أخبار عاجلة
إيطاليا: عدد جنودنا بالعراق 1400 عسكري -
أسعار الذهب اليوم الخميس 23-3-2017 -
3 شركات تخفض أسعار زيت الطعام 13% -

عباس يبحث 4 شروط فلسطينية للعودة إلى المفاوضات

عباس يبحث 4 شروط فلسطينية للعودة إلى المفاوضات
عباس يبحث 4 شروط فلسطينية للعودة إلى المفاوضات

 يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع مبعوث الرئيس الأمريكي جيسون غرينبلات في رام الله٬ اليوم الثلاثاء ٬ تصوراً فلسطينياً لاستئناف عملية السلام مستنداً إلى 4 شروط. 

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "السلطة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل بشروط٬ أولها وقف الاستيطان وإطلاق سراح دفعة من الأسرى القدامى كان متفقاً بشأنها سابقاً، وبدء المفاوضات في قضية ترسيم حدود 67 بعد تعهد إسرائيلي­ أمريكي بحق الفلسطينيين في دولة ضمن هذه الحدود، وتحديد سقف زمني لإنهاء المفاوضات.

ويعني هذا الطرح قبولاً فلسطينياً لدور أمريكي في عملية السلام ومفاوضات مباشرة مع إسرائيل بعدما كانت السلطة تشترط آلية دولية للعودة إلى المفاوضات، وأضافت المصادر أن "الاتجاه هو لقبول عرض أمريكي متوافق مع هذه الشروط".

ومن المفترض أن يصل غرينبلات إلى رام الله اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس عباس٬ ويرتب معه أيضاً موضوع اللقاء المرتقب مع الرئيس دونالد ترامب في واشنطن.

وسيلتقي غرينبلات الرئيس الفلسطيني بعدما كان قد التقى أمس الإثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ويسعى المبعوث الأمريكي خلال جولته إلى جس نبض مواقف عباس ونتانياهو حول استنئاف عملية السلام.

ويفترض أن لقاء نتانياهو وغرينبلات الذي انطلق في وقت متأخر أمس٬ قد ناقش أفكاراً لاستئناف عملية السلام وملف المستوطنات، وتريد الولايات المتحدة من إسرائيل كبح جماح الاستيطان للمساعدة في إطلاق عملية السلام.

ولم يحمل غرينبلات أي خطة واضحة٬ لكن من بين الخطط التي تفكر فيها واشنطن عقد اجتماع ثلاثي بين ترامب وعباس ونتانياهو أو عقد اجتماع إقليمي بحضور قادة عرب.

وقالت المصادر الفلسطينية إن "الخيار الإقليمي ما زال مطروحاً بقوة لإعلان إطلاق عملية سلام جديدة٬ لكن أي شيء لم يحسم بعد.

 اتصال ترامب

 

واعتبرت قيادات فلسطينية ان ترامب يعد "صفقة تاريخية" للرئيس عباس فور زيارته المرتقبة إلى واشنطن.
 

وتلقى الرئيس عباس اتصالاً هاتفياً، مساء الجمعة الماضي، من ترامب، بعد شهرين من وصول الأخير إلى سدة الرئاسة، دعاه فيه لزيارة البيت الأبيض، لبحث سبل استئناف مشروع "التسوية"، وقال المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة: إن "ترامب وجه دعوة رسمية للرئيس عباس لزيارة البيت الأبيض في وقت قريب جداً، لبحث سبل استئناف العملية السياسية، مؤكداً التزامه بمفاوضات تقود إلى سلام حقيقي".
 

 دولة فلسطينية
 

 وكشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، تفاصيل جديدة بشأن المكالمة الهاتفية التي تمت بين الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والأمريكي دونالد ترامب .

وقال عريقات في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إن ترامب أكد خلال مكالمته مع عباس" التزامه بالوصول إلى سلام دائم وعادل من خلال صفقة تاريخية".. مضيفاً أن الرئيس الأمريكي أعرب عن رغبته في" إنهاء معاناة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني".

وأوضح أن الرئيس عباس رد بوجوب إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، باعتبارها ضمانة للأمن والاستقرار وخدمة لمصالح الأطراف كافة.. ونوه بالدعوة التي قدمها الرئيس الأمريكي للرئيس الفلسطيني لزيارة واشنطن في أقرب وقت ممكن.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سوريا: مقتل 10 أشخاص من الجيش الحر في قصف على حى برزة 
التالى في ذكراه الـ12.. هل يتوارى تحالف «14 آذار» اللبناني ؟