أخبار عاجلة
أغنية نص جوازة بتوقيع البوغة -
المدرب دايك يمدد تعاقده مع بيرنلي حتى 2022 -
مانشستر يونايتد النادي الأغنى في العالم -
قتلى وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين في بنغازي -
خبير اقتصادي: نزول الأسعار في 2018 «صعب» (فيديو) -
الرئيس اللبناني يقوم بزيارة رسمية إلى الكويت -
اجتماع رباعي حول اليمن الثلاثاء في باريس -
«الشورى» يرفض دمج قاعتي المجالس البلدية -

كتاب يعلقون على "حساب المواطن": دعم الـ400 مليار يذهب لهؤلاء

كتاب يعلقون على "حساب المواطن": دعم الـ400 مليار يذهب لهؤلاء
كتاب يعلقون على "حساب المواطن": دعم الـ400 مليار يذهب لهؤلاء
السليمان: التجار الجشعون شاركوا هذا المواطن في كل قرص خبز له

في تعليقهم على برنامج " حساب المواطن "، يؤكد كتاب ومحللون أن الدعم الحكومي للطاقة من كهرباء وبنزين وديزل وماء وغيرها من السلع والخدمات يكلف الدولة حوالي 400 مليار ريال سنوياً، تذهب معظمها للمقيم والغني والتاجر، أما اليوم فإن الدعم المقدم للمواطن المستحق، يكلف الدولة حوالي 30 مليار ريال، لافتين إلى أن الدعم للمواطن وليس للتاجر الجشع الذي اعتاد أن يربح من السلع والخدمات المدعومة، تاركا المواطن يعاني الغلاء دون سند، وأن على المواطن الاستعداد والتكيف مع مرحلة جديدة لابد فيها من تعديل سلوكياته الاستهلاكية ليتمكن من تسيير حياته بأقل الأضرار.

13 مليوناً
وفي مقاله " ما جدوى وقيمة حساب المواطن؟ " بصحيفة " الرياض"، يقول الكاتب الصحفي راشد بن محمد الفوزان " خلال بداية العام الحالي تم إطلاق "حساب المواطن" والتسجيل به لكل مواطن ومواطنة، وتم تفصيل كل ما يمكن للقيد به، مرت الشهور والتسجيل به، حتى وصلنا إلى يوم الأمس واتضح ووضح أن التسجيل به وصل عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن (13.040.667) مواطنًا ومواطنة، منهم 3.728.386 رب أسرة، و 9.312.281 تابعًا لرب الأسرة. وهدف حساب المواطن هو بالأساس كما صرح الوزير الدكتور علي الغفيص "أحد البرامج الإصلاحية في رؤية المملكة 2030، ويتكامل مع حزم البرامج والمبادرات التنموية والاقتصادية التي أطلقتها القيادة الرشيدة في مسار الإصلاح وتحقيق الاستقرار، بما يعود بالنفع على المواطن" وأضاف "أن برنامج حساب المواطن جاء بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية، وأية إصلاحات اقتصادية قد تؤثر بشكل غير مباشر". هذه نصوص واضحة لهدف "حساب المواطن" ومعها بدأت هيئة تنظيم الكهرباء بنشر التسعيرة الجديدة للكهرباء، وستليها البنزين والديزل وغيرها خلال الربع الأول من عام 2018".

400 مليار
ويعلق الفوزان قائلا " يجب أن نعلم أولاً أن مستوى الدعم الحكومي لعقود من الزمن للطاقة "كهرباء وبنزين وديزل وماء وغيرها" سنوياً يكلف الدولة حتى وصلنا لرقم يقارب بين 350 إلى 400 مليار ريال سنوياً أي ما يفوق نصف ميزانية الدولة سنوياً بأرقام اليوم، وأصبح مكلفاً جداً وعبئاً على الدولة، في بلاد يقطنها وفق آخر تعداد 12 مليون مقيم تقريباً يحظون بنفس سعر المواطن، وأيضاً أن القادرين من رجال أعمال ومن في حكمهم يحظون بالدعم نفسه لمن دخله أقل من 3000 ريال، وهذا لا يستوي بوضع اليوم اقتصادياً، فيجب أن يتحمل القادر أكثر من غيره، والمقيم يتحمل أكثر من غيره، لأن المساواة هنا هي هدر مالي كبير على الدولة، وعليه تم تأسيس "حساب المواطن" الذي سيدعم وفق الآلية المعلنة من الوزارة بما يحميه من الزيادة أو التكلفة المضافة، ويتحملها القادر أو المقيم الذي تقدم له بلادنا العمل والمال، وحين يكبد ذلك الدولة بأسعار اليوم بين 25 ملياراً إلى 30 مليار ريال، ليس كما يكلفها ما يفوق 300 مليار، ونحقق وفورات مالية ووفورات في الثروة، لكي يدعم ذلك الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، النقاش حول الارتفاعات لدى بعض أجدها يتجاهل بعدم معرفة حساب المواطن، وهو أساس مهم لدعم كل من يحتاج هذا الدعم كما أعلن . نحن نحقق وفورات اقتصادية ومالية للوطن والأجيال القادمة".

التلاعب والاستغلال
وفي مقاله " حساب المواطن وليس حساب التاجر! " بصحيفة " عكاظ "، يقول الكاتب الصحفي خالد السليمان "أقر مجلس الوزراء خطة مهمة لوزارة التجارة تهدف لحماية المستهلك من أي آثار تنتج عن قرارات الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، ومن أبرز عناصرها تشكيل غرفة عمليات تضم ١٧ جهة حكومية متصلة بممارسة الأنشطة التجارية والأسواق وحماية وحفظ حقوق المستهلكين، ستعمل على تلقي بلاغات التلاعب والاستغلال، وضمان استقرار عرض وطلب السلع وأسعارها في الأسواق! .. كما سيتم إطلاق تطبيق «بينة» عبر الأجهزة الذكية لتوعية المستهلك بحقوقه وتمكينه من التعرف عليها، وعقد ورش عمل توعوية، إضافة لتحفيز المراقبين الميدانيين ماديا لبذل أقصى الجهود لرصد أي مخالفات تجارية على ضوء قرارات الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة!".

منع التجار
ويضيف السليمان " الهدف هو محاصرة أي استغلال يقوم به بعض التجار الجشعين للتلاعب بالأسعار والعرض والطلب والتكسب غير المشروع على حساب المجتمع، مع إعلان قرارات تعديل أسعار الطاقة، وبدء صرف مبالغ حساب المواطن ! .. فهناك فئة من التجار لا يمارسون التجارة بقدر ما يمارسون الاستغلال لتحقيق الأرباح الطائلة على حساب المستهلكين دون أي اعتبار للظروف الاقتصادية أو تقدير للأسباب التي دفعت الدولة لإقرار برامج تهدف لدعم المواطن ! .. فحساب المواطن أسس لصالح المواطن وليس التاجر، وعلى هؤلاء التجار الجشعين أن يعوا أنهم شاركوا هذا المواطن في كل «قرص» خبز له حتى كادوا لا يتركون له حتى فتاته!".

الدعم الحكومي
وفي مقاله " ( وابتدا المشوار ) يا مواطن " بصحيفة " عكاظ"، يقول الكاتب الصحفي حمود أبو طالب عن حساب المواطن " معلوم للجميع أن هذا الدعم غرضه رفع كفاءة الدعم الحكومي للفئات الأكثر استحقاقا لتخفيف آثار تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة التي ستبدأ قريبا. وفي نفس اليوم وافق مجلس الوزراء على خطة لحماية المستهلك وإنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية وإقامة ورش عمل ووضع خطط توعوية للمواطنين".

السلوك الاستهلاكي
ويرى أبو طالب أن على المواطن تعديل سلوكه الاستهلاكي ليتمكن من تسيير حياته بأقل الأضرار، ويقول " إذا أردنا ترجمة ما يحدث إلى لغة مباشرة وواضحة فإنه يمكن أن نقول للمواطن أن صفحة الماضي قد طويت وعليه الاستعداد والتكيف مع مرحلة جديدة لا مناص له فيها من تعديل كثير من سلوكياته الاستهلاكية ليتمكن من تسيير حياته بأقل الأضرار .. الأسعار المنخفضة جدا لمشتقات الطاقة التي كان ينعم بها ويسرف في استخدامها قد ولى زمنها، والوعي الاستهلاكي الغائب لعقود طويلة لا بد أن يحضر من الآن فصاعدا .. ولكن في نفس الوقت فإن على المسؤولين مهام كبيرة وحقيقية لا بد من الوفاء بها على أكمل وجه من أجل مساعدة المواطن على بدء المرحلة الجديدة دون التعرض لنكسات حادة".

حماية المستهلك
ويضيف الكاتب " خطة حماية المستهلك التي أقرها مجلس الوزراء يجب أن تكون مختلفة عن السابق، وتنفيذها يجب أن يكون صارما والمتلاعبون بها على حساب المواطن يجب وقوعهم تحت طائلة أشد العقوبات، لأن المواطن لن يتحمل تظافر زيادة نفقاته بشكل كبير مع التحايل عليه من قبل تحالف التجار وتراخي الرقابة وهشاشة العقوبات".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018