أخبار عاجلة
المدرب دايك يمدد تعاقده مع بيرنلي حتى 2022 -
مانشستر يونايتد النادي الأغنى في العالم -
قتلى وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين في بنغازي -
خبير اقتصادي: نزول الأسعار في 2018 «صعب» (فيديو) -
الرئيس اللبناني يقوم بزيارة رسمية إلى الكويت -
اجتماع رباعي حول اليمن الثلاثاء في باريس -
«الشورى» يرفض دمج قاعتي المجالس البلدية -

حضور كبير في أول أيام مهرجان الزيتون بالجوف

حضور كبير في أول أيام مهرجان الزيتون بالجوف
حضور كبير في أول أيام مهرجان الزيتون بالجوف

أحمد المحيسن (الجوف) @ata_333

شهد مهرجان الزيتون بالجوف في نسخته الحادية عشر بمركز الأمير عبدالإله الحضاري تحت شعار "غصن الذهب"، في أول أيامه أمس (الخميس)، حضوراً ملفتاً وكبيراً للعائلات، حيث استمتعوا بما يقدمه من فعاليات ومعارض متنوعة.

وشَهِدَ اليوم الأول جملةً من الفعاليات بدأت عصراً باستقبال مشاة الجوف للرحالة ناصر القحطاني، وبتواجد عدد من المهتمين برياضة المشي، حيث انطلقت رحلة المشي من أمام قلعة زعبل الأثرية وصولاً لمقر المهرجان، برفقة الجهات الأمنية من دوريات الأمن والمرور وفرق الهلال الأحمر السعودي، وفور وصولهم لمقر المهرجان كان في إستقبالهم رئيس الفعاليات بالمهرجان ياسر العلي، الذي قدم لهم شهادات الشكر ودروع المهرجان.

وفي مسرح الفعاليات بمقر المهرجان، أقيمت عصر هذا اليوم (الجمعة) محاضرة بعنوان "المعالجة البيولوجية لمياه صرف معاصر الزيتون" للدكتور صالح رابح، حضرها عدد من المهتمين في زراعة وعصر الزيتون.

وذكر الدكتور رابح، أن عملية استخلاص زيت الزيتون تمر بثلاثة مراحل، هي الزيت والعجينة وزبار (سائل الزيت)، وهو مخلفات عصر الزيتون، ويعتبر مشكلة بيئية حيث أنه ماء أسود اللون ينتج من عملية عصر الزيتون، مضيفاً أن غالبية "الزبار" من المياه التي تضاف على عملية العصر يحتوي على مواد عديدة وملوثة من أخطرها الفينول، حيث أن هذا المركب يتسرب ويتجمع في التربة.

وأكد الدكتور رابح، أنه يمكن علاج هذه المعضلة المتمثلة بـ "الزبار" بمنع التلوث قبل حدوثه من خلال منع تسرب مياه صرف معاصر الزيتون إلى المياه الجوفية، عن طريق تجميع الزبار في خزانات اسمنتيه وإنشاء أحواض مبطنة لمنع التسرب، وكذلك تجفيف الزبار في برك وأحواض التبريخ، وهناك طرق فيزيائية أخرى تتم عن طريق إضافة مواد مغذية وبكتيرياء متخصصة معدلة وراثيا.

بعد ذلك قدمت فرقة فرفشة الترفيهية على المسرح عدد من الفقرات والمسابقات الخفيفة والتي شارك فيها الأطفال.

هذا وضرب الجمهور الغفير موعداً بعد صلاة العشاء مع الأمسية الإنشادية التي قدمها كلاً من المنشدين مالك الضويحي ومحمد آل مسعود.

وتفاعل الجمهور الحاضر بالوصلات الإنشادية المقدمة، وقدم المنشد آل مسعود حصرياً وعلى مسرح الزيتون بعض من أعماله الجديدة التي لاقت استحسان الجمهور.

الجدير بالذكر، أن فعاليات مهرجان الزيتون الحادي تستمر يومياً بعد صلاة العصر وحتى الساعة11 مساءً في مقر المهرجان.

ويحتوي المهرجان على العديد من المعارض أهمها معرض الزيتون، والأسر المنتجة، والخيمة النسائية، ومعرض الدفاع المدني، والكشافة، ومعرض هيئة السياحة والتراث والوطني والتي تشهد العديد من الفعاليات المتنوعة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية تدعم مشاريع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
التالى بعد 20 ساعة بحث.. «مدني الباحة» يعثر على وافد مفقود