أخبار عاجلة
"ريهانا" تتعرض لمطاردة خطرة من مريض عقليا -
بوفون: يوفنتوس سيواجه أفضل نسخة من ريال مدريد -
بحث التعاون الثنائي بين السلطنة واليمن -
النفط يقلص خسائره ويرتفع في تعاملات هادئة -

مسؤول أمريكى: تم تحرير 65% من الأراضى لدى داعش وقتلنا 180 إرهابيا

مسؤول أمريكى: تم تحرير 65% من الأراضى لدى داعش وقتلنا 180 إرهابيا
مسؤول أمريكى: تم تحرير 65% من الأراضى لدى داعش وقتلنا 180 إرهابيا

قال مبعوث الرئيس الأمريكى للتحالف الدولى بريت ماكورك إن تنظيم (داعش) الإرهابى فقد أكثر من 65% من مساحة الأراضى التى كان يسيطر عليها بعد تحرير 50 ألف كليومتر مربع وأكثر من مليونين و500 ألف عراقى كانوا فى قبضة التنظيم، لافتا إلى أن التحالف الدولى قتل أكثر من 180 إرهابيا من قيادات (داعش) وقام بتدريب 90 ألف عسكرى عراقي.

وأوضح ماكورك، فى مؤتمر صحفى بمقر السفارة الأمريكية فى بغداد اليوم الأحد، أن القوات المسلحة العراقية عزلت التنظيم وحاصرته بعد استعادة أصعب المناطق فى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، مؤكدا أن الهجمات على داعش مستمرة بشكل كثيف، ويواصل التحالف دعم حملة قوات "سوريا الديمقراطية" لتحرير الرقة معقل (داعش) الرئيسى فى سوريا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى سيزور واشنطن الأسبوع المقبل للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقال "إن مساعدة ودعم العراق من أولويات الإدارة الأمريكية فى إطار الشراكة مع بغداد التى تتعدى الحرب ضد داعش وفق الاتفاق الاستراتيجى الذى يتضمن مختلف المجالات".

ووصف زيارة وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى فبراير الماضى لبغداد بأنها "جيدة"، وقال "إن هزيمة داعش أصبحت مسألة وقت وستوفر فرصة للعراق لتعميق علاقته مع الدول الإقليمية".

وأشار إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء العراقى ووزير الخارجية إبراهيم الجعفرى ورئيس البرلمان سليم الجبورى ووزيرى الدفاع عرفان الحيالى والداخلية قاسم الأعرجى جهود الحرب على (داعش)، وأنه سيزور أربيل ويلتقى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

وأضاف: "التحالف الدولى ساعد العراق فى عمليات الاستقرار بالمناطق المحررة من داعش، ويعمل بصورة جادة لإزالة الألغام فى هذه المناطق بمساعدة أكثر من 10 دول، إضافة إلى أنه ساعد فى إزالة الألغام بمناطق سهل نينوى"، لافتا إلى أن 23 دولة تشارك فى قتال داعش ضمن التحالف الدولى بالعراق.

ونوه إلى أن القوات العراقية تقاتل بالإنابة عن العالم ضد (داعش) وحققت انتصارات ضد التنظيم نتيجة التخطيط الجيد والتعاون غير المسبوق بين قوات إقليم كردستان والحكومة العراقية، مشيرا إلى أن العراقيين يعملون على تأمين الطريق البرى مع الأردن لإعادة استثماره وإنجاز المشاريع المتوقفة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة