أخبار عاجلة
العصار والجلاد وطارق نور في عزاء كريمة مختار -
الصور الأولى من زفاف عمرو يوسف وكندة علوش -
هدف (جمهورية الكونجو 1 - المغرب 0) -
مرتضى منصور "المدرب" يضع التشكيل الأفضل لمصر -

حاملو البطاقات المتنقلة وأبناء السعوديات من مستحقي الدعم

حاملو البطاقات المتنقلة وأبناء السعوديات من مستحقي الدعم
حاملو البطاقات المتنقلة وأبناء السعوديات من مستحقي الدعم

أنس اليوسف (جدة)

كشفت وثيقة «التوازن المالي» شمول حاملي بطاقات التنقل في قائمة المستفيدين من الدعم في برنامج «حساب المواطن»، كما لم تستثن أن تكون المرأة ربة الأسرة المستحقة للدعم بناء على حالة الأسرة الاجتماعية.

وأشارت الوثيقة (حسبما اطلعت عليه «عكاظ») إلى أن أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير السعودي داخلة ضمن مستحقي البدل، بالإضافة إلى الفئة الأساسية المتمثلة في الأسرة السعودية.

واشترط البرنامج في تعريف الأسرة أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، فيما يستحق «تلقائيا» كافة الأسرة المستفيدة من

برنامج المعاشات الضمانية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «كونهم أول المستحقين للدعم الحكومي وربما الأكثر حاجة».

وتنحصر ثلاثة شروط في أهلية مستحقي البدل، تكمن في أن يكون سعودي الجنسية، والإقامة داخل البلاد، ووجود قرابة من الدرجة الأولى بين جميع أفراد الأسرة الواحدة.

وتسعى الحكومة من إطلاق برنامج «حساب المواطن» إلى توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون البدل نقدا بناء على مستويات «الاستهلاك الرشيد»، وأن يكون البدل عادلا لكل فئة ومتغيرا حسب حجم الأسرة، على أن تبدأ بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

وأخذ البرنامج جميع التأثيرات الاجتماعية والمالية على الأسرة، حتى يتسنى الاستفادة من البدل بشكل عادل لكل فئات المجتمع، ويظهر البدل مرونة كبيرة، إذ سيتغير حسب حجم الأسرة وتكوينها، بعد أن درست كافة قواعد البيانات المحلية للأسر السعودية، من أجل التعرف بشكل أعمق على صفات الأسر المختلفة وحالاتها كـ «حجم الأسرة، مكوناتها، حالتها الاجتماعية والمادية».

واستند صرف الدعم للأسر على مبدأ العدالة، حتى أن قيمة البدل غير ثابتة، وسيتم مراجعة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.

أكدت الوثيقة على أن احتساب البدل لمستفيدي «حساب المواطن» سيتم بناء على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه وكافة الآثار المباشرة وغير المباشرة المترتبة على إصلاحات اقتصادية أخرى.

وسيشمل الدعم منتجات الطاقة والمياه (وسيتم صرف البدل بناء على مقدار الارتفاع في تكلفة الاستهلاك الرشيد)، والمنتجات الأساسية، التي سيعتمد دعمها على زيادة معدل التضخم في تكلفة متوسط الاستهلاك الأساسي.

وستحصل الأسر التي تصل حالتها المادية إلى «منخفضة» استحقاقا كاملا، وتتلاشى قيمة الدعم حتى الوصول إلى الحالة المادية المرتفعة، ما يجعل الأثرياء خارج المعادلة.

وتشمل الرؤية المستقبلية لبرنامج «حساب المواطن» دعم المعاش والغذاء وباحثي العمل، ودعم تملك المسكن، ودعم المستأجرين، الخدمات الصحية، التأمين الصحي، دعم التعليم العام ودعم التعليم العالي، ومكافآت الطلاب.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور