أخبار عاجلة

الأردن يستضيف أسبوع المياه العربى الرابع بمشاركة وفد مصرى

الأردن يستضيف أسبوع المياه العربى الرابع بمشاركة وفد مصرى
الأردن يستضيف أسبوع المياه العربى الرابع بمشاركة وفد مصرى

أعلن أمين عام الجمعية العربية لمرافق المياه، "أكوا"، خلدون الخشمان، اليوم الإثنين، أن الأردن سيستضيف أسبوع المياه العربى الرابع، خلال الفترة من 19-21 مارس الحالى.

وقال الخشمان - فى مؤتمر صحفى عقد اليوم الاثنين بعمان - إن المؤتمر سيعقد برعاية وزير المياه والرى الأردنى، حازم الناصر، تحت عنوان "إدارة أنظمة المياه فى البيئات الهشة فى المنطقة العربية"، بمشاركة أكثر من 18 دولة عربية و15 منظمة إقليمية ودولية ومؤسسات البحث العلمى و360 شركة عالمية مهتمة بنقل خبراتها للمنطقة العربية واتحادات عالمية مائية وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين.

وأوضح أن واقع المياه العربية يحتاج إلى مزيد من تعزيز التعاون العربى - العربى، وبناء شراكات فاعلة فى موضوع المياه، وتنفيذ مشاريع مائية مشتركة لمواجهة الظروف المائية التى تعصف بالمنطقة العربية، مشيرًا إلى أن بيئة المياه العربية من البيئات الهشة نتيجة قلة الموارد المائية ونقص الموارد المالية المخصصة لتطوير هذه الموارد فى ظل التقلبات المناخية التى أصبحت تحكم قبضتها على المنطقة العربية بشكل خاص وتراجع حصة المواطن العربية من المياه.

وقال الخشمان، إن المؤتمر هذا العام يأتى فى ظل ظروف اكثر تعقيدا بسبب الأزمات العربية وتأثيرتها على المياه العربية التى تعيش منها 12 دولة عربية تحت خط الفقر المائى، ومثال ذلك الأردن كثانى أفقر الدول بالعالم بالمياه فى ظل تحديات عدم وجود حلول لمشكلة التقلبات المناخية وهروب العقول العربية التى يتوجب رسم خطط لاجتذابها وتوطينها فى دولها من خلال خلق قطاع عام قوى لإدارة الموارد المائية بالشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص.

وأوضح أن برنامج المؤتمر يتضمن عددا كبيرا من الجلسات المتخصصة التى يتم من خلالها طرح حلول ونقاشات وتبادل للخبرات والتعرف على التقنيات الحديثة والمشاريع والتجارب فى المنطقة التى تهدف لتبنى ونشر الممارسات الفضلى، وكذلك معرضًا لأبرز الإنجازات العربية بمشاركة عارضين من المنظمات الإقليمية والشركات الخاصة ودور الخبرة المتخصصة فى مجالات المياه والصرف الصحى.

وأضاف أن المؤتمر، ومعرض أسبوع المياه العربى، يعد ملتقى الخبراء وصانعى القرار ومقدمى التكنولوجيا ورجال الأعمال، منوهًا بأن هذا الحدث يركز على إيجاد حلول للتحديات المحلية والإقليمية التى تواجه قطاع المياه وبحث سبل التعاون والرؤى المستقبلية، كما يوفر فرصة فريدة لتبادل الأفكار والخبرات الرائدة فى قطاع المياه والحلول المستدامة فى قطاع المياه والصرف الصحى.

وكشف عن أن أسبوع المياه العربى، سيشهد انطلاقات عدة مبادرات دولية وشراكات جديدة مع منتديات عالمية، من بينهما عقد المنتدى الكورى الأول للمياه، وانطلاقة التحالف العالمى للحلول المستدامة للصرف الصحى، وإصدار الملخص العربى الأول لأنظمة وتكنولوجيا الصرف الصحي، وإصدار تقرير الأمم المتحدة التنموى العالمى للمياه لعام 2017 لمنظمة اليونسكو - المياه العادمة كمورد غير مستغل.

وأكد أن المؤتمر يمنح التجربة الفريدة للقطاع الحكومى فى العالم العربى بالالتقاء وتبادل الخبرات والمعرفة ومشاركتها مع القطاع الخاص؛ مبينا أن المؤتمر سيحشد كافة الإمكانيات والجهود لتمكين المرأة العربية فى قطاع المياه العربى والعالمى.

وبحسب، الخشمان، يشارك فى المؤتمر، من مصر كل من الدكتور عبد القوى خليفة، وزير الموارد المائية السابق، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والمهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة.

ويأتى المؤتمر فى الذكرى التاسعة لتأسيس الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، وانطلاق نشاطاتها من خلال مكتب الأمانة العامة فى عمان؛ كون الأردن قد وافق على استضافة نشاطاتها منذ انطلاقتها والتى تعمل تحت مظلة المجلس الوزارى العربى للمياه، جامعة الدول العربية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة