أخبار عاجلة
الرياض: إطاحة 3 مقيمين يروجون الخمور -
صاعقة رعدية تصيب الأجهزة الهوائية بمطار المؤسس -
محاور العالمي..«كثرة بلا بركة» -
تجمع مياه الأمطار يغلق 7 أنفاق وتقاطعات -

ماتيس يشيد بنجاح الفيليبين في محاربة «داعش»

ماتيس يشيد بنجاح الفيليبين في محاربة «داعش»
ماتيس يشيد بنجاح الفيليبين في محاربة «داعش»

أشاد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم (الإثنين) بنجاح الفيليبين في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على أراضيها، وذلك في مستهل جولة آسيوية تهدف الى اعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحلفائها في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الفيليبيني دلفين لورنزانا أعلن في وقت سابق اليوم انتهاء خمسة أشهر من المعارك ضد التنظيم. وقال «نُعلن انتهاء كل العمليات القتالية في مراوي» (جنوب البلاد).

واقتبس ماتيس على متن الطائرة التي تنقله الى الفيليبين خطاب الرئيس رودريغو دوتيرتي الأسبوع الماضي بان القوات المسلحة «حررت» مراوي بعد خمسة اشهر من المعارك الضارية التي راح ضحيتها أكثر الف قتيل. وقال «أول ما سأقوم به فور وصولي هو تهنئة الجيش الفيليبيني على تحرير مراوي من الإرهابيين».

واحتل مسلحون بايعوا «داعش» في في 23 أيار (مايو) الماضي بعض أنحاء مراوي، المدينة المسلمة الكبرى في الفيليبين ذات الأغلبية الكاثوليكية.

وتعرض المتمردون إلى حملة مستمرة من القصف الجوي المدعوم من الولايات المتحدة ومعارك ميدانية طاحنة مع الجيش في منطقة سكنية في معركة كانت هي الأطول من نوعها في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ماتيس إنه سيناقش أزمة كوريا الشمالية واستفزازات بيونغيانغ المتكررة في اجتماع لوزراء دفاع دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قاعدة كلارك الأميركية السابقة على بعد ساعتين شمال مانيلا.

وأضاف «إلى جانب مناقشة أزمة كوريا الشمالية ننوي أن نبحث احترامنا للقيم المشتركة مثل سيادة الدول ووحدة أراضيها وحرية الملاحة في المياه الدولية التاريخية والتجارة العادلة والمتبادلة».

 ومن المتوقع ان يشارك وزراء دفاع استراليا والصين والهند واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وروسيا في الاجتماع الذي يستمر يومين.

تشمل جولة ماتيس تايلاند وكوريا الجنوبية وتليها جولة للرئيس الأميركي دونالد ترامب الى آسيا في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

إلى ذلك، قال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ياسوتوشي نيشيمورا إن رئيس الوزراء شينزو آبي وترامب اتفقا على العمل سويا لزيادة الضغط على كوريا الشمالية. وتحدث آبي وترامب عبر الهاتف بعد أن حقق الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء فوزا كبيرا في الانتخابات أمس. وأضاف للصحافيين إن آبي وترامب يخططان للعب الجولف معاً في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل عندما يقوم ترامب بأول زيارة له لليابان.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الكومسيك» تعزز استدامة الأمن الغذائي
التالى صاعقة رعدية تصيب الأجهزة الهوائية بمطار المؤسس