أخبار عاجلة
سميرة أحمد تبيع ملابسها من أجل مصر! -
ماريتا الحلاني بـ Look جديد – بالصورة -
تجهيزات حفل ميوزبك بارك – بالصور -

مهرجان صلالة السياحي 2017 م

مهرجان صلالة السياحي 2017 م
مهرجان صلالة السياحي 2017 م

خلال الفترة من 19 وحتى 25 يوليو
أكثر من 183 ألف زائر لخريف صلالة
بلغ عدد زوار خريف صلالة خلال الفترة من21 يونيو الى25 يوليو 183ألفا و115زائراً بينهم81 ألفا و599 زائرا خلال الأسبوع الخامس (من 19 يوليو وحتى 25 يوليو) ، وفق ما أظهرته اخر الإحصائيات الخاصة بمشروع حصر زوار خريف صلالة 2017م الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وتشير الإحصاءات إلى انخفاض عدد زوار الخريف خلال الأسبوع الخامس بنسبة 6.4%عن نفس الفترة من العام 2016 الذي بلغ العدد فيه87 ألفا و190 زائرا على الرغم من ارتفاع العدد بنسبة 98.3% مقارنة بالأسبوع الرابع من الموسم الحالي والذي بلغ العدد فيه41ألفا و152 زائرا.
وبينت الإحصاءات أن الخليجيين بما فيهم العمانيون استحوذوا على 93.8% من اجمالي زوار موسم خريف صلالة خلال الأسبوع الخامس حيث بلغ عددهم 76 ألفا و528 زائرا ارتفاعا من37 ألفا و78 زائرا خلال الأسبوع الرابع تلاهم الزوار من الجنسيات الآسيوية الذين بلغ عددهم 3 آلاف و313 زائرا ارتفاعا من ألفين و544 خلال الأسبوع الرابع.
وبلغ عدد الزوار من الدول العربية الأخرى ألفا و339 زائرا ارتفاعا من ألف و182زائرا فيما انخفض عدد الزوار من الدول الأوروبية إلى231 زائرا مقارنة بـ243 زائرا في الأسبوع الرابع .. ومن الدول الأخرى ارتفع عدد الزوار من 105 في الأسبوع الرابع إلى188 زائرا في الأسبوع الخامس.
وبينت الإحصاءات أن 83.4% من زوار خريف صلالة خلال الأسبوع الخامس هم من المقيمين في السلطنة، حيث بلغ عددهم 68 ألفا و26 زائرا مقابل 13 ألفا و573 زائرا من غير المقيمين.
وجاء 77.1% من زوار خريف صلالة خلال أسبوعه الخامس عبر المنفذ البري بعدد بلغ 62 ألفا و913 زائرا بانخفاض نسبته 15.2% عن عدد الذين جاءوا عبر المنفذ البري خلال الأسبوع الخامس من عام 2016 والذين بلغ عددهم 74 ألفا و221 زائرا على الرغم من ارتفاع العدد مقارنة بالأسبوع الرابع من الموسم الحالي بنسبة 110.8%حيث بلغ العدد في الأسبوع السابق 29 ألفا و843 زائرا.
وقدم إلى محافظة ظفار عبر المنفذ الجوي في الأسبوع الخامس من الموسم الحالي 18ألفا و686 زائرا بارتفاع نسبته44.1% عن نفس الفترة من العام 2016 التي سجلت 12 ألفا و969 زائرا.
ومقارنة بالأسبوع الرابع من الموسم الحالي ارتفع عدد الزوار القادمين عبر المنفذ الجوي بنسبة 65.2% حيث ارتفع عدد القادمين عبر الرحلات الداخلية من 8 آلاف و377 زائرا في الأسبوع الرابع إلى 14 ألفا و668 زائرا في الأسبوع الخامس، كما ارتفع عدد القادمين عبر الرحلات الدولية من ألفين و932 زائرا في الأسبوع الرابع إلى 4 آلاف و18 زائرا في الأسبوع الرابع.
من جهة أخرى تشير الإحصاءات إلى انخفاض عدد زوار خريف صلالة بنسبة 15% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2016م.
وتبين الإحصائيات أنه خلال الفترة من 21 يونيو الى 25 يوليو شكل الزوار العمانيون ما نسبته 65.5% من الزوار حسب الجنسيات حيث بلغ عددهم 119 ألفا و958 زائرا وبنسبة انخفاض بلغت 15.8% عن نفس الفترة من العام الماضي .
اما زوار موسم الخريف من الخليجيين (باستثناء العمانيين) فقد بلغ عددهم 32 ألفا و69 زائرا مشكلين ما نسبته 17.5% من مجموع الزوار.
وشكل الزوار الآسيويون ما نسبته 12.1% من مجموع زوار المحافظة حيث بلغ عددهم نحو 22 ألفاً و183 زائراً.
وبلغ عدد زوار المحافظة من الدول العربية غير الخليجية 6 آلاف و723 زائرا ومن الدول الأوروبية ألفا و347 زائرا ومن الجنسيات الأخرى 835 زائراً.

….
فرقة أحمد الكبير تعطر القرية نغماً
مع تواصل نجاح فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017 كان زوار مركز البلدية الترفيهي على موعد مع فرقة أحمد الكبير، حيث قدمت الفرقة لوحات مختلفة حيث تعد الفرقة من أقدم الفرق بمحافظة ظفار والتي توارثها جيلاً بعد جيل، وهي دينية وليست فرقة فنية.
ويبلغ عدد أعضائها إلى 100 شخص وتؤدي عروضها في المناسبات الدينية والأعياد والمحافل الوطنية.
وتردد الفرقة أشعاراً وأناشيد دينية في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) وذكر الله بصفاته الحسنى وصفاته العليا والأولياء الصالحين ومناقبهم الحسنة فيما يشبه الشعر الصوفي الذي يُغنَّى على ألحان قديمة مأثورة بصوت جماعي مع قرع الدفوف أثناء العرض.
كما ينتظم المؤدون في الفرقة في صفين متقابلين، وفي الوسط شخص يستعرض بقدارته أثناء العرض بطعن نفسه بأدوات حادة، مثل: الدبوس والخنجر والسيف بينما الصف الأول يحمل أفراده الدفوفَ التي قد يصل عددها إلى عشرة أو أكثر حسب المشاركين بالعرض والصف المقابل يسمى الهوامة، وينشدون أثناء طرق الدفوف ويؤدون بالحركات والإيماءات باليد أثناء العرض.
ويحمل بعض المشاركين بالعرض (المجامر والمباخر) وتفوح منها رائحة اللبان الظفاري، حيث يمرون بها على المشاركين.

….
كهف الخيال وحضور مميز في المهرجان
من بين الفعاليات الجديدة لمهرجان صلالة السياحي 2017م كهف الخيال، حيث يعتبر من العروض المميزة بالمهرجان والذي يتضمن كهف الخيال عدة بيئات اصطناعية.
ويعيش زوار الكهف خلال التجول داخل الكهف أجواء الغابات الاستوائية بتأثير من الإضاءة والمؤثرات صوتية من أصوات الطيور والحيوانات البرية وخرير الماء وزخات رذاذ المطر الاصطناعي والأشجار والنفورات والمستنقعات.
ولمزيد من البهجة والسرور للأطفال زائري الكهف، تم إضافة فقاقيع الصابون في أحد أركان الكهف.

…..

الطبيعة الخلابة بظفار تعزف أجمل الإلحان
تغطية ـ عوض دهيش ورشيد مغراب:
ثوب خريفي رائع ممزوج أحياناً بزخات المطر رغم توقف الرذاذ على الساحل خلال اليومين الماضيين إلا أنه ما زال يتساقط على المناطق الجبلية والتي تحولت إلى بساط آخر .. حيث اخضرار الطبيعة الخلابة التي تكسو جبال وسهول محافظة ظفار على امتدادها من سدح شرقاً إلى ضلكوت غرباً ومع انخفاض درجات الحرارة وإعتدال الطقس والمناخ في المحافظة ومع إزدياد عدد الزوار القادمين إليها يوماً بعد آخر يزداد تعلق من يزورها بها وتسجل عدساتهم وخيالهم أجمل اللحظات في ربوعها وتحت سمائها الماطرة وخريفها الرائع.
…..

7 معارض حاضرة مجددة ومستمرة
الزائر لمركز البلدية الترفيهي للمهرجان تعدد أمامه الخيارات فيشهد حاليا 7 معارض متنوعة بين التراث والحضارة والتوعية التي حرصت الجهات المشاركة بها تواجدها في المعارض الرئيسية المتخصصة ممثلة في القرية الحرفية للهيئة العامة للصناعات الحرفية والمعرض التراثي جذور المجد (سلامة) للمواطن سالم العمري والمعرض التراثي (تراثنا ثروة) للمواطنة حسنة الحريزية ومعرض جمعية المرأة العمانية بصلالة معرض السلامة المرورية ومعرض جمعيات المرأة العمانية لولايات ضلكوت ورخيوت والمزيونة ومعرض الجمعية العمانية للتصوير الضوئي والمعرض التراثي للمواطن مرهون خليفة.

……

عرض المسرحية (مدير الجروب) بالمسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي
قدمت عروض المسرحية الكوميدية الهادفة (مدير الجروب) لفرقة ظفار المسرحية الأهلية بالمسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي.
حيث كان جمهور المهرجان مع المع نجوم فن المسرح في السلطنة عامة ومحافظة ظفار خاصة، وتعالج المسرحية “مدير الجروب” العديد من القضايا الاجتماعية السلبية التي تهم المجتمع ووضع الحلول لها في قالب كوميدي هادف ومن القضايا التي تناولتها المسرحية وأصبحت شغل الشاغل ليس في السلطنة بل العالم كله وما له من تأثير علي العلاقات والتواصل الاجتماعي الحي في المناسبات التي يتعايش فيها الناس في عمان والتي أصبحت مقتصرة علي الهاتف النقال هذا الي جانب اهمال الأسرة لأولادها في عملية استخدام الهاتف النقال وما له من تأثير عليهم، كما تناقش مسرحية “مدير الجروب” بعض الإسقاطات مثل عدم التقيد بالقواعد والسلامة المرورية في الطرقات وغيرها من الاسقاطات.
المسرحية بمشاركة أبرز نجوم المسرح في محافظة ظفار منهم النجم الكوميدي مطران عوض مطران والنجمة وفاء البلوشية والنجم عبدالرحيم اليافعي والفنانين يوسف اليافعي واشرف البراكه ومشعل بيت سليم وهيثم البلوشي وسمير قفقاف ومشعل الشجيبي ومسلم جعبوب، ومن تأليف النجم مطران عوض مطران ومساعد المخرج مرشد عبد الرحمن، وإخراج ممدوح سالم اليافعي والاشراف العام الأستاذ محمد المهندس اليافعي.
الجدير بالذكر بأن عروض المسرحية “مدير الجروب” سوف تستمر علي خشبة مسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي من 23 وحتى 28 يوليو الجاري.

……

يومياً .. فعاليات وبرامج متنوعة على مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهى
تتواصل فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي .. ويعد مسرح الطفل من أهم تلك الفعاليات نظراً لتنوعها واهتمامها ببرامج ومناشط متنوعة تجذب إليها الاطفار، حيث تقدم على مسرح الطفل يومياً مسابقات وعروض شيقة ويتم تقديم مجموعة من الأعمال المتنوعة الخاصة بالطفل والتي تتنوع بين التسلية والمرح والثقافة وتعلم المهارات وتنظيم الألعاب التعليمية.
……
تواصل الفن والحرف التقليدية الدولية
من الفعاليات الدولية التي تقدم من قبل الدول المشاركة بالمهرجان والتي تواصل مشاركتها في الفن والحرف التقليدية مشاركة دول الأردن واليمن وتونس وقيرغيزستان وروسيا والهند وسيرلانكا وكازخستان وايران ونيجيريا في معرض الحرف التقليدية ومشاركة دولتي ابران والهند في الفنون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين