أخبار عاجلة
المؤشر يتغزل بشيفو -
«أنفلونزا» تبعد فتاح.. وزكريا يضع بصمته -
بـ«سداسية» الأهلي يسلطن على العروبة -
رسمياً.. احتراف 9 لاعبين سعوديين في «الليغا» -
«طائرة» الاتحاد والهلال في «العربية» -
صوت المواطن لا يغيب -
مواساة الملك.. تأكيد لتلاحم «القيادة والشعب» -
وزير العمل: المبادرة تجسد إنسانية خادم الحرمين -
120 ألف زائر لمهرجان «شتاء الرياض» -
11.3 مليون ريال مبيعات مهرجان الزيتون -
فعاليات متنوعة بمهرجان «ربيع البكيرية» -
29 ألف زائر لمهرجان المأكولات بـالأحساء -

بوشهري: الكويت ماضية في تنفيذ مشاريع طموحة للطاقة المتجددة

بوشهري: الكويت ماضية في تنفيذ مشاريع طموحة للطاقة المتجددة
بوشهري: الكويت ماضية في تنفيذ مشاريع طموحة للطاقة المتجددة

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري، أن الكويت ماضية في تنفيذ مشاريع طموحة تتعلق بالطاقة المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتقليل الاعتماد على النفط في انتاج الكهرباء.
وقال بوشهري في تصريح على هامش «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» التي افتتحت بحضور مسؤولين حكوميين إماراتيين وعدد من خبراء الطاقة «ان اللغة العالمية الحالية هي لغة الطاقة المتجددة».
واكد «أن الكويت تعي تماما أهمية ايجاد موارد بديلة للطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية ما دفعها إلى اطلاق رؤيتها في هذا المجال بناء على توجيهات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتحويل 15 % من الطاقة المستخدمة في الكويت الى طاقة متجددة بحلول عام 2030».
واوضح انه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير النفط والكهرباء والماء عصام المرزوق من أجل تطبيق رؤية صاحب السمو.
وبين بوشهري ان «من اهم اعمال اللجنة التأكد من ان الكويت تسير بالاتجاه الصحيح لتطبيق تلك الرؤية وذلك من خلال تدشين عدة مشاريع طموحة في هذا المجال « لافتا الى ان اجهزة الدولة المعنية تعمل كلها ضمن فريق واحد لتنفيذ عدد من مشاريع الطاقة المتجددة لاسيما مشروع «الشقايا» الذي تم ربطه بشبكة الكويت الكهربائية.
وذكر ان مشروع «مجمع الشقايا للطاقة المتجددة» الذي تعاونت فيه وزارة الكهرباء والماء مع معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي استطاع ان ينتج حتى الآن 10 ميغاواط من هذه الطاقة من خلال الالواح الشمسية و10 ميغاواط اخرى من خلال استخدام طاقة الرياح.
واكد بوشهري «ان مشروع استخدام طاقة الرياح في الكويت يعتبر الاكبر على مستوى دول الخليج العربي» مستذكرا وجود مشاريع اخرى تقوم بها مؤسسات حكومية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء اهمها مشروع «مؤسسة البترول الكويتية» الذي ينتج نحو 1500 ميغاواط من الطاقة المتجددة.
واضاف انه يتعين على مؤسسات الدولة ذات الصلة انتاج  نحو اربعة الاف ميغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030 لتحقيق رؤية الكويت مؤكدا «ان جميع المؤسسات والأجهزة تعمل بجد لبلوغ هذا الهدف من خلال استراتيجيات واضحة».
وفي السياق ذاته ذكر بوشهري ان وزارة الكهرباء والماء قامت اخيرا بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتركيب الواح شمسية في مواقف سيارات عدة جمعيات تعاونية وذلك لتوفير الطاقة الخاصة بالإنارة مبينا ان هذا المشروع «اثبت نجاحه وأننا بصدد توسيع نطاقه ليشمل مزيد من الجمعيات خلال الفترة المقبلة».
وعن مشاركته في «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» في دبي اوضح بوشهري ان المشاركة تأتي ضمن جهود وزارة الكهرباء والماء في التعرف على آخر ما توصلت اليها تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018