أخبار عاجلة
شركة ” أوبو OPPO ” ترغب في إنشاء مصنع في مصر -
مليون ريال جائزة لأفضل الأعمال الوطنية -
"الاتحاد" يتورّط في 20 مليون ريال لـ"مونتاري" -

عرب كركوك يحمّلون الاكراد مسؤولية قتل وخطف مواطنيهم

عرب كركوك يحمّلون الاكراد مسؤولية قتل وخطف مواطنيهم
عرب كركوك يحمّلون الاكراد مسؤولية قتل وخطف مواطنيهم

إيلاف من بغداد: فيما دعا عرب محافظة كركوك العراقية الشمالية الى تدخل الامم المتحدة والتحقيق في الجرائم الممنهجة التي ترتكب ضدهم فقد حمل تحالف سياسي يضم قوى سنية عراقية حكومة اقليم كردستان مسؤولية هذه الحوادث محذرا من تداعيات خطيرة على المحافظة ومواطنيها.

فقد حمل تحالف القوى العراقية السنية حكومة ‏اقليم كردستان مسؤولية عمليات الخطف والقتل والتنكيل التي يتعرض لها ابناء المكون ‏العربي في محافظة كركوك (225 كم شمال شرق بغداد) وآخرها ماحدث امس من اختطاف أربع نساء ‏عربيّات وقتل اثنتين منهن .‏ واشار التحالف في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه الجمعة الى ان المكون العربي في كركوك يتعرض حاليا لعمليات خطف وقتل وتنكيل ‏وحرقا دور ممنهجة مستمرة مؤكدا انها تدخل ضمن "مخطط اجرامي يهدف الى ابعاد المكون من هذه المحافظة".

واتهم التحالف أجهزة الأمن الكردية في المحافظة بالتواطؤ مع المجموعات المسلحة التي تنفذ تلك الأعمال متسائلا بالقول "وإلا ما تفسير أن تقوم مجموعات معلومة لدى الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر بعمليات خطف وقتل وحرق للدور وتهجير أهلها من بعض النواحي في ظل سيطرة الأجهزة الأمنية التابعة للحزبين الكرديين الرئيسيين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وشدد على ان عدم تحرك الأجهزة الأمنية الكردية تجاه هذه الجرائم التي يتعرض لها المكون العربي وباستمرار إنما يدل على أن هناك تنسيقا بين المجموعات المسلحة وبين هذه الأجهزة. وحمل حكومة الإقليم "مسؤولية ما يتعرض له العرب في كركوك من عمليات مشينة يندى لها الجبين كونها هي المسؤولة عن حفظ امن ودماء المواطنين في تلك المحافظة".. محذرا من أن "تلك التصرفات المسيئة ستدفع الأمور الى ما لا يحمد عقباه".

وطالب التحالف الحكومة الاتحادية في بغداد الى"تحمل مسؤولياتها القانونية والوطنية والتحرك عاجلا لوقف الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها المكون العربي في كركوك وفتح تحقيق عاجل بهذه القضية التي اودت بحياة الكثير من المواطنين في الأشهر الماضية وإعادة فتح ملف الادارة الامنية المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بعدما عجزت حكومة الاقليم الممثلة بالحزبين الكرديين في إتمام حفظ الامن والاستقرار في محافظة كركوك".

وقال التحالف انه سيشكل وفدا للقاء الممثل الخاص للامم المتحدة لعرض جميع الوثائق الرسمية التي تجسد مدى الظلم والإجحاف والاجرام الذي يتعرض له المكون العربي في كركوك .

عرب كركوك يدعون الامم المتحدة لتحقيق في الجرائم ضدهم

طالب عرب كركوك بتدخل اممي وفتح تحقيق في الجرائم التي يتعرض لها المكون العربي في كركوك .. ودعا الامم ‏المتحدة بفتح تحقيق في احداث الخطف والقتل الأخيرة التي طالت المكون .

وقال النائب العربي خالد المفرجي، في بيان مشترك مع النائب محمد تميم "ان ‏حالات الخطف والقتل والسرقة انتشرت في الآونة الاخيرة في ظل تخبط ادارة ‏المحافظة وعلى مرأى ومسمع من الاجهزة الامنية الحكومية والاجهزة التابعة لحزبي ‏الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين ".‏

واكد المفرجي وتميم في بيان مشترك بثته الوكالة الوطنية العراقية ان مجموعات اجرامية معلومة لدى الاجهزة الامنية في ‏كركوك خطفت عدداً من النساء، ولم يطلق سراحهن للآن محذرين من خطورة ‏تلك الاعمال التي وصفاها بالدنيئة.

واتهم النائبان محافظ كركوك نجم الدين كريم القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني "بالانشغال في استفتاء اقليم كردستان ‏غير السدتوري والشرعي , وعدم الالتفات الى كل هذه الاحداث".. مؤكدين على الامم ‏المتحدة بضرورة فتح تحقيق في احداث الخطف والقتل الاخيرة .‏

وتسود مدينة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومتين المركزية والكردستانية حالة رعب وغضب إثر قتل وحرق عرب وتركمان في كركوك ما فجر دعوات للتسلح للدفاع عن النفس.

وتعد محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها في قسمها الاكبر ومشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي لتقرير مصيرها بين البقاء مع بغداد او الالتحاق بالاقليم وهي تضم مكونات تركمانية وكردية وعربية حيث سعى الاكراد منذ سقوط النظام السابق الى تغيير تركيبتها السكانية لصالحهم بالدفع بالاف الاكرا من خارجها الى الاستيطان في كركوك تحسبا لاي انتخابات مقبلة تقرر مصيرها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين