أخبار عاجلة
إيمان العاصي توضح سبب خلعها للحجاب -
إليسا ترد على ترامب وتسخر منه -
بالصور ... عيد ميلاد " هنا فودة " -
فرنسا.. اليمين المتطرف في مفترق طرق؟ -
وارد بطل وزن خفيف الثقيل يعتزل الملاكمة -
مانشيستر يونايتد يحقق أرباحاً قياسية -

"السلمي": سِجل إيران مليء بالانتهاكات للبعثات الدبلوماسية والمواثيق الدولية

"السلمي": سِجل إيران مليء بالانتهاكات للبعثات الدبلوماسية والمواثيق الدولية
"السلمي": سِجل إيران مليء بالانتهاكات للبعثات الدبلوماسية والمواثيق الدولية
قال إن المماطلة في تحقيقات اقتحام السفارة السعودية تعزِّز تحليلات بتورُّط الحرس الثوري

انتقد رئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، الدكتور محمد بن صقر السلمي، مماطلة السلطات الإيرانية ورفضها استكمال إجراءات التحقيق في حادثة اقتحام سفارة السعودية بطهران وقنصليتها العامة في مشهد، وعمدها إلى الابتزاز بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية، بما يعكس سلوك ونهج الحكومة الإيرانية، وعدم احترامها العهود والمواثيق والقوانين الدولية.

وانتقد بشدة الدكتور السلمي عدم جديتها في كشف هوية الجناة المتورطين في هذا العمل، الذي يعد خرقًا واضحًا وصريحًا لاتفاقية فيينا الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية.

وأشار إلى أن سِجل إيران طويل في انتهاك البعثات الدبلوماسية طيلة العقود الأربعة الماضية، ابتداء من الاعتداء على السفارة الأمريكية في عام 1979، ثم السعودية في عام 1987، ثم البريطانية والفرنسية والدنماركية خلال الفترة بين 2010 و2012، وأخيرًا السفارة السعودية مجددًا عام 2016، علاوة على الاعتداء على الكثير من الدبلوماسيين، واستهدافهم بالاغتيال داخل إيران وخارجها.

وقال الدكتور السلمي: "إن هذه الشواهد تعكس عدم احترام النظام الإيراني للمعاهدات والمواثيق الدولية كافة الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية ومنسوبيها، والتهاون في ملاحقة الجناة ومحاكمتهم عبر حضور ممثلين عن الدولة المتضررة لضمان معرفة ملابسات القضية ومَن يقف خلفها، ونيل المجرمين الجزاء الرادع".

وأشار إلى أن مماطلة النظام الإيراني في التحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد تعزِّز التحليلات القائلة بتورُّط الحرس الثوري وقوات التعبئة (الباسيج) في هذا الاعتداء، وبخاصة في ظل وجود الكثير من المؤشرات والصور التي تُظهر شخصيات معروفة وبارزة في قوات الباسيج أمام السفارة وقت الحادثة، ووقوف رجال الأمن مكتوفي الأيدي، ودون القيام بمهمة حماية السفارة والقنصلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين