أخبار عاجلة
ذكريات بطولات الهلال تتوارثها الأجيال -
أمير عسير يتسلم كتاب بن عفتان ويشيد بإسهاماته -
أمير نجران: كلي فخر برعاية رجالات المستقبل -
ولي العهد يعزي أسرة "ابن شري" في مصابهم -
شرطة البطحاء تلاحق عصابة سلبت مصور "الرياضية" -
جازان.. جانٍ يعتدي على شاب بساطور و"الشرطة" تحقق -

بغداد: دبلوماسيونا في كابول اشتبكوا بالرشاشات مع المهاجمين

بغداد: دبلوماسيونا في كابول اشتبكوا بالرشاشات مع المهاجمين
بغداد: دبلوماسيونا في كابول اشتبكوا بالرشاشات مع المهاجمين

أسامة مهدي: كشفت وزارة الخارجية العراقية اليوم ان دبلوماسيي سفارتها في كابول استبسلوا في الدفاع عن السفارة، واشتبكوا مع العناصر الارهابية المقتحمة لها بالاسلحة الرشاشة الخفيفة ولأكثر من ساعة ونصف ونجحت الاجهزة الامنية الافغانية بعد ذلك بدخول المبنى وتصفية الارهابيين واجلاء الدبلوماسسين بأمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال في بيان اليوم تابعته "إيلاف" ان السفارة العراقية في العاصمة الافغانية كابول "تعرضت الى عملية اجرامية جبانة نفذتها بعض خلايا تنظيم داعش المندحر حيث تم اقتحام مبنى السفارة بعد تفجير انتحاري امام مدخلها الرئيسي".

وأضاف" ان وزارة الخارجية شكلت خلية ازمة بصورة عاجلة قامت باجراء الاتصالات مع الجهات الحكومية الافغانية وبعض الدول الصديقة لتنسيق عملية انقاذ كادر السفارة وقد استبسل الكادر الدبلوماسي في السفارة بالاشتباك مع العناصر الارهابية المقتحمة لها بالاسلحة الرشاشة الخفيفة ولأكثر من ساعة ونصف ونجحت الاجهزة الامنية الافغانية بعد ذلك بدخول المبنى وتصفية الارهابيين واجلاء موظفينا بأمان".

وقال المتحدث ان "تنظيم داعش الجبان وبعد انكساره واندحاره وسحق رؤوسه من قبل ابطالنا الشجعان في معركة الموصل عمد الى تنفيذ هذه العملية الارهابية الجبانة في محاولة يائسة لتسليط الضوء الاعلامي على استمرار وجوده ولكن ليوث العراق من الكادر الدبلوماسي كانوا له بالمرصاد مثل اخوتهم الرابضين في سواتر العزة والشرف".

واوضح ان وزارة الخارجية ارسلت مبعوثاً خاصاً للوقوف على ملابسات الحادث كما طلبت من الجهات الحكومية في بعض الدول تشديد الاجراءات الامنية حول مباني سفارات جمهورية العراق فيها.

وكانت وزارة الخارجية قد اعلنت في وقت سابق اليوم عن انتهاء الهجوم على سفارته في كابول واجلاء جميع موظفيها وقاشارت الى اجلاء جميع افراد كادرها وبينهم الموظفين الاثنين اللذين قاوما المهاجمين وهما بصحة جيدة. واوضحت انه تم اجلاء القائم باعمال السفارة الى السفارة المصرية حيث اسفرت عملية اقتحامها حتى الآن عن مقتل عدد من حرسها الافغان.

ومن جهتها اكدت وزارة الخارجية الأفغانية ان الهجوم الذي شنه تنظيم داعش على السفارة العراقية في كابول قد انتهى. وقالت الوزارة في بيان انه جرى نقل السفير العراقي ونائبه وجميع موظفي السفارة الى مكانٍ آمنٍ منوهة بالقول الى انه لم يصب أي من فريق عمل السفارة بأذى.

واشارت الى ان انتحاريا فجر نفسه في بادئ الامر امام بوابة السفارة وان القوات الخاصة قتلت ثلاثة إرهابيين اخرين اثناء الاشتباك معهم.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم على السفارة العراقية حسب ما أوردت وكالة أعماق التابعة للتنظيم وقالت "انغماسيان من الدولة الاسلامية يقتحمان مبنى السفارة العراقية في مدينة كابل الافغانية” من دون تفاصيل إضافية.

وكان مصدر أمني أفغاني اشار الى عن تعرض السفارة العراقية في وسط كابول لهجوم لا يزال جاريا تستخدم فيه قنابل وتسمع خلاله انفجارات. واوضح ان انتحاريا فجر نفسه أمام مدخل السفارة العراقية ويحاول مهاجمان اقتحام المجمع الدبلوماسي وأضاف “القوات الخاصة في المكان ويجري اجلاء المدنيين.

وتقع السفارة العراقية بالقرب من مقر قوات الشرطة الافغانية للحماية العامة التابعة لوزارة الداخلية والتي تم تشكيلها لحماية المباني غير الرسمية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين