أخبار عاجلة
رسميًا.. صبري فواز يتعاقد على "سوق الجمعة" -
تعرف على درجات الحرارة المتوقعة اليوم -
ارتفاع جديد في أسعار الخضروات والفاكهة -
«نيكاي» يواصل مكاسبه للجلسة الـ 16 على التوالي -

” الشورى” ينظم برنامجًا حول المهارات اللازمة لإعداد وصياغة ومراجعة مشروعات القوانين

” الشورى” ينظم برنامجًا حول المهارات اللازمة لإعداد وصياغة ومراجعة مشروعات القوانين
” الشورى” ينظم برنامجًا حول المهارات اللازمة لإعداد وصياغة ومراجعة مشروعات القوانين

نفذ مجلس الشورى برنامجا تدريبيا لموظفي المجلس حول المنظومة المتكاملة في دراسة الأثار الجانبية للتشريعات ومهارات التفسير القانوني وإعداد وصياغة ومراجعة مشروعات القوانين، والذي يأتي ضمن الخطة التدريبية بمركز التدريب المشترك بمجلس عمان.
يهدف البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة خمسة أيام إلى تقييم الأثر التشريعي وتقديم تحليلاته، وأثره التشريعي في العديد من الدول ودوره في صنع السياسات، علاوة إلى تعريف المشاركين بالمهارات اللازمة لإعداد وصياغة التشريعات والفرق بينهما وبين اللوائح والقرارات والتعاميم الإدارية، واستخدام المفردات والمصطلحات القانونية وأساليب صياغتها.
وتطرق البرنامج لعدة محاور أهمها: تقيم أثر التشريعات وعناصره وأنواعه، والفوائد الاقتصادية لنظام تقييم أثر التشريعات. كما تناول البرنامج تفسير النص القانوني وأهميته ومجالاته، ومهاراته من خلال عباراته وألفاظه، وكذلك القواعد الواجب اتباعها عند تعارض النصوص القانونية.
كما وضح البرنامج المقصود بالتشريع واللوائح والقرارات والتعاميم والفرق بينهم من حيث الوظيفة وجهة الإصدار، والشكل القانوني للتشريع من حيث: فوائد تقسيم وترتيب مواد التشريع المتعلقة بعنوان التشريع وديباجته ومواد إصداره وتناول البرنامج أنواع التشريع في السلطنة وهي : التشريع الدستوري، والتشريع العادي، والمراسيم السلطانية، والتشريع الفرعي (اللوائح)، ومنها اللوائح التنفيذية، واللوائح التنظيمية ولائحة الضبط الإداري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكلية التقنية بنزوى تحتفل بتخريج 987 خريجاً وخريجة في مُستويات الدبلوم والدبلوم المتقدم والبكالوريوس
التالى (شباب عُمان 2) تختتم رحلتها الدولية الثالثة (شراع الصداقة والسلام ) وتعود إلى الوطن