أخبار عاجلة

«الصحة» تُطَمئن: لقاح الأنفلونزا الموقوف لم يصل للمستهلكين

«الصحة» تُطَمئن: لقاح الأنفلونزا الموقوف لم يصل للمستهلكين
«الصحة» تُطَمئن: لقاح الأنفلونزا الموقوف لم يصل للمستهلكين

«عكاظ»(الرياض)

طمأنت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين أن ما تم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي حول إيقاف التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية غير صحيح. موضحة أنها تلقت بلاغا من الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات لتطعيم الأنفلونزا من الشحنة رقم (P4A331V) لأحد الاختبارات الأولية للجودة، وهي شحنة وصلت حديثا وأغلبها في مرحلة التوزيع على المناطق.

وأضافت الوزارة أنها أوقفت احترازا العمل بهذه الشحنة لحين صدور النتائج النهائية وأن جميع التشغيلات (الشحنات) التي بلغ عددها 29 وتم توزيعها في الأربعة أشهر الماضية سليمة تماما ومجتازة للاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من الهيئة العامة للغذاء والدواء. وأكدت الصحة أن إيقاف العمل بالشحنة رغم عدم وجود مخاطر طبية تم بسبب عدم المطابقة للجودة الفيزيائية الخاصة بالمنتج والتي من خلالها يضمن الفعالية المطلوبة للتطعيم لأقصى درجة ممكنة، والسعودية هي أول دولة تكتشف الخلل من بين جميع الدول التي وصلتها التشغيلة؛ وذلك بفضل ما تطبقه الهيئة العامة للغذاء والدواء من أعلى معايير الجودة التي يتم اتباعها لفحص الأدوية والتطعيمات من مراحل التصنيع والنقل والتوزيع. وأضافت وزارة الصحة في بيانها أنها ستوضح للعموم ما يستجد حول هذه التشغيلة، مؤكدة أن لقاح الأنفلونزا هو أفضل وأنجح وسيلة للوقاية من المرض ومضاعفاته الخطيرة.

وكانت وزارة الصحة أصدرت تعميما «عاجلا» لجميع قطاعاتها الصحية أوقفت بموجبه إستخدام لقاح «الأنفلونزا الموسمية»، وجاء في تعميم عاجل لصحة المدينة للقطاعات التابعة لها ــ حصلت (عكاظ) على صورة منه ــ بأنه وبناء على خطاب مدير الإدارة العامة للتموين الطبي المبني على خطاب الهيئة العامة للدواء والغذاء بعدم اجتياز اللقاح للاختبارات الفيزيائية الأولية يلزم إيقاف توزيعه وتداوله لحين إنهاء أجراءات التحقق من مطابقته أو عدمه وعدم استخدامه وحصر الكميات المتوافرة منه وإفادتنا خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018