أخبار عاجلة
الأهلي يؤلم «الجار».. ويعتلي القمة باقتدار -
«الجوهرة» خارج التغطية -
اتحاد القدم للأندية: «الملكي» ممنوع -
«التجارة» تستدعي 616 مركبة مرسيدس -

لبقع الموز الداكنة فوائد لا تخطر على بالك

لبقع الموز الداكنة فوائد لا تخطر على بالك
لبقع الموز الداكنة فوائد لا تخطر على بالك

هل تساءلت يوماً عن سبب تشكّل البقع الداكنة على قشرة الموز؟ أم ببساطة افترضت كمعظم الأشخاص أن هذه البقع ما هي إلا عفن يوجب التخلص من الموز خشية المرض؛ فلتعلم أن البقع الداكنة على قشر الموز تقي من مرض فتاك.

بقع الموز تكافح السرطان
ويقول موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله": على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة للموز واحتوائه على كميات غنية ومختلفة من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم؛ غير أن بعض الأشخاص يقومون برميه عند ظهور بقع داكنة على قشرته؛ لاعتقادهم بأنها قد أصبحت عفنة؛ غير أن هذه الفكرة خاطئة كلياً؛ إذ ثبت علمياً أن وجود البقع الداكنة يدل على أن الموز ناضج جداً، ومليء بالعناصر المغذية، كما أنها بمثابة دليل على وجود مضادات أكسدة إضافية في الموز، تعمل على مكافحة السرطان؛ لذا لا حاجة لرمي الموز المنقط بعد الآن.

لماذا يكتسب الموز هذه النقاط السوداء؟
من المعروف أن الموز فاكهة استوائية، ويُجمع عندما يكون أخضر، وعند التخزين يبدأ لونه بالتغيير إلى اللون الأصفر مع الحفاظ على القيم الغذائية التي يحتويها.

ويختلف الموز عن باقي الفاكهة؛ حيث يستمر بالنضج بعيداً عن الأشجار، وبعد أيام قليلة أيضاً ينضج أكثر مما يعطيه تلك البقع الداكنة؛ حيث يكون في أعلى مستويات الفائدة.

وهذا يعني أن هذه الفاكهة اللذيذة لم تفسد ومن الممكن تناولها، أو خبزها، أو إضافتها إلى العصائر دون قلق.

مستوى النضوج
تشير البقع الداكنة على قشرة الموز إلى مستوى نضوجها؛ وذلك لأن الموز عند نضوجه ينتج مادة تعرف بـ"TNF) Tumor Necrosis Factor)"، وتعني عامل النخر الورمي، التي عُرفت بفائدتها في مكافحة السرطان عبر مكافحة الخلايا غير الطبيعية؛ إذ تحفز هذه المادة على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد في التغلب على العديد من المشاكل الصحية، مع الانتباه إلى أن نسبة السكر في الموز الناضج أكثر من العادي؛ مما يؤثر على نسبة السكر في الدم؛ وذلك بحسب ما نشره موقع (أنديرجراوند هيلث ريبورتر) الأمريكي.

ينظم ضغط الدم ويحمي من النوبات القلبية
تخيّل لو أن كل الفوائد التي تتمتع بها هذه الفاكهة الصفراء، تُصبح مضاعفةً عند نضوجها أكثر، على سبيل المثال تتضاعف كمية البوتاسيوم؛ مما يساعد على تنظيم ضغط الدم بشكل أكبر، ويساعد بالتالي على الحماية من النوبات القلبية، كما يزود الموز الجسم بالطاقة، ويحمي المعدة ويساعد على الهضم؛ فضلاً عن أهميته في تخفيف التوتر النفسي لاحتوائه على حمض التريبتوفان، الذي يساعد على تعديل المزاج، وكذلك فيتامين ب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نظرياً ومعملياً.. طلاب السعودية يحصدون ذهب "أولمبياد الكيمياء العربي" بالكويت
التالى بجراحة نادرة عالمياً.. إنهاء معاناة شاب من كسر قلعي بالرباط في تبوك