أخبار عاجلة
وصول 701.444 حاجاً إلى المدينة المنورة -
173 متبرعاً بالدم في حملة التبرع بالدم في القطيف -
حالة الطقس: أمطار خفيفة على شمال وشرق المملكة -
يوم الوطن.. يوم الفرح -
«189,271» سعودي وسعودية مغتربين في رحلة التعليم -
السعودية توقف عمل عدد من شركات الصرافة -
دبي: 632 رخصة تجارية لمستثمرين سعوديين بنهاية 2016 -
أول مفاعل نووي بالإمارات سيبدأ العمل 2018 -
الأرصاد لـ عكاظ : إصدارات جديدة لتقارير الطقس -
92 خبيراً لتوظيف «فطن» في المقررات -

محطات خلف "الكيبورد".. "الغفيلي" أسس "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" وجنى الملايين

"لقاء الخميس" يسلم "العيسى" سيارة "شانجان".. والضيف يكشف سر "تويتر"

استمتع حضور "لقاء الخميس" للناجحين بقصص ومحطات قضاها خلف "الكيبورد" المستشار والمشرف العام على الخدمات الإلكترونية في وزارة الثقافة والإعلام والمتحدث الرسمي هاني الغفيلي، حيث كشف عن تجارب متعددة بينها امتلاكه وشركائه لموقعي "عالم حواء" و" شبكة الزعيم" بقيمة سوقية خمسة ملايين ريال ونصف.

وكشف "الغفيلي" عن بداياته قائلاً: ولدت في محافظة الرس، ودرست هناك حتى المرحلة الثانوية، وفي الجامعة أراد والدي أن ألتحق بكلية طب الأسنان إلا أنني خالفته وتوجهت للحاسب بحكم هوايتي وتعلقي بالتخصص، وهي أول مرة أعصيه ولم أندم، وبدأت أثناء الدراسة بجامعة الملك سعود بالرياض بتصميم وإنشاء مواقع إلكترونية، وكان من أشهرها في عام 1998 م موقع "كوكتيل"، وموقع لكأس العالم آنذاك.

وتابع: "زاد تعلقي بالعمل التقني، وكلفتني الجامعة في ذلك العام بإنشاء موقع للاستعلام عن نتائج الطلاب، ولم يكن حينها موجوداً سوى بجامعة الملك فهد بالدمام، وبالفعل خضت هذه التجربة ونجحت، وفي الجامعة فزت في أفضل مشروع تخرج، وكانت الجائزة عبارة عن فرصة وظيفية للعمل في "الإلكترونيات المتقدمة"، ورفضت العرض الوظيفي وفضلت العمل في القطاع الحكومي في نفس الجامعة".

وعن قصة تأسيس موقعي "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" قال "الغفيلي": عن طريق "الشات" تعرفت على شاب من أهل جدة وعائداً للتو من كندا، وطلب مني العمل ثنائياً على موقع يختص بالطبخ، ومن محاسن الصدف أن والدتي طلبت مني أن أقوم بطباعة كتاب لديها يختص بالطبخ، واستغليت محتوى الكتاب لتغذية الموقع، واشتهر الموقع سريعاً.

وأردف: وجاء شريك وعرض علينا مليون ريال لإنشاء شبكة تهتم بشؤون المرأة، وقام بتسجيل موقع الطبخ باسمه، ولم نحصل على حقنا المادي، واضطررنا للخروج عنه وإنشاء موقع شبيه جداً وهو "عالم حواء"، وأصبح مردوده خمسة ملايين ريال، وبدأت في التفكير مجدداً في تصميم موقع رياضي وتم ذلك بولادة "شبكة الزعيم" عام 2000م بشراكة من أحمد السويلم وسلمان العنقري، ووصلت قيمته السوقية نصف مليون وفق عرض من مشجع لنادي العين الإماراتي، لكني رفضت البيع احتراماً للهلاليين.

وتابع: من عام 2004 حتى 2007 عملت في صحيفتي الرياض والإقتصادية، وإمارة منطقة الرياض، ثم استقريت في جريدة الرياض، وحققنا نجاحات وجوائز عدة، ثم فكرت بالتغيير والرحيل وجاءني عرض من وزارة الثقافة والإعلام للعمل كمستشار للوزير ومشرف الخدمات الإلكترونية، وعملنا نقلة كبيرة.

وكشف هاني الغفيلي في اللقاء الذي أداره عبدالرحمن العابد، أن سياسته في الحياة: جرب كل شيء ولن تخسر، وقد تجد نفسك في مكان لا تتوقعه، مشيراً إلى أن مؤسس برنامج "الكيك" استمر 24 عاماً وهو يجرب في التطبيقات والبرامج ويفشل، وأسس البرنامج عندما كان عمره 60 عاماً، ونجح نجاحاً باهراً.

وبيَن أن الأفكار ليست أساس النجاح، موضحاً أنك أحياناً قد تجد فكرة موجودة عند الناس لكن طريقة إيصالها يحتاج طموحاً، وعلى سبيل المثال "تويتر" كان بالأصل رسالة نصية من 140 حرفاً، والإصرار خلف المشروع ساهم في نجاحه وانتشاره.

وعن تأهيل المذيعين السعوديين العاملين في القنوات الرسمية قال: هناك إجحاف كبير بحق المذيعين، ولو لاحظنا أبرز المذيعين الموجودين في الساحة هم كانوا في الأصل قادمين من القنوات السعودية، وإن شاء الله في الفترة القادمة ستلحظون تغيراً للأفضل في الإعلام السعودي، والإشكالية ليست في الكفاءات بل في منظومة العمل، ومنظومة العمل سوف تشهد تطويراً كبيراً.

وفيما يخص تنظيم العمل في الصحف الإلكترونية، قال: وصلتنا ملاحظات من قبل الممارسين في الصحف الإلكترونية وأصدرنا اللوائح وخلال فترة قريبة سيتم إعلان اللوائح ليصبح الإعلام الإلكتروني مؤثراً ومحارباً للشائعات.

وختم متحدث وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي حديثه عن محطات حياته بتوجيه نصيحة لمن يهوى ويحترف العمل التقني قائلاً: لو سألتني قبل 10 سنوات لقلت أفضل عمل هو البرمجة والتصميم، الآن هذه لا تشكل سوى 5%، أصبحت إدارة العمليات التقنية هي المشاريع والأفكار التي من الممكن أن تدر أرباحاً على أصحابها.

وفي نهاية اللقاء، جرى السحب على السيارة الثانية من سيارات "المجدوعي" لجميع جمهور "لقاء الخميس" في المملكة، وكانت من نصيب الشاب عبدالعزيز بن عبدالمحسن العيسى، وتم تسليمه المفتاح في الموقع، فيما دخلت نفس أرقام الجمهور للسحب على السيارة الثالثة بعد عدة أشهر من الآن.

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

محطات خلف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين