أخبار عاجلة
«الزعيم» يضم ريفاس والحبسي لرحلة «سايتاما» -
أمير الباحة يعوّض «العين» -
الآسيوي: «هلا بالذيب» -

«الكهرباء»: تضافر الجهود وراء النجاح في اجتياز الصيف

«الكهرباء»: تضافر الجهود وراء النجاح في اجتياز الصيف
«الكهرباء»: تضافر الجهود وراء النجاح في اجتياز الصيف

كتب خالد العتيبي:

أكد الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه دعيج العون ان نجاح الوزارة في اجتياز صيف 2017 دون انقطاعات كان بسبب تضافر جهود جميع الإدارات المعنية وكافة الموظفين.
وقال العون خلال الاحتفال الذي نظمته شركة جنرال الكتريك في مركز التكنولوجيا التابع لها بمناسبة اجتياز وزارة الكهرباء والماء صيف 2017 بنجاح «أن شركة جنرال بمثابة شريك حقيقي للوزارة مبينا ان الشركة يوجد لديها دائما إصرار على حل كل المشاكل التي تواجهها في توربيناتها المنتشرة في محطات الصبية والزور الشمالية والشعيبة والشويخ».
واوضح ان شركة جنرال الكتريك استطاعت منذ 2015 حل أكثر من 100 مشكلة في اجهزتها ما أسهم في اجتياز الوزارة صيفي 2016 و2017 بنجاح ودون مشاكل حقيقة تذكر وتؤثر على سلامة الشبكة الكهربائية متمنياً ان تمر مواسم الصيف المقبلة بنفس الوضع وأفضل من الوضع الذي مرت به الوزارة خلال صيف 2017، منوها إلى ان وكيل الوزارة محمد بوشهري كان يطلع أسبوعيا على برامج الصيانة والتشغيل الخاصة بمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه.
من جانبه قال مدير مركز تكنولوجيا جنرال إلكتريك الكويت خالد البنا ان المركز يضم نماذج لمولدات كهربائية وتوربينات بخارية وتوربينات غازية موضحاً أنه يتلقى الطلاب والخبراء التقنيين في الكويت في مركز جنرال الكتريك التدريب بالإضافة إلى تقديم خدمات صيانة ذات قيمة عالية.
وأشار إلى ان مركز الأدوات يقوم بتوفير الصيانة لشركة جنرال إلكتريك والتوربينات، والمولدات والتوربينات البخارية، ما يساعد على إجراء الخدمة فى الوقت المحدد وبسرعة للعملاء، لافتاً إلى أن جنرال إلكتريك كانت شريكا قويا للقطاعين العام والخاص في الكويت، لدعم احتياجات البنية التحتية للبلاد وستظل شريكاً لخدمة الكويت.
وتخلل الحفل زيارة المركز الذى يبلغ مساحته 6 كيلو مترات الذي يعد الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة الأمريكية ويضم ثلاثة مراكز تركز على التدريب، والأدوات، والهندسة ويستوعب مركز التدريب عدداً يصل إلى 900 متدرب سنويا، ويحصلون على تدريب نظري وعملي على تكنولوجيا وحلول مصادر الطاقة، ويشمل توربين غاز من طراز 7E، وتوربين بخار D11، وتوربين غاز جنرال إلكتريك الهوائي.
من جهة أخرى، أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري، أن أكبر التحديات التي تواجه الوزارة هي استمرار زيادة الطلب على الكهرباء والماء، مبينا أن معدل استهلاك الفرد من الكهرباء يتجاوز سنويا 15 ألف كيلوواط / ساعة.
وأضاف بوشهري في كلمة له خلال افتتاحه ندوة «مستقبل الطاقة في الكويت بين الواقع والتحدي» التي أقيمت صباح أمس في مركز مصادر المياه، أن هذا المعدل أعلى من المعدلات العالمية بما يعادل ضعف استهلاك الفرد في البلدان مرتفعة الدخل.
وأوضح أنه من المتوقع استمرار الزيادة في الطلب على الطاقة بسبب مشاريع التوسع العمراني والمدن الجديدة، حيث يعد قطاع المباني الأكثر استهلاكا بسبب أنظمة تكييف الهواء، وفي ظل تدني أسعار الكهرباء على المستهلكين مقارنة بتكلفة الإنتاج.
وقال بوشهري: لقد قامت الوزارة لمواجهة هذه التحديات بوضع التدابير والسياسات التي من شأنها تقليل الطلب على الطاقة، ومن أهمها: وضع استراتيجية إصلاحات، وإقامة حملات توعوية لترشيد استهلاك الطاقة، وتطوير مدونة حفظ الطاقة بما يتعلق بأنظمة التكييف، وقواعد البناء والإنارة، ومشاريع إدارة مصادر المياه، والتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في إدخال أحدث أنواع التكنولوجيا ذات الكفاءة العالية في المشاريع المستقبلية الخاصة بتبريد الضواحي، والإنتاج المشترك للطاقة والتبريد. وفيما يخص دائرة الإنتاج أشار إلى أن الوزارة تقوم بدعم حصة الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء بما لا يتعارض مع كفاءة موثوقية الشبكة الكهربائية، وزيادة حصة التكنولوجيا الجديدة عالية الكفاءة لإنتاج الكهرباء بتقنية الدورة المشتركة.
وأضاف بوشهري: تسعى وزارة الكهرباء والماء إلى التوسع في إنتاج المياه بتكنولوجيا التناضح العكسي، والسعي لتحقيق أقصى قدر من إنتاج الكهرباء من الوقود الغازي، والعمل على وضع البرامج الخاصة لرفع الكفاءة وتقليل تكلفة الإنتاج للمحطات القائمة.
ولفت إلى أن اختيار عنوان هذه الندوة «مستقبل الطاقة بين الواقع والتحديات» يجسد الرؤية التي وضعت على ضوئها وزارة الكهرباء والماء خطتها الاستراتيجية لتأمين الطلب على الطاقة باستخدام أفضل التقنيات لإنتاج الكهرباء والماء، ودعم سياسات التشغيل الاقتصادي ورفع كفاءة عمليات التشغيل في محطات توليد الطاقة.
وثمن بوشهري الجهود التي تقدمها مجموعة «كفاءات» في مواصلة تنظيم الندوات الشهرية التي أثبتت أهميتها من خلال التطرق لمختلف قضايا المجتمع، وخلق فرص مكثفة للتواصل مع عموم المستهلكين بمختلف الشرائح وتسليط الضوء على الجهود المبذولة والإمكانيات المتاحة للتعامل الإيجابي الهادف مع كافة موارد الدولة ضماناً لحمايتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان