أخبار عاجلة
برشلونة يفك عقدة الــ10 سنوات في ملعب انويتا -
مقتل مدرس برصاص مسلحين في العريش -
ألتراس أهلاوي يتضامن مع أبو تريكة (صورة) -
بيان عاجل من الأرصاد بشأن طقس غدًا الجمعة -
الحضري:مصر ستفوز علي أوغندا وغانا -

رئيس منتدى «تعزيز السلم»: دولة الخلافة صيغة حكم غير ملزمة

رئيس منتدى «تعزيز السلم»: دولة الخلافة صيغة حكم غير ملزمة
رئيس منتدى «تعزيز السلم»: دولة الخلافة صيغة حكم غير ملزمة

قال الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، إن دولة الخلافة صيغة حكم غير ملزمة، موضحاً بالتأصيل العلمي أن بعض المفاهيم ولدت في القرن الماضي بغير ضبط علمي، فالمفهوم تارة يؤصله العلماء ويضعونه كمفهوم، لكنه أحياناً يُلقى بالساحة من خلال أناس، ليست لديهم خلفيات علمية منضبطة.

وتابع في كلمته أمام منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي يعقد حاليا في العاصمة الإماراتية أبوظبي: "نحن نعالج اليوم موضوعاً مهماً متفجراً وهو موضوع الدولة الوطنية".

وأضاف: في القرن الماضي ألقيت بالساحة مفاهيم شتى، منها مفهوم "الدولة الإسلامية" ومفهوم "الخلافة".. إنه كلام جميل لكنه حق أريد به باطل، كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وقال: "لا يجوز نزع الشرعية عن الدول الوطنية، التي نشأت في هذا القرن، فهي موافقة لمقاصد الشريعة في النظام والانتظام وفي العمران البشري وفي المحافظة على الأمن والسلام والشعائر."

وأوضح الشيخ عبد الله بن بيه أن الدين الإسلامي يحيل إلى مصالح العباد، فهذه الإحالة بين الديني والدنيوي جعلت أكثر الناس يخطئون، فبعضهم يأخذ بظواهر النصوص وبعضهم الآخر يقول أنه يجب أن لا نغادر دار الدين لندخل في مجال آخر.

وأشار إلى خطورة اعتبار جميع المسلمين إرهابيين، نظراً لأن أغلبهم هم ضحايا للإرهاب، وهم في الوقت عينه يحاربون الإرهابيين. وكذلك لأن هذه التهمة تضعف الجهود المبذولة لمحارب الإرهاب. موضحاً أن الأهداف أو المبررات التي تدفع بعض الأفراد إلى قتل أنفسهم، ليست لها أسس تاريخية أو مبررات شرعية، معتبراً أن مقاصد الشريعة لا تهتم بالشكليات بل بالمضامين والمقاصد.

من جهته، قال محمد عبدالكريم العيسى أمين عام رابطة العالم الإسلامي، إن العالم شهد في السنوات الماضية أحداثاً وتغيّرات مؤلمة، أفرزت مشاهد وتطورات في المواقف والعلاقات بين الدول، وشكلت الأعوام الخمسة الماضية ذروة هذه الأحداث، عربياً وإسلامياً، إذ تضاعفت وتيرة الآلام والمعاناة نتيجة الظروف التي مرت بها بعض الدول العربية.. مثمّناً عالياً دور منتدى تعزيز السلم؛ باعتباره يندرج ضمن المبادرات الرائدة للعلاج والأخذ باليد، فما يقدمه من خطوات للإصلاح والتغيير، يمثل رسالة تحتاج إليها الأمة قاطبة، لإخراجها من النفق المظلم الذي دخلته نتيجة الصراعات الفكرية والعقائدية، حيث فتح فضاءً واسعاً للعلماء والمفكرين للمساهمة في إعادة الاعتبار إلى المنهج الصحيح.

وأضاف العيسى أن الدولة الوطنية هي الصيغة الواقعية للكيانات السياسية في العصر الحاضر، وهو ما أدخل العلاقات الدولية في عهد آخر تحكمه العهود والصكوك والمواثيق، والعالم الإسلامي هو جزء من العالم الإنساني، يتأثر بمؤثراته، ويتفاعل مع أحداثه وتطوراته، ولا يمكن أن ينعزل عنه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور