أخبار عاجلة
كانيدا مساعداً للاعبه السابق جوارديولا -
آل الشيخ لـ«عكاظ»: سأعيد الليوث بـ «مسارين» -
«الزعيم».. فخر الوطن -
دياز: تأهلنا بجدارة -
منتخب عمان يدعم «الزعيم» -
«عمر» أحبطهم -
«الملكي» يتوعد «العميد» في موقعة السبت -
ورشة لتحديد الاحتياج -
إقرار «تجسير» للتخصصات الإدارية بجامعة الطائف -
4 جهات حكومية تحاضر عن تفعيل إدارات السلامة -
محايل: إزالة 490 ألف م2 من التعديات -

إطلاق مبادرة لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير

إطلاق مبادرة لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير
إطلاق مبادرة لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير

اطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس (الثلثاء)، مشروعاً لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير بعد أول يوم للحصاد لأول حقولها الإرشادية في المنطقة. وتتيح المدرجات فرصة الأفادة من مياه الأمطار في ري المحاصيل الزراعية.

وأوضح وكيل الوزارة للتنمية الزراعية المهندس أحمد العيادة، الذي شارك الحصاد مع المدير العام لشؤون الزراعة في منطقة عسير المهندس فهد الفرطيش، أن هذا الحصاد أحد خطوات إعادة تأهيل المدرجات الزراعية في الطائف وجنوب غربي المملكة، للإفادة من الموارد الطبيعية قدر الإمكان.

ودعا العيادة إلى التركيز على الجمعيات الزراعية في المنطقة والتنوع في زراعة المحاصيل الحقلية بأنواعها كافة للإفادة من المزايا النسبية في عسير من توافر مصادر المياه من خلال الأمطار لتساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة من خلال الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية.

من جانبه، بين المشرف على مشروع الحقل الإرشادي المهندس عبدالله الويمني، أن الوزارة تسعى لنشر فكرة هذه الحقول ودعم السُقي بالكامل من مياه الأمطار، لافتاً إلى أن منتجات الحقل عضوية بالكامل.

من جهته، أفاد مدير مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية الدكتور إبراهيم عارف، أن الحقول الارشادية تهدف إلى توعية المزارعين بدور المبادرة واستخدام التقنيات والأساليب الحديثة لزراعة المدرجات وتقنيات حصاد الأمطار بأفضل الطرق التي يمكن من خلالها زيادة كفاءة الانتاج بنفس المساحة.

وحددت المبادرة أربعة حقول إرشادية مختلفة التركيبة المحصولية سواء محاصيل حقلية أو محاصيل بستانية لكل من الطائف، والباحة، وعسير، وجازان، وسيتم تطوير هذه الحقول إلى حقول إيضاحية بتطوير تقنيات الري وتأهيل المدرجات الزراعية واختيار المحاصيل المناسبة وإقامة ورش عمل للمزارعين القريبين من هذه الحقول، إضافة إلى وضع الخطط والاساليب الحديثة في مجال الانتاج النباتي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكاميرون تغلق الأقاليم الناطقة بالإنكليزية بسبب احتجاجات