مسؤول مصري يؤكد أهمية توطيد العلاقات القضائية مع الكويت

مسؤول مصري يؤكد أهمية توطيد العلاقات القضائية مع الكويت
مسؤول مصري يؤكد أهمية توطيد العلاقات القضائية مع الكويت

أكد رئيس نادي قضاة مجلس الدولة المصري المستشار سمير البهي، أهمية توطيد العلاقات في المجال القانوني والقضائي بين مصر والدول العربية وعلى رأسها الكويت.
جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الأول للتراث القضائي تحت عنوان «اصول المرافعات الادارية في مصر والكويت».
وأشاد البهي بما يجمع مصر والدول العربية والخليجية بصفة عامة والكويت بصفة خاصة من علاقات قائلا «توحدنا قوة التاريخ والحضارة والجغرافيا الى جانب ما تزخر به الدولتان من موارد بشرية وروابط دم وعقيدة».
وأضاف «لا ننتظر من هذا الملتقى فقط تقديم الخبرة الثنائية والعملية التي يحظى بها القضاء الأعلى المصري»، مؤكدا أهمية الملتقى في تبادل الرأي بين البلدين بخصوص المسائل التي يثيرها الواقع العملي والتطبيقي في المسائل القانونية.
وقال ان القضاء الأعلى المصري يحتل مكانة بارزة وموقعا متميزا بين المحاكم المرموقة على مستوى العالم، مبينا أن مبادئه أصبحت نبراساً  للعديد من المحاكم في العالم العربي حيث ان القضاء الاداري المصري سبق فرنسا في العديد من مبادئه.
من جانبها رحبت الملحقة الثقافية بسفارة الكويت بمصر مريم المذكور، بفكرة اقامة المؤتمر، مثمنة دور مركز الدراسات والتراث القضائي بالنادي في توطيد العلاقات على الصعيد القضائي بين البلدين والشعبين.
وأعربت المذكور في كلمة لها عن الامل بأن يحقق المؤتمر اهدافه وان يتم تبادل الخبرات القضائية والمعارف، مشيرة الى ما تزخر به مصر منذ القدم من حضارة عريقة وعلم ومعرفة في هذا المجال.
ومن جهته أشاد منسق المؤتمر المحامي محمد العتيبي، في كلمته بالتراث القضائي المصري والذي يعتبر مرجعا تسترشد به الدول العربية في الآراء والاحكام والمرافعات القانونية.
وأضاف أن القضاء المصري وصل الى ذلك المستوى بجهد رجاله المخلصين عبر عشرات السنين مؤكدا أهمية التعاون بين الكويت ومصر في شتى المجالات لاسيما القانونية والقضائية منها.
بدوره قال رئيس مجلس الدولة الأسبق المستشار أمين المهدي، في كلمته ان الكويت تمثل «رمانة ميزان» الدول الخليجية فيما تمثل مصر «رمانة ميزان» العالم العربي.
وأكد أنه يتوقف على العلاقات المصرية -الكويتية الكثير من الرؤى المستقبلية للعالم العربي موضحا أن القضاء الاداري يعد من أبرز مجالات التعاون بين البلدين.
وأشار في هذا السياق الى أن شيوخ القضاة المصريين عملوا في القضاء الاداري بالكويت وساهموا في تطويره.
ويهدف المؤتمر الذي ينظمه مركز الدراسات والتراث القضائي لنادي قضاة مجلس الدولة المصري بالتعاون مع المحامي محمد العتيبي، الى نشر الوعي القانوني بالمفاهيم الاساسية للإجراءات الادارية في كل من مصر والكويت.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام من الكويت الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة سليمان الهيفي، واعضاء من ادارة الفتوى والتشريع من ديوان المحاسبة ومن جمعية المحامين الكويتية وبنك الكويت الدولي ويحاضر فيه نخبة من القضاة وأساتذة الجامعات المصرية المتخصصين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018