أخبار عاجلة

سويسرا ستمثل المصالح الايرانية في السعودية

سويسرا ستمثل المصالح الايرانية في السعودية
سويسرا ستمثل المصالح الايرانية في السعودية

اعلنت وزارة الخارجية الايرانية الاربعاء ان سويسرا ستمثل المصالح الايرانية في السعودية اثر قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض في 2016.

واورد بيان للخارجية ان اتفاقا في هذا المعنى "وقعه مدير شؤون الخليج الفارسي وسفير سويسرا في ايران" موضحا ان "دائرة لرعاية المصالح" الايرانية ستستحدث قريبا في السفارة السويسرية في السعودية.

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان برن ستمثل ايضا المصالح السعودية في ايران، علما بان سويسرا تمثل اصلا مصالح الولايات المتحدة في ايران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1980.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/يناير 2016 بعدما هاجم متظاهرون غاضبون سفارتها في العاصمة الايرانية احتجاجا على اعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

ويسود التوتر العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية منذ اعوام عدة في ضوء خلافات حول العديد من الملفات الاقليمية في مقدمها الحرب في سوريا والنزاع في اليمن والوضع في مملكة البحرين.

واشادت السعودية في 13 تشرين الاول/اكتوبر بالاستراتيجية "الحازمة" للرئيس الاميركي دونالد ترامب بعدما رفض الاقرار بالتزام طهران الاتفاق النووي مع القوى الكبرى ودعا الى فرض مزيد من العقوبات الاميركية على ايران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان