أخبار عاجلة
الدولار مستمر قرب أدنى مستوياته -
متحدث الفريق عنان: هذا موقفنا من الإخوان -
رئيس المصري يعلق على «إشارة» حسام حسن (فيديو) -
الأهلي يصرف النظر عن الأسترالي مليغان -
ريفاس وماتياس.. "سعيد أخو مبارك" -
ضغوطات اتحادية ضد العكايشي -
الهلال يتحفظ على احتراف سالم في أسبانيا -

سجن تاجر سعودي رفض سداد مستحقات شركة صينية

سجن تاجر سعودي رفض سداد مستحقات شركة صينية
سجن تاجر سعودي رفض سداد مستحقات شركة صينية

قررت محكمة التنفيذ في الرياض أخيراً، حبس سعودي يملك مؤسسة، رفض تسليم حقوق مالية لصالح شركة صينية، بعد صدور حكم من لجنة التحكيم في المحكمة الدولية الاقتصادية الصينية، يقضي بأن يسدد المواطن 4.4 مليون يوان صيني (ما يعادل مليونين ونصف المليون ريال سعودي)، لصالح الشركة الصينية إثر تعاملات تجارية بينهما.

ويأتي هذا الحكم على خلفية العقد المبرم بين مؤسسة المواطن، والشركة الصينية، الذي تضمن اللجوء إلى التحكيم الصيني في حال النزاع بينهما، وأصدر محكِّمٌ صيني حكماً نهائياً يدخل في حيز التنفيذ المعجل بإلزام المواطن سداد حقوق الشركة.

ولجأت الشركة الصينية إلى قضاء التنفيذ في المملكة الذي أصدر قراراً ابتدائياً يلزم السعودي سداد ما عليه من حقوق خلال خمسة أيام من تاريخ التبليغ، إلا أنه بعد مضي المدة لم يمتثل المنفذ ضده بالقرار، لتطبق في حقه الجزاءات الواردة في المادة 46 من نظام التنفيذ، وذلك بمنعه من السفر، والإفصاح عن أمواله، وحجزها بمقدار الدين، والإفصاح عن سجلاته ونشاطاته التجارية، ومنع الجهات الحكومية من التعامل معه، وحجز مستحقاته المالية لدى الجهات الحكومية، وإيقاف خدماته الحكومية.

وبعد البحث والإفصاح عن أمواله، لم يظهر للمحكمة أموال للمنفذ ضده، فأصدر قاضي التنفيذ أمراً بحبس المنفذ ضده حبساً تنفيذياً، ما لم يسدد أو يدعي الإعسار.

وقالت وزارة العدل في بيان إن هذا الحكم يأتي «ليعزز من المكانة الدولية للقضاء السعودي فيما يتعلق في تنفيذ الأحكام الأجنبية بكل حزم وقوة، وإعادة الحقوق لأصحابها، وتطبيق القانون على الجميع».

يذكر أن قضاء التنفيذ يختص في تنفيذ الأحكام الصادرة من بلد أجنبي على أساس المعاملة بالمثل، والتقيد بما تقضي به المعاهدات والاتفاقات الدولية. وتعد هذه الأحكام سندات للتنفيذ بعد استيفائها الشروط المنصوص عليها في نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النظام السوري يتقدم في محيط مطار أبو الضهور في إدلب
التالى الصين تعلن غرق ناقلة النفط الإيرانية المشتعلة بالكامل