أخبار عاجلة
عقوبات على منتخب قطر بسبب "صورة تميم" -
فورساه: سأثبت وجودي بالدوري السعودي -
القصيري: طموحنا تقديم موسم استثنائي -
منصور بن مقرن يطلع على مشروع "إعمار الديار" -
نائب أمير الشرقية يعزي الشهيل في وفاة حرمه -
بحث وضع خطط إستراتيجية لتطوير «الرسالة» -

روسيا ستتخذ تدابير انتقامية ردا على عقوبات أميركا

روسيا ستتخذ تدابير انتقامية ردا على عقوبات أميركا
روسيا ستتخذ تدابير انتقامية ردا على عقوبات أميركا

اعتبرتها تهديدا لتحسين العلاقات

موسكو ــ وكالات: حذرت روسيا امس الأربعاء من أن العقوبات الأميركية الجديدة ضدها تأخذ العلاقات المتوترة بالفعل نحو المجهول، معتبرة انها تهدد تحسين العلاقات، وقالت إنها على وشك الإعلان عن تدابير انتقامية.
وصوت مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة مساء أمس الاول الثلاثاء لصالح فرض عقوبات جديدة على روسيا وألزم الرئيس دونالد ترامب بالحصول على موافقة النواب قبل تخفيف العقوبات على موسكو. ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على التشريع قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه ترامب. وكانت روسيا تأمل في البداية في أن يعمل ترامب على إصلاح العلاقات التي تراجعت إلى مستوى لم تشهده منذ الحرب الباردة، لكن خاب أملها بعد مزاعم تدخل موسكو في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي. كما أن المخاوف بشأن وجود صلات بين بعض المقربين من ترامب وروسيا بددت أي آمال في انفراج العلاقات. ونفت روسيا بشكل قاطع اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأميركية.
وامس الأربعاء قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف لوكالة إنترفاكس للأنباء إن العقوبات الأميركية الجديدة لا تترك مجالا لتحسين العلاقات في المستقبل القريب بل تأخذها إلى المجهول. وأضاف “كان لهذا بالفعل تأثير سلبي بالغ على عملية تطبيع علاقاتنا”. ومضى قائلا إن العلاقات الأميركية الروسية تدخل “منطقة مجهولة من الناحية السياسية والدبلوماسية”. وحذرت روسيا مرارا الولايات المتحدة من أنها سترد على ما تعتبره خطوات عدائية وأوضح ريابكوف أن موسكو سئمت من إظهار ضبط النفس. وذكرت وزارة الخارجية الروسية هذا الشهر أن عددا كبيرا جدا من الجواسيس الأميركيين يعملون في روسيا تحت غطاء دبلوماسي وأنها قد تطرد بعضهم ردا على إقدام واشنطن على طرد 35 من الدبلوماسيين الروس العام الماضي. وقال ريابكوف لإنترفاكس إن مشروع القانون الخاص بالعقوبات الجديدة من “بنات أفكار” أعضاء في الكونجرس يكرهون موسكو ويرغبون في تقييد ترامب. ودعا قنسطنطين كوساتشيوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي موسكو إلى إعداد “رد موجع” على العقوبات الأميركية الجديدة. كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو البرلمان البارز فرانز كلينتسفيتش قوله إن مشروع قانون العقوبات الجديدة سيعوق التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في مكافحة الإرهاب لو كان من الممكن أصلا المضي قدما في هذا التعاون.
من جانبه، وصف الكرملين دراسة الكونجرس الأميركي لمشروع قرار حول فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، بأنها خطوة غير ودية للغاية، وأكد أن الرئيس فلاديمير بوتين سيحدد الرد الروسي على هذه العقوبات. وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، إن الكرملين لن يصدر في الوقت الراهن أي تقييمات “جوهرية” حول مشروع القانون الذي تبناه مجلس النواب الأمريكي، وسيضع موقفه بشكل نهائي بعد دراسة دقيقة لنص القانون. وتابع: “أما الآن، فيمكننا أن نقول إنه خبر مؤسف جدا فيما يخص وضع العلاقات الروسية الأمريكية وآفاق تطويرها. كما أنها أخبار مدمرة من وجهة نظر القانون الدولي والعلاقات الاقتصادية الدولية”. وأوضح بيسكوف أن هذه النظرة تعتمد على المعلومات المتوفرة في الوقت الراهن حول مشروع القانون، ودعا إلى انتظار نتائج التصويت على المشروع في مجلس الشيوخ الأميركي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حكومة الاحتلال تصعد في القدس و(التفتيش الذاتي) جديد إجراءات التنكيل
التالى دمشق تعتبر قرار واشنطن إنهاء دعم جماعات مسلحة (بداية الحل)