أخبار عاجلة
معروف يوسف: لا أفكر في الرحيل عن الزمالك -
البورصة تربح 2.3 مليار جنيه في ختام التعاملات -
الحكومة تقرر استمرار منع استيراد السكر الأبيض -
«المالية» تطرح سندات خزانة بـ1.5 مليار جنيه -

عُمان تتسلم طائرات "هوك" البريطانية التدريبية

عُمان تتسلم طائرات "هوك" البريطانية التدريبية
عُمان تتسلم طائرات "هوك" البريطانية التدريبية

نصر المجالي: أعلن سلاح الجو السلطاني العماني، وصول الدفعة الأولى من طائرات (الهوك) التدريبية النفاثة، البريطانية الصنع، وأقيم احتفال مساء السبت بتسليمها في قاعدة مصيرة الجوية، شرق السلطنة.

وقال اللواء الركن طيار، مطر بن علي العبيداني، قائد سلاح الجو السلطاني العماني، إن هذه الطائرات تهدف إلى "تعزيز وتطوير قدراتنا القتالية، في حماية هذا الوطن، ومقدراته، والمحافظة على مكتسباته".

وتابع خلال الحفل: "نحتفي بوصول الدفعة الأولى من طائرات الهوك، والتي تعد من الطائرات التي أثبتت قدرتها في التدريب للعالم أجمع، حيث إن المظهر الخارجي للنسخة الحديثة يخفي، بين جوانبه، ما توصلت إليه التقنيات الحديثة، مما يجعلها قاعة دراسية طائرة".

وبيّن العبيداني أن هذه الطائرات "تمكن الطيارين المتدربين من تطوير مهاراتهم، وكسب خبرات جديدة، وتؤكد على قدرتهم من التعامل والتحليق على الجيل الحديث من الطائرات المقاتلة".

تحكم افتراضي

و أشار إلى أن "استخدام تقنية التشبيه، المحمولة جوًا، تتيح للمتدربين إمكانية التحكم الافتراضي في الرادار وأنظمة الأسلحة وأنظمة الدفاع، مما يخلق بيئة تدريبية أكثر واقعية، تؤهل المتدربين، فيما بعد، للتحليق بطائرات الخطوط الأمامية المقاتلة".

ومن جهته، قال العميد الركن طيار، خميس بن حماد الغافري، قائد قاعدة مصيرة الجوية، إن "طائرة الهوك 166 الجديدة، طائرة صممت ونجحت عالميًا في مجال التدريب المتقدم للطيارين المقاتلين، وفيها خصائص عدة، من أهمها قدراتها التشبيهية، والقدرة على المناورة العالية، والقدرة على تشبيه أسلحة حديثة جدًا ومتطورة".

وتعتبر هذه الطائرات التدريبية مقدمة لمجموعة من طائرات (الهوك) التدريبية التي سيتم استلامها، حسب المراحل الزمنية المخطط لها، وفقاً للعقد المبرم بين السلطنة وشركة بي أيه إي سيستيمز (BAE Systems) البريطانية، وتقدر قيمته بنحو مليارين ونصف المليار جنيه استرليني.

صفقة كاميرون

ويشار إلى أنه كان تم توقيع العقد في عهد رئيس الحكومة السابق ديفيد كاميرون العام 2012 وهي تشمل توريد اثنتي عشرة طائرة "تايفون" المقاتلة وثماني طائرات تدريب من طراز "هوك" المتقدمة، اضافة إلى خدمات الدعم الفني أثناء تشغيل الطائرات.

وكان كاميرون زار سلطنة عمان ورحب بالصفقة الجديدة، قائلاً: "إنها لشهادة لصناعة الطيران الرائدة في بريطانيا، كما أن هذه الصفقة سوف توفر آلاف الوظائف في المملكة المتحدة ليس فقط في الشركات الكبرى مثل بي اي ايه لكن ايضًا في المشروعات الصغيرة التي تلعب دورًا كبيرًا في تسليم هذه الطائرات".

وبتلك الصفقة، أصبحت سلطنة عُمان سابع دولة في العالم والثانية في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم مقاتلات تايفون، بعد المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والنمسا والسعودية.

وينتج طائرات تايفون كونسرتيوم، يضم بي.أي.إي سيستمز والمجموعة الأوروبية للصناعات الدفاعية والجوية والمجموعة الإيطالية فينميكانيكا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين