أخبار عاجلة
دار نون تصدر "أحبك أكثر" لعمرو المنوفى -

تراجع حدة المعارك فى اليمن فى اليوم الثانى من الهدنة

تراجع حدة المعارك فى اليمن فى اليوم الثانى من الهدنة
تراجع حدة المعارك فى اليمن فى اليوم الثانى من الهدنة

- عسيرى: الحوثيون خرقوا وقف إطلاق النار 180 مرة فى الساعات العشر الأولى

شهدت مناطق يمنية مختلفة، اليوم، تراجعا فى حدة المعارك وذلك فى اليوم الثانى من الهدنة الإنسانية التى أعلنها التحالف العربى بقيادة السعودية الداعم للحكومة الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى فى مواجهة المتمردين الحوثيين وحلفائهم.


وأفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية، أن صنعاء التى يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس المخلوع على عبدالله صالح، لم تتعرض لأية غارات جوية منذ بدء سريان الهدنة ظهر أمس.


كما شهدت الجبهات فى مدينة تعز «جنوب غرب» هدوءا بعد أيام من الاشتباكات العنيفة بين القوات الموالية للرئيس هادى، والمتمردين الذين يحاصرون المدينة منذ أشهر، بحسب ما أفاد مسئول عسكرى.


وأشار المسئول إلى تسجيل «تبادل محدود لإطلاق النار» فى المدينة، بعد أيام من اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل العشرات.


إلى ذلك، أفاد مصدر عسكرى يمنى، أن الدفاعات الجوية للتحالف اعترضت ثلاثة صواريخ بالستية أطلقها المتمردون، فجر اليوم، باتجاه مأرب شرق صنعاء.


من جهته، قال المتحدث باسم قوات التحالف العربى، اللواء أحمد عسيرى، إن شروط وقف إطلاق النار فى اليمن التى ذكرها بيان التحالف عند إعلان الهدنة لم تتحقق، مجددا التأكيد على ما ذكره البيان من أن التحالف سيتصدى لأى خرق من قبل الانقلابيين، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.


وأشار عسيرى إلى أن المتمردين الحوثيين خرقوا الهدنة 180 مرة فى الساعات العشر الأولى، منها 150 خرقا فى اليمن، و30 خرقا عند الحدود الجنوبية.


بدوره، صرح وزير الإدارة المحلية اليمنى رئيس اللجنة العليا للإغاثة ‏عبدالرقيب سيف فتح، إن مليشيات الحوثى والرئيس المخلوع صالح تحتجز عددا من السفن الإغاثية القادمة من الدول المانحة إلى الشعب اليمنى.


يشار إلى أن لهدنة التى أعلنها التحالف العربى، أمس، جاءت بعد رفض الرئيس اليمنى وقفا لإطلاق النار أعلنه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، كان من المفترض أن يبدأ الخميس الماضى.


وأوضح مصدر مقرب من الرئيس هادى، أن «ضغوطا دولية مورست من أجل هدنة واستئناف مفاوضات السلام» سعيا للتوصل إلى حل للنزاع المستمر منذ نحو 20 شهرا، والذى أسفر عنه مقتل أكثر من 7 آلاف شخص وإصابة نحو37 ألفا منذ مارس 2015، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر