكبر على قطاعات الأعمال الخيرية وأعمال الخدمات المالية في قطر، لمنع الإرهابيين من الاستمرار في استخدام تلك القطاعات لأغراض عمليات التمويل غير المشروع وتطوير نظام التعيينات المحلية في قطر وفقاً للمعايير الدولية، واتخاذ إجراءات مشتركة ضد ممولي الإرهاب».

وأوضح «نؤكد أن الولايات المتحدة وقطر ستعملان على رفع وتيرة التعاون بشكل كبير حول هذه القضايا لضمان أن تكون قطر بيئة معادية لتمويل الإرهاب».

وذكر البيان أن منوتشين «التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر، وجددوا التأكيد جميعاً على الجهود المشتركة بين الدوحة وواشنطن في دحر وهزيمة الإرهاب ومكافحة تمويله».

وعقد الوزير الأميركي ايضاً اجتماعات مع وزير المال القطري علي العمادي ومسؤولين آخرين، لمناقشة سبل زيادة توسيع إطار التعاون المشترك بين البلدين.

من جهته، قال العمادي إن «محادثاتنا مع منوتشين كانت مثمرة للغاية وتؤكد على العزيمة المشتركة لكلا البلدين للقضاء على الإرهاب أينما كانت جذوره». وأضاف «اتفقنا على زيادة مستوى تعاوننا المشترك رفيع المستوى لمكافحة تمويل الإرهاب في مجالات رئيسة ذات اهتمام مشترك».

وأوضح وزير المال القطري أن «قطر تعمل من كثب مع الولايات المتحدة لتنفيذ جزاءات وعقوبات مالية ضد داعش والقاعدة في شبه الجزيرة العربية وجماعات إرهابية أخرى».

واعتبر أن مذكرة التفاهم التي وقعت مع واشنطن «تشكل التزاماً من قطر بتعزيز جهودنا المشتركة في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة من خلال تبادل المعلومات والتنسيق بين الوكالات الحكومية وهذا مؤشر واضح على التزامنا السياسي، منذ فترة طويلة، مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان